بالعبريةعاجل

بعد يومين من تصريحاته ضد بومبيو.. العثور على السفير الصيني بإسرائيل ميتًا في منزله

نتانياهو يدعو لفرض السيادة على أجزاء من الضفة الغربية

بعد يومين من تصريحاته ضد بومبيو.. العثور على السفير الصيني بإسرائيل ميتًا في منزله

بعد يومين من تصريحاته ضد بومبيو.. العثور على السفير الصيني بإسرائيل ميتًا في منزله
بعد يومين من تصريحاته ضد بومبيو.. العثور على السفير الصيني بإسرائيل ميتًا في منزله

كتب : وكالات الانباء

أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية صحة تقارير صحفية أفادت بالعثور على جثة سفير الصين لدى إسرائيل، دو في، داخل مقر إقامته في مدينة هرتسليا، اليوم الأحد.

ونقلت القناة الإسرائيلية الـ12 عن تقرير لمنظمة «نجمة داوود الحمراء» تأكيده عدم وجود علامات عنف على جسد السفير الراحل، وأن الجثة عثر عليها في السرير، ويرجح الأطباء أنه مات أثناء النوم ويعود سبب الوفاة إلى نوبة قلبية.

وأعلنت الوزارة أن الشرطة وصلت إلى موقع الحادث وشرعت في التحقيق في وفاة الدبلوماسي الصيني، دون تقديم تفاصيل إضافية.

من جانبها، ذكرت السفارة الصينية في تل أبيب أنها لا تستطيع تأكيد صحة هذه التقارير الآن، حسب صحيفة «جيروزاليم بوست».

ووصل الدبلوماسي الصيني، البالغ من العمر 57 عاما إسرائيل لتسلم منصبه الجديد في فبراير الماضي، وسط جائحة فيروس كورونا المستجد، وتولى قبل ذلك منصب سفير بكين لدى أوكرانيا.

ولدى السفير الراحل زوجة وطفل لكنهما حاليا ليسا في إسرائيل.

فى وقت سابق ذكرت صحيفة «إيديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، الأحد، إنه تم العثور على السفير الصيني لدى إسرائيل دو في، ميتًا في منزله في هرتسليا، قرب العاصمة تل أبيب.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر أمنية أنه وجد ميتًا فوق سريره في منزله، ولم يتم معرفة سبب الوفاة حتى الآن، فيما أكد مسؤول بوزارة الخارجية الإسرائيلية أن الشرطة توجد حاليا في منزله وجاري التحقيق في الحادث.

وتوفي وي في عن عمر يناهز الـ 58 عامًا، تاركًا خلفه طفله وزوجته اللذان لا يتوجدان حاليا في إسرائيل.

كان وي في قد وصل إسرائيل في فبراير الماضي في ذروة تفشي فيروس «كورون»ا المستجد، وعمل سابقا كمبعوث صيني إلى أوكرانيا.

كان السفير الصيني، قد تطرق يوم الجمعة لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي رأى بالاستثمار الصيني في إسرائيل «خطرا».

وجاء في مقالة كتبها السفير، أن «وزير الخارجية الأمريكي، رأى في السنوات الأخيرة، بأي استثمار صيني على أنه خطر أمني، ولكن بالنظر إلى انخفاض استثمارات الصين في إسرائيل، كيف يمكن القول إن الصين تشتري إسرائيل؟».

وأضاف السفير أن «مناقصة بناء شركة صينية، لمنشأة تحلية المياه شورك 2 في إسرائيل، أجريت بشفافية مطلقة ووفقًا للقوانين الإسرائيلية، وبمتابعة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وأن التعاون الإسرائيلي الصيني هو انتصار لكلا الطرفين، وأننا نأمل أن يتخذ أصدقاؤنا الإسرائيليون، أفضل القرارات بالنسبة لهم، قرار يخدم مصالحهم»، وفقا لمواقع فلسطينية.

وتنبع معارض واشنطن لعمل الشركة الصينية بمنشأة «شورك 2» من اعتبارات أمنية، لأن محطة تحلية المياه، تقع بالقرب من قاعدة «بلماحيم» الجوية العسكرية الإسرائيلية، حيث يتواجد أيضا جنود أميركيون.

كما أن معارضة الولايات المتحدة تنبع أيضا من دوافع اقتصادية، في ضوء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.  

(أرشيف)

على صعيد أخر أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، نيته فرض السيادة الإسرائيلية على أراضٍ من الضفة الغربية، لافتا إلى أن ذلك سيكون خطوة مهمة لإسرائيل.

24 – رام الله

وقال نتنياهو في كلمته أمام الكنيست الإسرائيلي، والتي عرض خلالها حكومته، “لقد حان الوقت لفرض السيادة والقانون الإسرائيلي على مناطق الضفة الغربية، وهذا الأمر سيعزز فرص التوصل للسلام”، على حد زعمه.

وأضاف، “لقد حان الوقت لأي شخص يؤمن بحقنا في كل أرض إسرائيل، الانضمام إلى حكومتنا، وإن قضية السيادة بأكملها على جدول الاعمال فقط لأنني سأدفع بها شخصيا نحو التحقيق، لقد ناقشت هذا الأمر مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع الماضي”.

وجاءت تصريحات نتنياهو، رغم التهديدات الفلسطينية بإنهاء كافة الاتفاقيات الموقعة مع أمريكا وإسرائيل، حال أقدمت الأخيرة على بسط سيادتها على مناطق وأراضٍ في الضفة الغربية.
وأشار نتنياهو، إلى أنه وغانتس قررا تجنيب إسرائيل الوصول لانتخابات رابعة من خلال إقرار هذه الحكومة، لافتاً إلى أن هذه الانتخابات كانت ستكلف إسرائيل نحو 600 مليون دولار.

ولاقت الحكومة انتقادات واسعة أحزاب اليسار والوسط في إسرائيل، فيما تم طرد النائبين عن القائمة العربية المشتركة يوسف جبارين وعوفر كاسيف، بعد مقاطعة نتنياهو أكثر من مرة خلال كلمته في الكنيست.

من ناحية اخرى أكد الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إطلاق النار صوب شخص تجاوز الحدود اللبنانية مع شمال فلسطين المحتلة، لافتاً إلى أنه أصابه قبل أن يعتقله.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، إنه “خلال كمين اعتيادي في منطقة جبل دوف على الحدود اللبنانية، رصدت قوة عسكرية مشتبه فيه يجتاز من لبنان الى داخل الأراضي الإسرائيلية”.

وأضاف، “قامت قوات الجيش بإطلاق النار على المشتبه فيه وإصابته، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج”.

وسبق أن أعلن الجيش الإسرائيلي، مطلع الشهر الحالي اعتقال 5 أشخاص حاولوا التسلل من لبنان إلى إسرائيل، عبر اجتياز السياج الأمني، قبل أن يتبين أنهم طالبوا لجوء ويعيدهم إلى الأراضي اللبنانية.

وشهدت منطقة الحدود اللبنانية توتراً، بعد أن قام عدد من عناصر ميليشيا حزب الله بقص الشريط الحدودي بين لبنان وإسرائيل في ثلاثة مواقع مختلفة، قبل عودتهم إلى الأراضي اللبنانية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!