رياضةعاجل

انضمام لاعب اسكواش لمنتخب انجلترا ‎‎يثير استياء «شباب النواب»

«اتصالات النواب» تناقش طلب إحاطة حول استغلال شركات المحمول للمواطنين ... «طاقة النواب» توافق على تعديل قانون الغاز الطبيعي‎

انضمام لاعب اسكواش لمنتخب انجلترا ‎‎يثير استياء «شباب النواب»

انضمام لاعب اسكواش لمنتخب انجلترا ‎‎يثير استياء «شباب النواب»
انضمام لاعب اسكواش لمنتخب انجلترا ‎‎يثير استياء «شباب النواب»

كتب: وراء الاحداث 

قال الدكتور محمود حسين ، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، إن اللجنة ستعقد اجتماع طارئ بحضور ممثلي وزارة الشباب واتحاد الاسكواش للوقوف علي أسباب انضمام لاعب الاسكواش محمد الشوربجي ،لمنتخب انجلترا .

واوضح رئيس لجنة الشباب ، في تصريحات للمحررين البرلمانيين ، ان هناك حالة من الاستياء سيطرت علي جميع اعضاء لجنة الشباب ، حيث اكد البعض منهم انهم سيتقدمون بطلبات احاطة ، حول أسباب تجنيس لاعب الاسكواش .

وأشار رئيس لجنة الشباب ، أن اللجنة فتحت ملف التجنيس في وقت سابق عندما انضم احد ابطال رفع الأثقال المصريين  لتمثيل دولة قطر ، مؤكدا ان خبر انضمام الشوربجي لمنتخب انجلترا كان صادما للجميع .

وأكد رئيس لجنة الشباب ، انه سيتم اعداد تقرير كامل حول تلك الواقعة وفي حال  اكتشاف اي تقصير من المسئولين عن اللعبة في مصر ، سيتم محاسبة المسئول ، مشيرا الي ان اللجنة ستناقش تلك الاشكالية في أقرب اجتماع لها .

أجلت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب  برئاسة النائب أحمد بدوى، اجتماعها اليوم الذي كان مخصصا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حتة، بشأن استغلال شركات المحمول للمواطنين، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن تدني الخدمة المقدمة من شبكات المحمول بالعديد من مناطق المرج، وكذلك حرمان بعض مناطق المرج من الخطوط الأرضية للتليفون بحي المرج بمحافظة القاهرة.

وقال النائب أحمد بدوي، إن اللجنة ستناقش طلبي الإحاطة خلال اجتماعها غدًا الثلاثاء، المقرر انعقاده بحضور الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات ورئيس هيئة البريد، لتطبيق منظومة التحول الرقمي لجميع مكاتب بريد الجمهورية.

وتناقش لجنة الاتصالات خلال اجتماعها غدًا، طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد حتة، بشأن استغلال شركات المحمول للمواطنين، وجاء في طلب الإحاطة أن المواطن المصري أصبح فريسة لتلك الشركات، وأصبح المحمول وسيلة لاستنزاف أموال المواطن، من خلال المسابقات الوهمية، أو دخوله على برامج تقوم بخصم أموال منه بدون علمه، وأصبح رصيد المواطن عرضة للخصم بطرق احتيالية.

وأضاف: “لم تعد الخدمة كما كانت في السابق في الوقت التي أصبحت كل شركات الاتصالات في العالم تحسن من خدماتها للمواطن، ونجد بعض الشركات العاملة في مصر تتبع طرق غير قانونية للاحتيال على المواطن، وكل مواطن أصبح يشكو من ذلك، سواء من المسابقات الوهمية أو البرامج التي تخصم أموالا، أو سوء شبكة الاتصالات، أو شبكة الانترنت، كل ذلك يستدعى التدخل لحماية المواطن”.

«طاقة النواب» توافق على تعديل قانون الغاز الطبيعي

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة حسام عوض الله ،وحضور رشا رمضان ومحمد الجبلاوي وكيلي اللجنة، وخالد مشهور أمين سر اللجنة، على مشروع القانون بتعديل ٢٠١٧ لسنة ١٩٨٠ “قانون تسويق الغاز الطبيعي” المقدم من النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، من حيث المبدأ.

وقال الناىب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسين ومقدم القانون، إن قانون الغاز أصبح لا يتماشى مع التطورات والتحول التكنولوجي والتتشريعات  في قطاع البترول.

وأضاف خلال استعراض أهداف التعديل أن القانون يمنح هيئة البترول أو إحدى شركاتها حق توصيل وإمداد خطوط الغاز وتركيبها إلا أنه صدر قانون قطاع الأعمال العام وأصبحت الشركة القابضة للغازات الطبيعية هي المسئولة عن إمداد وتوصيل وتركيب وتسويق الغاز وفقا للقانون.

وتابع محمد إسماعيل، أن القانون واجه مشاكل في التنفيذ؛ حيث أصبحت المشاكل بين القابضة والهيئة وإحدى شركاتها بسبب نص القانون في المادة الأولى وأصبح هناك تضارب.

واستعرض محمد إسماعيل، عددًا من المشاكل والثغرات التي ظهرت خلال تطبيق القانون عن توصيل الغاز من خلال أفراد وهو ما ينتج عنه حرائق ومشاكل وتغاضي عن بعض المواصفات حيث يقع الضرر على الممتلكات والأرواح.

وأعلن الدكتور هشام لطفي مساعد وزير البترول موافقة الحكومة على مشروع القانون والتعديلات، مؤكدًا أن الهدف هو  الاسراع في توصيل الغاز للوحدات والمنازل ولكن قانون الغاز أعطى هيىئة البترول أو إحدى شركاتها حق مد وتوصيل وتسويق الغاز الطبيعي ولكن أصبحت الشركة القابضة للغازات هي المنوطة بذلك وبالتالي مطلوب تعديل المادة الأولى في قانون الغاز لتكون الحق في التوصيل للشركة القابضة للغازات الطبيعية احدى شركات قكاع الاعمال وليس التابعة لهيئة البترول.

وتابع  مساعد وزير البترول: “لدينا الإمكانية لتوصيل الغاز لكل ربوع مصر الا انه لابد من تعديل القانون حتى يتماشى التطورات”.

ووافق اعضاء اللجنة على مشروع القانون من حيث المبدا على مروع القانون تمهيدا لمناقشته تفصيليا باللجنة واحالته للجلسة العامة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!