أخبار عربية ودوليةبالعبريةعاجل

بايدن: حل الدولتين السبيل الوحيد لضمان الأمن للإسرائيليين والفلسطينيين

بعد كشف الغضب ضد بايدن.. بلينكن يزور إسرائيل والضفة والإمارات الأسبوع الجاري ...الاتحاد الأوروبى يثنى على دور مصر الرئيسى فى تحقيق اتفاق الهدنة بغزة ... «سفير الاتحاد الأوروبي» يشكر مصر على دعم غزة ويبدي استعداده لدعم المنظومة الصحية

بايدن: حل الدولتين السبيل الوحيد لضمان الأمن للإسرائيليين والفلسطينيين

بايدن: حل الدولتين السبيل الوحيد لضمان الأمن للإسرائيليين والفلسطينيين
بايدن: حل الدولتين السبيل الوحيد لضمان الأمن للإسرائيليين والفلسطينيين

كتب : وكالات الانباء

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على المدى الطويل للإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستواصل العمل من أجل تحقيقه.

وكتب بايدن في منشور على منصة “إكس”: “حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على المدى الطويل للإسرائيليين والفلسطينيين على السواء، ولضمان تمتع الإسرائيليين والفلسطينيين بقدر متساو من الحرية والكرامة، لن نتوانى عن العمل لتحقيق هذا الهدف”.

فى الاتجاه ذاته أكد مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير أنتوني بلينكن، من المقرر أن يزور إسرائيل والضفة والإمارات، خلال الأسبوع الحالي. 

وقال المسئول الأمريكي، إن بلينكن سيشدد في اجتماعاته على الحاجة إلى استمرار زيادة تدفق المساعدات لغزة. 

وسبق أن اعترف وزير الخارجية الأمريكي، بوجود خلافات داخل وزارة الخارجية، حول نهج إدارة بايدن تجاه الحرب بين إسرائيل وحماس، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين، يوم الإثنين.

وتأتي رسالته إلى الموظفين، التي أُرسلت في أعقاب رحلاته الأخيرة، وسط غضب ومعارضة متزايدة، ليس فقط من الموظفين في وزارة الخارجية ولكن داخل إدارة بايدن الأوسع.

وذكرت شبكة ‘سي إن إن’ الأسبوع الماضي أن مئات الموظفين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وقعوا على رسالة مفتوحة تدعو إلى وقف إطلاق النار، وهناك تقارير عن ‘مذكرة معارضة’ داخل وزارة الخارجية.

وفي الشهر الماضي، استقال مسئول في وزارة الخارجية علنا؛ احتجاجا على سياسة الإدارة بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

وكتب بلينكن في رسالته الإلكترونية، يوم الإثنين، والتي شاهدتها شبكة سي إن إن: ‘أعلم أن المعاناة التي سببتها هذه الأزمة بالنسبة للكثيرين منكم لها أثر شخصي كبير. الألم الذي يأتي مع رؤية الصور اليومية للرضع والأطفال’.

وأضاف ‘إن معاناة كبار السن والنساء وغيرهم من المدنيين في هذه الأزمة أمر مؤلم. وأنا أشعر بذلك بنفسي’.

وأشار كبير الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أن ‘بعض الأشخاص في الوزارة قد يختلفون مع الأساليب التي نتبعها أو لديهم وجهات نظر حول ما يمكننا القيام به بشكل أفضل’.

ثم أشار بلينكن، إلى أنه تم تنظيم منتديات في واشنطن العاصمة، حتى يتمكن الموظفون من تقديم تعليقاتهم.

وقال: ‘نحن نستمع: ما تشاركونه هو إعلام سياستنا ورسائلنا’.

في بريده الإلكتروني، قدم بلينكن لمحة عامة عن رحلته إلى الشرق الأوسط وآسيا الأسبوع الماضي، قائلاً إن “الهدف الشامل للولايات المتحدة يظل كما هو: إنهاء هذا الصراع الرهيب في أسرع وقت ممكن، مع الوقوف إلى جانب حق إسرائيل”، والالتزام بما يتوافق تمامًا مع القانون الإنساني الدولي، بضمان عدم تكرار أي هجوم إرهابي مثل هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول مرة أخرى.

وأكد مجددا أن ‘عددا كبيرا جدا من المدنيين الفلسطينيين لقوا حتفهم’ وأنه ‘يمكن، بل ينبغي، فعل الكثير للحد من معاناتهم’.

وكتب بلينكن: “كما قلت في السر والعلن، نعتقد أن أصوات الشعب الفلسطيني يجب أن تكون في قلب الحكم بعد الأزمة في غزة”. “نحن نؤمن بالحكم الذي يقوده الفلسطينيون في غزة، مع توحيد غزة مع الضفة الغربية. ويجب دعم إعادة إعمار غزة بآلية مستدامة”.

وفي مؤتمر صحفي لوزارة الخارجية يوم الاثنين، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية مات ميلر إلى أن “وزارة الخارجية، مثل كل منظمة، ليس فقط في الحكومة ولكن في جميع أنحاء العالم، تحتوي على أشخاص لديهم وجهات نظر متنوعة”.

وقال ميلر: ‘إن إحدى نقاط قوتنا كمنظمة هي أن لدينا هذا التنوع في وجهات النظر وأننا نرحب بالناس للإعلان عن هذه الآراء’.

وأضاف إن بلينكن التقى بعدد من الأشخاص ‘من جميع الرتب في الوزارة، ومن مكاتب مختلفة في الوزارة، للاستماع بالضبط إلى ما يفكرون فيه بشأن سياستنا، سواء فيما يتعلق بإسرائيل وصراعها مع حماس، أو فيما يتعلق باحترام إسرائيل’ إلى أمور أخرى، بما في ذلك المسائل المثيرة للجدل للغاية”.

الاتحاد الأوروبى يثنى على دور مصر الرئيسى فى تحقيق اتفاق الهدنة بغزة

من جانبه أثنى جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، على الدور الرئيسي الذي لعبته مصر في تحقيق هذا الاتفاق.

وكتب بوريل على إكس: تبادلت الحديث مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وقد أعربت عن دعمنا لتحقيق تمديد الهدنة للسماح بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة والإفراج عن المزيد من الرهائن.

وأسفرت الجهود المصرية – القطرية، عن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة إلى يومين إضافيين بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وفصائل المقاومة الفلسطينية، بعد أن كانت مقرر انتهائها اليوم الإثنين.

من سيحكم غزة؟

كما توجه السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، بالشكر للدولة المصرية على جهودها في تقديم كافة سبل الدعم لأهالي غزة، مشيدا بدور وزارة الصحة والسكان في تقديم الخدمات الطبية لمصابي غزة بالمستشفيات المصرية، مؤكدا استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لدعم المنظومة الصحية في مصر من أجل تقديم أفضل خدمات طبية للمصابين.

جاء ذلك عقب اجتماع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، مع السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والسفير بدر عبدالعاطي سفير مصر لدى بلجيكا، لبحث سبل دعم أهالي غزة وإيصال المساعدات الطبية والإغاثية لهم، وذلك عبر تقنية الـ«فيديوكونفرانس» من مقر ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستهل الوزير الاجتماع، باستعراض محاور خطة وزارة الصحة والسكان، لتقديم كافة سبل الرعاية الطبية للجرحى والمصابين من الأشقاء الفلسطينيين، بداية من استقبالهم وتقييم حالتهم الصحية، ونقلهم إلى المستشفيات بواسطة سيارات الإسعاف المجهزة، وصولا إلى التدخلات الجراحية الدقيقة التي تم إجراؤها للحالات الحرجة منهم، إلى جانب خدمات الدعم النفسي للمصابين ومرافقيهم، مشيرا إلى أن أغلب المصابين كانوا من الأطفال تحت سن 18 عام، بينما بلغت نسبة الجرحى من النساء نحو 43%.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة خصصت أكثر من 150 سيارة إسعاف مجهزة على أعلى مستوى عند معبر رفح، لتقديم الخدمة الطبية الآنية للعابرين من قطاع غزة إلى مصر، فضلا عن تجهيز 35 سيارة إسعاف بحضانات لنقل الأطفال المبتسرين من قطاع غزة إلى المستشفيات المصرية، حيث يتم علاجهم في 24 مستشفى، مؤكدا أن جميع المصابين بحالة جيدة ويتلقون الرعاية الصحية بأحدث البروتوكولات العلاجية.

ومن جانبه، أشار السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا، إلى أهمية تسريع وتيرة إرسال المساعدات الطبية لأهالي قطاع غزة، فضلا عن توفير كل المستلزمات والأجهزة التي من شأنها تيسير عملية تقديم الخدمات الطبية والعلاجية العاجلة بالمستشفيات المصرية.

حضر الاجتماع الدكتور حاتم عامر، معاون وزير الصحة والسكان للعلاقات الدولية، ومن جانب الاتحاد الأوروبي، جيرت جان كوبمان، مدير عام دول الجوار، وماسييج بوبووسكي، المدير التنفيذي بمفوضية الاتحاد الأوروبي عن المساعدات الإنسانية والحماية المدنية، وصوفي فانهفريبيكي، مستشار أول بمفوضية الاتحاد الأوروبي لدى مصر، ومسئول التعاون الدولي، وفيم فرانسن، خبير الاستجابة للحماية المدنية والمساعدات الإنسانية بالمفوضية الأوربية.

نعمل مع مصر وقطر.. جيش الاحتلال يعلق على اتفاقية تمديد الهدنة مع حماس

بدوره قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، اليوم الاثنين، إن علينا واجب إعادة كل الأسرى إلى بيوتهم سواء عبر الاتفاق أو استمرار الحرب.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في مؤتمر صحفي، أن القيادة الإسرائيلية لديها هدفان هما إعادة الأسرى والقضاء على حركة حماس، لافتا إلى أن القوات الإسرائيلية في حالة تأهب في اليوم الأخير للهدنة ومستعدون للقتال.

وطالب هاجاري المؤسسات الدولية بتمكين الصليب الأحمر من زيارة المختطفين في قطاع غزة، مشيرا إلى الجهود مستمرة برعاية مصر وقطر لإعادة الأسرى.

وأوضح: “نحن في إطار اتفاق هدفه إعادة المختطفين ونأمل أن يتمكن الوسطاء من تمديد هذا الاتفاق”.

ولفت المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إلى أن هناك أكثر من 150 من الأسرى الإسرائيليين ما زالوا في قطاع غزة، مشددا على أننا سنقوم بتحرير الرهائن بأي ثمن وهذا واجبنا الأخلاقي.

وأشار هاجاري إلى أن السلطات الإسرائيلية تجمع معلومات استخباراتية وبعضها من خلال استجواب المختطفين العائدين إلى بيوتهم.

وأعلنت قطر، اليوم الاثنين، التوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة الإنسانية بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي في غزة لمدة يومين إضافيين.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أنه تم التوصل لاتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.

وكتب الأنصاري على منصة إكس: “تعلن دولة قطر أنه في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

رغم الهدنة.. تصريحات صادمة من نتنياهو بشأن العدوان على غزة

بينما اكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إن إسرائيل مستمرة في الخطوط العريضة التي أعلنتها وهدفها الرئيسي إطلاق سراح الرهائن واستكمال القضاء على حماس.

وأضاف نتنياهو، في افتتاح جلسة مجلس الوزراء الإسرائيلي التي انعقدت للموافقة على إطار الميزانية: “نحن مستمرون في الخطوط العريضة كما هو متفق عليها ونواصل الهدف الرئيسي الذي قلناه.. إطلاق سراح مختطفينا، واستكمال القضاء على حماس، وبالطبع أيضا لضمان عدم تكرار هذا التهديد في غزة، بغض النظر عن ماهيته”.

وفي وقت سابق، قال نتنياهو، إن إسرائيل تعمل بكل الطرق من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن.

تصريح متطرف لوزير الدفاع الإسرائيلي بشأن غزة بعد انتهاء الهدنة

بينما قال وزير الدفاع الصهيوني يوآف جالانت إنه عندما تعود إسرائيل إلى قتال حماس في غزة، فإن “ستعود بقوة أكبى وسيكون ما يحدث أضخم”، وفق ما ذكرت صحف عبرية.
واضاف الوزير الصهيوني المتطرف أن ذلك سيحدث  في جميع أنحاء القطاع، بحسب تصريحات أدلى بها مكتبه.

وفي حديثه أمام قوات لواء مشاة جفعاتي وسلاح المدرعات، قال جالانت: “أمامكم الآن بضعة أيام، سنعود إلى القتال، وسنستخدم نفس القدر من القوة والمزيد”.

وذكر: “تذكر أنه بينما تقوم بالتنظيم والراحة والتحقيق، فإن العدو يفعل الشيء نفسه أيضًا”.

تابع “سوف تقابل حماس شيئًا أكثر قليلاً. لذلك، ستواجه [حماس] أولاً قنابل سلاح الجو، وبعد ذلك قذائف الدبابات والمدفعية  وأخيرًا أيضًا نيران قوات المشاة”.

واكد: “سنقاتل في القطاع بأكمله”.

 

 بيان حركة الجهاد الإسلامي بشأن اتفاق تمديد الهدنة في غزة

فيما علقت حركة الجهاد الإسلامي، اليوم الاثنين، على اتفاقية تمديد الهدنة الإنسانية في غزة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي لمدة يوميين إضافيين.

قالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان لها عبر صفحتها على تليجرام: “بعد مساع وجهود بذلها الوسطاء توصلنا إلى اتفاق يقضي بتمديد مدة الهدنة الإنسانية في قطاع غزة لمدة يومين إضافيين، وبذات الشروط التي تم الاتفاق عليها في صفقة تبادل الأسري”.

أضافت الجهاد الإسلامي في بينها: “سعينا من وراء مشاركتنا في هذا التمديد إلى مراعاة مصلحة شعبنا الصامد في قطاع غزة وفتح المجال لدخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى القطاع” .

وتابعت الحركة: “أننا في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين نتابع، مع كل قوى المقاومة، عن كثب سلوك العدو، وجاهزون لحماية مصالح شعبنا ودفع العدوان عنه بكل الأثمان”.

وأعلنت قطر، اليوم الاثنين، التوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة الإنسانية بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي في غزة لمدة يومين إضافيين.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أنه تم التوصل لاتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.

وكتب الأنصاري على منصة إكس: “تعلن دولة قطر أنه في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

رهائن إسرائيليين في غزة يصلون إلى معبر رفح الحدودي خلال صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2023.

إسرائيل تتسلم قائمة بأسماء رهائن إضافيين في غزة ستطلق حماس سراحهم

إسرائيل تضيف 50 أسيرة فلسطينية لقائمة المفرج عنهم إذا أُطلق سراح المزيد من رهائنها

السفارة الفرنسية: وصول حاملة المروحيات “ديكسمود” إلى مصر لعلاج مصابى غزة

السفارة الفرنسية: وصول حاملة المروحيات "ديكسمود" إلى مصر لعلاج مصابى غزة

 

من جانبها أعلنت سفارة فرنسا بالقاهرة وصول حاملة المروحيّات الفرنسية “ديكسمود” المخصّصة لتقديم الرعاية الطبية للمصابين في قطاع غزة، إلى مصر.

وذكرت السفارة – عبر حسابها على منصة إكس – أن حاملة المروحيات “ديكسمود” ستقدم الخدمات الطبية بالتعاون مع السلطات المصرية، حيث يوجد على متنها مقدمو رعاية طبية ومساعدات إنسانية لصالح غزة. 

وكانت الرئاسة الفرنسية قد أعلنت مؤخرا عن إرسال حاملة المروحيات “ديكسمود” والمجهزة لتقديم “دعم طبي” لقطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!