أخبار عربية ودوليةعاجل

بايدن يدعو الدائنين فى العالم لإلغاء ديون الدول المتضررة من حرب روسيا ويهاجم روسيا ويهادن الصين ويدعم المحتجين في إيران

الروس يتدفقون على وكالات السفر للمغادرة بعد إعلان التعبئة... الاتحاد الأوروبي يتهم بوتين بتهديد السلام العالمي ...بعد وساطة ولي العهد السعودي...روسيا وأوكرانيا تحرران 10 أسرى من 5 دول ... تونس: إحالة التحقيق مع الغنوشي إلى القضاء في نوفمبر ...صحيفة بريطانية: الملك تشارلز يأمل فى إلقاء خطاب بقمة المناخ COP27 فى مصر

بايدن يدعو الدائنين فى العالم لإلغاء ديون الدول المتضررة من حرب روسيا ويهاجم روسيا ويهادن الصين ويدعم المحتجين في إيران

بايدن يدعو الدائنين فى العالم لإلغاء ديون الدول المتضررة من حرب روسيا ويهاجم روسيا ويهادن الصين ويدعم المحتجين في إيران
بايدن يدعو الدائنين فى العالم لإلغاء ديون الدول المتضررة من حرب روسيا ويهاجم روسيا ويهادن الصين ويدعم المحتجين في إيران

كتب : وكالات الانباء

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن هدف روسيا إلغاء حق أوكرانيا في الوجود كدولة، مطالبا الغرب بمضاعفة جهوده لمساعدة أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن العالم يواجه أزمة غذاء عالمية بسبب حرب روسيا في أوكرانيا.

وتابع جو بايدن: سنحاسب من يقف وراء الهجمات السيبرانية في العالم، موضحا أننا نحتاج لتأمين استمرار أوكرانيا في تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وطالب الرئيس الأمريكي، الدائنين في العالم بإلغاء ديون الدول المتضررة من حرب روسيا.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء إنه “لا يمكن الانتصار” في الحروب النووية، مبدياً استعداد واشنطنللتفاوض على إجراءات للحد من التسلح.

الرئيس الأمريكي جو بايدن في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم (أ ف ب)

وقال بايدن في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: “لا يمكن الانتصار في حرب نووية، ولا يجب خوضها أبداً”، ووجه انتقادات لروسيا “لتوجيهها تهديدات نووية غير مسؤولة”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض على إجراءات أساسية للحد من التسلح”، متعهداً أيضاً بمنع طهران من حيازة أسلحة نووية.

وقال بايدن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “انتهك بوقاحة” ميثاق الأمم المتحدة عندما غزا أوكرانيا،
قائلاً إن لا أحد هدد روسيا رغم زعمها عكس ذلك وأن لا أحد غير روسيا سعى إلى الصراع، متعهداً باستمرار تضامن الولايات المتحدة مع أوكرانيا.

وواصل بايدن هجومه على روسيا واتهمها بمحاولة القضاء على حق أوكرانيا فى الوجود، دولة مستقلة.

وعند الحديث عن الصين، أكد الرئيس الأمريكي أن واشنطن “لا تسعى إلى نزاع” معها رغم التوتر بين العملاقين الاقتصاديين، خاصةً بسبب تايوان.

وقال: “اسمحوا لي أن أكون صريحاً عن التنافس بين الولايات المتحدة والصين”، مضيفاً “الولايات المتحدة لا تسعى الى نزاع. الولايات المتحدة لا تريد حرباً باردة” مع الصين.

وفي حديثه عن إيران قال بايدن إن الشعب الأمريكي “يقف الى جانب”المحتجين في إيران الذين يتظاهرون إثر وفاة شابة اعتقلتها شرطة الاخلاق.

وقال: “نقف إلى جانب شعب إيران الشجاع والايرانيات الشجاعات، والذين يتظاهرون اليوم دفاعاً عن أبسط حقوقهم”.

مسافرون في مطار شيريمتيافو في موسكو (أرشيف)

على الجانب الاخر كشفت بيانات شركات الطيران ووكالات السفر الأربعاء، حجز الرحلات الجوية المغادرة من روسيا، بشكل شبه كامل هذا الأسبوع، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعبئة جزئية لاحتياطي الجيش الروسي للقتال في أوكرانيا.

والأربعاء قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا ستعمد إلى تعبئة نحو 300 ألف من احتياطيي القوات المسلحة، بعدما هدد الرئيس الروسي في خطاب عبر التلفزيون باستخدام روسيا  كل الوسائل العسكرية الممكنة في أوكرانيا.

ونفدت تذاكر السفر عبر رحلات مباشرة إلى مدن في دول مجاورة على غرار أرمينيا، وجورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان ليوم الأربعاء، وفق موقع أفياسيلز الإلكتروني الرائج في روسيا.

في الأثناء أعلنت خطوط الطيران التركية على موقعها أن الرحلات المتجهة إلى اسطنبول التي أصبحت محطة رئيسية للمسافرين من روسيا وإليها، أصبحت محجوزة بالكامل حتى السبت.

وأظهرت بيانات غوغل أن البحث في روسيا عن “تذاكر” و”طائرة” زاد بأكثر من الضعفين الأربعاء بعد الـ6 صباحاً بتوقيت غرينيتش، أي بعد بث كلمة بوتين.

وأظهرت بيانات “غوغل ترند” أن “مغادرة روسيا” كان أكثر رواجا بمئة مرة في الصباح مقارنة مع الأوقات العادية.

والرحلات المباشرة بين روسيا والاتحاد الأوروبي محظورة منذ أن أعلن بوتين “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا.

وأثار اندلاع المعارك مخاوف لدى روس من فرض القانون العرفي، وغادر عشرات الآلاف منهم إلى بلدان مجاورة.

المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أرشيف)

بينما قال المسؤول عن العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعرض السلام العالمي “للخطر” بتهديده باستخدام السلاح النووي في أوكرانيا.

وقال بوريل في تغريدة: “إعلان بوتين استفتاءات زائفة، وتعبئة عسكرية جزئية، وابتزاز نووي، تمثل تصعيداً خطيراً”، وأضاف “التهديد بالأسلحة النووية غير مقبول وخطر حقيقي على الجميع”.

وتابع “على المجتمع الدولي أن يتكاتف لمنع مثل هذه الممارسات. السلام العالمي في خطر”.

وأعلن بوريل في وقت سابق  اليومأن التعبئة الجزئية لجنود احتياط روس تظهر أن الرئيس فلاديمير بوتين ينوي مواصلة “التصعيد” في الحرب على أوكرانيا وأنها تشكل “مؤشرعلى يأسه”.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (أرشيف)

على صعيد اخرأعلنت وزارة الخارجية السعودية نجاح مساعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في تحرير 10 أسرى من المغرب، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والسويد، وكرواتيا، في إطار تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم، تسلم الجهات المعنية في المملكة الأسرى ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

وأعربت الوزارة عن شكر وتقدير السعودية لروسيا وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود ولي العهد السعودي.

الطالب المغربي إبراهيم سعدون (أرشيف)

فى السياق ذاته قالت تقارير إخبارية، الأربعاء، إن روسيا أفرجت عن الطالب المغربي إبراهيم سعدون المحكوم بالإعدام، بعد وساطة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وفق موقع هسبريس.

وقال الموقع إن سعدون المحكوم بالإعدام في دونيتسك الانفصالية شرق أوكرانيا، لقتاله إلى جانب القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول، سيعود إلى بلاده.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في وقت سابق، نجاح وساطة الأمير محمد بن سلمان، في تحرير 10 أسرى من المغرب، وبريطانيا، والسويد، وكرواتيا، وأمريكا في إطار تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت الوزارة إن الأسرى نقلوا بطائرة إلى السعودية، تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم.

زعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي (أرشيف)

فى الشأن التونسى قرر قاضي التحقيق في تونس اليوم الأربعاء، الاستماع لزعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي في نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل، مع إبقائه في حالة سراح، حسب محام من هيئة الدفاع.

وبعد مغادرته في الصباح، مقر وحدة البحث في جرائم الإرهاب، مثل الغنوشي مساء اليوم، أمام قاضي التحقيق في القطب القضائي لمكافحة الإرهاب للتحقيق في ذات القضية المرتبطة بشبكات تسفير مقاتلين إلى سوريا.

وقال القيادي السابق حركة النهضة وعضو هيئة الدفاع المحامي سمير ديلو، إن قاضي التحقيق أجل جلسة الاستماع إلى يوم 28 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل.

وفي وقت سابق، قرر المحققون في القضية إبقاء رئيس الحكومة الأسبق ونائب رئيس الحركة علي العريض محتجزاً على ذمة التحقيق في نفس القضية، فيما أُخلي سبيل النائب السابق الحبيب اللوز.

وشمل التحقيق أيضاً رجل الأعمال محمد فريخة مدير شركة “سيفاكس” للطيران، لتورطه في نقل مقاتلين إلى سوريا عبر رحلات منظمة إلى تركيا.

البنك المركزي الكويتي (أرشيف)

على صعيد الازمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على دول الخليج العربى أعلنت البنوك المركزية في الخليج العربي زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأمريكي في وقت سابق الأربعاء زيادة الفائدة بـ75 نقطة أساس.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3%، في حين ارتفع سعر الفائدة في قطر 75 نقطة أساس إلى 3.75% للإيداع و4.5% على الإقراض.

وفي البحرين زاد سعر الفائدة على ودائع الأسبوع الماضي من 3.25% إلى 4% وعلى ودائع الليلة الواحدة من 3% إلى 3.75%.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأربعاء رفع سعر الفائدة للمرة الثالثة 0.75 نقطة مئوية، مشيراً إلى أن سعر الفائدة سيتراوح بناء على ذلك بين 3 و3.25%.

وجاءت هذه الخطوة متوافقة إلى حد كبير مع توقعات المحللين.

صحيفة بريطانية: الملك تشارلز يأمل فى إلقاء خطاب بقمة المناخ COP27 فى مصر

فى الشأن الانجليزى عقب مراسم دفن الملكة اليزابيث وتولى الملك تشارلز مقاليد الحكم ذكرت صحيفة “إيفينينج ستاندرد” البريطانية إن الملك تشارلز الثالث لا يزال يأمل فى إلقاء خطاب رئيسى حول إنقاذ الكوكب فى قمة المناخ COP27 التى تعقد فى مصر فى شهر نوفمبر المقبل بشرم الشيخ، وذلك بعد عام واحد من استضافة بلاده لقمة المناخ COP26 وإلقائه خطابا بصفته ولى العهد وأمير ويلز.

وكشفت الصحيفة أن هناك تقارير تفيد بأن الملك تشارلز سيناقش مع رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس ما إذا كان سيحضر قمة مصر في نوفمبر – بمجرد انتهاء الفترة الرسمية للحداد على والدته.

ووفقا لموقع الحكومة البريطانية تستمر فترة الحداد الوطنى بداية من إعلان قصر باكنجهام وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية وحتى يوم الجنازة الرسمية والذى كان يوم الاثنين الماضى الموافق 19 سبتمبر.

ومع ذلك، فإن فترة الحداد للعائلة المالكة ستستمر لفترة أطول. حيث كانت أمنية الملك تشارلز أن تستمر بفترة الحداد الملكي حتى سبعة أيام بعد جنازة الملكة.

وجاء في البيان: “الحداد الملكي يلتزم به أفراد العائلة المالكة وموظفو العائلة المالكة وممثلو الأسرة المالكة جنباً إلى جنب مع القوات الملتزمة بواجبات المراسم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!