سياسةعاجل

بمشاركة وزير الخارجية.. مجلس الأمن يناقش قضية سد النهضة في التاسعة مساء «الخميس»

مفاوض مصرى يحرج نظيره الاثيوبى على الهواء ويكشف كذب ادعاءات الأخير بشأن اتفاق مصر والسودان وإثيوبيا على ملء سد النهضة

بمشاركة وزير الخارجية.. مجلس الأمن يناقش قضية سد النهضة في التاسعة مساء «الخميس»

بمشاركة وزير الخارجية.. مجلس الأمن يناقش قضية سد النهضة في التاسعة مساء «الخميس»
بمشاركة وزير الخارجية.. مجلس الأمن يناقش قضية سد النهضة في التاسعة مساء «الخميس»

كتب : وراء الاحداث

يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة خاصة بشأن سد النهضة، وذلك بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية، حيث تبدأ فعاليات الجلسة في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة وسيتم بث وقائعها عبر الرابط التالي:

ومن المقرر أن يلقي الوزير كلمة مصر في هذا الخصوص خلال فعاليات الجلسة.

وعقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، اجتماعا بنيويورك مع المندوب الدائم الهندي لدى الأمم المتحدة لعرض موقف مصر حول ‫سد النهضة‬ قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن المقررة غداً الخميس.

وقال السفير احمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية – في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى تويتر – إن الاجتماع يأتي استكمالاً للقاءات المستمرة مع أعضاء مجلس الأمن.

ويواصل وزير الخارجية عقد لقاءات مكثفة في نيويورك مع عدد من المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بمجلس الأمن، والمسئولين بالأمم المتحدة، لإعادة التأكيد على الموقف المصري الثابت تجاه قضية سد النهضة والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.

فى سياق متصل قال عارف غريب، عضو الوفد المصري بمفاوضات سد النهضة، إن اتفاق إعلان المبادئ لم ينص على قواعد التعبئة والتشغيل للسد،  مشيرا إلى أن إثيوبيا لم تشارك مصر والسودان دراسات السد، وأن بدء إثيوبيا التعبئة الثانية لسد النهضة خطوة أحادية، وإخطار مصر والسودان بالملء الثاني جاء ليرتبوا أوضاعهم.

وأضاف “غريب” خلال تصريحات تليفزيونية، أن تعبئة وتشغيل السد أمر تم الاتفاق عليه في إعلان المبادئ.

وأحرج عضو الوفد المصري لمفاوضات سد النهضة نظيره الإثيوبي، خلال مداخلة على الهواء، حيث كشف كذب ادعاءات الأخير بشأن اتفاق مصر والسودان وإثيوبيا على ملء سد النهضة بموجب اتفاق إعلان المبادئ، في الوقت الذي وصفت فيه مصر والسودان الملء الثاني لسد النهضة بأنه خطوة أحادية تهدد الأمن والاستقرار وتخالف القوانين الدولية.

ولا تزال إثيوبيا تواصل نشر أكاذيبها التي تفضح سوء نواياها بشأن سد النهضة، حيث قال إن الملء الثاني للسد والذي بدأ بالفعل، تم بالاتفاق مع مصر والسودان، اللتان تعارضان الملء وتؤكدان أنه خطوة أحادية تهدد الأمن وتخالف القوانين الدولية.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!