بالعبريةعاجل

بعد انقسام عام ونصف اتفاق على حكومة طوارئ في إسرائيل برئاسة نتانياهو

بنيامين نتانياهو وبيني جانتس يوقعان وثيقة الاتفاق بينهما .. مصادر حزب جانتس سيتسلم وزارات الدفاع والخارجية والقضاء والاتصالات والرياضة والزراعة والسياحة والاستيعاب وغيرها

بعد انقسام عام ونصف اتفاق على حكومة طوارئ في إسرائيل برئاسة نتانياهو

بعد انقسام عام ونصف اتفاق على حكومة طوارئ في إسرائيل برئاسة نتانياهو
بعد انقسام عام ونصف اتفاق على حكومة طوارئ في إسرائيل برئاسة نتانياهو

كتب : وكالات الانباء 

وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف “أزرق أبيض” بيني جانتس، على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة.

ومن المتوقع أن ينضم “حزب العمل” إلى هذه الحكومة أيضا.

كما أوضحت مصادر إسرائيلية أن حزب جانتس سيتسلم وزارات الدفاع والخارجية والقضاء والاتصالات والرياضة والزراعة والسياحة والاستيعاب وغيرها.

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الإثنين، اتفاق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزعيم حزب أزرق أبيض بيني جانتس، على حكومة طوارئ في إسرائيل برئاسة نتانياهو.

وأعلنت القناة الـ12 الإسرائيلية “توقيع اتفاقية تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حزبي الليكود برئاسة نتانياهو وأزرق أبيض برئاسة بيني جانتس لتشكيل حكومة ائتلافية ينهي عاما من الجمود السياسي.

ولم يعلن أي من مسؤولي الحزبين تفاصيل هذه الحكومة، التي سيتناوب على رئاستها نتنياهو وجانتس، يكون نتنياهو رئيساً للوزراء في الفترة الأولى، يتبعه جانتس في رئاسة الحكومة للفترة الثانية. 

وفشل نتنياهو وجانتس في الـ15 من أبريل في التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة جديدة، حيث انتهت المهلة القانونية الممنوحة لغانتس لإنجاز المهمة.

وانتهت عند منتصف ليل 14 أبريل المهلة الثانية التي منحها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لجانتس لتشكيل الحكومة، وأكد جانتس عدم رغبته بإجراء انتخابات جديدة. 

ويوم 16 أبريل أعاد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، كتاب تشكيل الحكومة إلى الكنيست، بعد انقضاء مدة التكليف الممنوح إلى رئيس تحالف “أزرق أبيض” بيني جانتس لتشكيل ائتلاف حاكم.

وأكد ريفلين حينها عبر حسابه الرسمي في “تويتر” أنه أبلغ جانتس، الذي يتولى منصب رئيس الكنيست، بهذا القرار، معربا عن أمله في أن يتمكن المشرعون من الوصول إلى أغلبية بغية تجنيب البلاد الجولة الرابعة على التوالي من إعادة الانتخابات.

جدير بالذكر أن زعيم تحالف “أزرق أبيض” بيني جانتس انتخب يوم 26 مارس 2020 رئيسا للكنيست، وذلك في إطار صفقة مع حزب “الليكود” بقيادة بنيامين نتنياهو.

وصوت لصالح جانتس 74 عضوا في الكنيست، مقابل 18 صوتا ضده وامتناع باقي الأعضاء عن التصويت.

وتنهي الخطوة أزمة سياسية في إسرائيل استمرت نحو عام ونصف، بعد انهيار التحالف بين نتنياهو وزعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيجدور ليبرمان، الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع في حكومة نتنياهو، و3 جولات انتخابية متتالية دون النجاح في تشكيل حكومة مستقرة.

ومن المقرر، بعد الاتفاق عرض الحكومة على الكنيست للحصول على الثقة، حيث يتطلب بتصويت 61 صوتاً  على الأقل من أصل 120 نائباً في الكنيست عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!