أخبار مصرتحقيقاتعاجل

وزير الري: التعامل الفوري على تعديات مجاري مخرات السيول ومركز التنبؤ بالأمطار يوفر المعلومات قبل الحدث بـ«3» أيام

وزارة الري: تخفيض مناسيب مياه الترع لاستيعاب كميات الأمطار وانشاء 1470 منشأ لحصاد مياة الأمطار

وزير الري: التعامل الفوري على تعديات مجاري مخرات السيول ومركز التنبؤ بالأمطار يوفر المعلومات قبل الحدث بـ«3» أيام

وزير الري: التعامل الفوري على تعديات مجاري مخرات السيول ومركز التنبؤ بالأمطار يوفر المعلومات قبل الحدث بـ«3» أيام
وزير الري: التعامل الفوري على تعديات مجاري مخرات السيول ومركز التنبؤ بالأمطار يوفر المعلومات قبل الحدث بـ«3» أيام

كتب: وراء الاحداث

اتخذت وزارة الري العديد من الاجراءات لمواجهة تساقط الامطار التي تتمثل في قيام أجهزة الوزارة المعنية بالمرور الدوري على ١١٧ مخر سيل.

كما قررت الوزارة التعامل الفوري مع أي تعديات على مجارى هذه المخرات وإزالتها للحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول بدون وجود أي عوائق أو أعمال ردم لخطورة وجود مثل هذه العوائق في تجمع مياه السيول أمامها ، الأمر الذى يؤدي لإرتفاع منسوب المياه بالمخر، والتسبب في غرق الأراضى المحيطة به ، وما يمثله ذلك من خطورة داهمة على المواطنين والمنشآت.

كما يجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول في مصر ، حيث تم إنشاء ما يقرب من ١٤٧٠ منشأ لحماية المواطنين والمنشآت بالإضافة لحصاد مياه الأمطار والسيول

صرح هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بأن مركز التنبؤ بالأمطار التابع لوزارة الري يرصد الكميات والمواقع المتوقعة لهطول الأمطار قبل الحدوث بـ 3 أيام .

مما يوفر بشكل فوري بيانات الأمطار لجميع الوزارات، غير الدراسات المتعددة المتعلقة بالتغيرات المناخية البعيدة المدي التي يوفرها مركز التنبؤ بالأمطار.

تم توفير كل هذه المعلومات بشكل فوري عبر جروب واتساب يشارك فيه كل الوزارات والمحافظات والجهات المعنية ليتسني لجميع الجهات اتخاذ الاجراءات الاستباقية اللازمة للتعامل مع الامطار الغزيرة والسيول.

كما يقوم مركز التنبؤ بالامطار بعدد من الدراسات التي تتعلق بالتنبؤ بالتغيرات المناخية بعيدة المدي طبقا للسيناريوهات الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالمناخ.

وإلى جانب هذه الإجراءات .. تتخذ الوزارة إجراءات موسمية تتمثل فى قيام أجهزة الوزارة المعنية بالمرور الدورى على ١١٧ مخر سيل والتعامل الفوري مع أى تعديات على مجارى هذه المخرات وإزالتها للحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول بدون وجود أي عوائق أو أعمال ردم لخطورة وجود مثل هذه العوائق في تجمع مياه السيول أمامها ، الأمر الذى يؤدي لإرتفاع منسوب المياه بالمخر ، والتسبب في غرق الأراضى المحيطة به ، وما يمثله ذلك من خطورة داهمة على المواطنين والمنشآت .

ومن استعدادت وزارة الري لموسم الأمطار، تخفيض مناسيب مياه الترع والمصاريف بالمناطق التي يشير اليها مركز التنبؤ لتساقط الأمطار الغزيرة بها حتي تتمكن شبكة المجاري المائية من استيعاب كميات المياه المضافة إليها من تساقط الأمطار.

تتخذ وزارة الري، العديد من الاجراءات بمناسبة موسم تساقط الأمطار ومن تلك الاستعدادات تخفيض مناسيب مياه الترع والمصارف بالمناطق التي يشير إليها مركز التنبؤ لتساقط الأمطار الغزيرة بها حتي تتمكن شبكة المجاري المائية من استيعاب كميات المياه الإضافية، مع المتابعة المستمرة لجاهزية محطات الرفع .

ومن تعليمات وزير الري هاني سويلم، المواصلة على تحديث النماذج الرياضية المستخدمة بالتنبؤ بالامطار لاتخاذ القرار المناسب لتحقيق الادارة العالية للموارد المائية.

وإلى جانب هذه الإجراءات .. تتخذ الوزارة إجراءات موسمية تتمثل فى قيام أجهزة الوزارة المعنية بالمرور الدورى على ١١٧ مخر سيل والتعامل الفوري مع أى تعديات على مجارى هذه المخرات وإزالتها للحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول بدون وجود أي عوائق أو أعمال ردم لخطورة وجود مثل هذه العوائق في تجمع مياه السيول أمامها ، الأمر الذى يؤدى لإرتفاع منسوب المياه بالمخر، والتسبب في غرق الأراضي المحيطة به ، وما يمثله ذلك من خطورة داهمة على المواطنين والمنشآت .

وأفاد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إنه قد تم تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أمطار السيول في مصر بانشاء 1470 منشأ لحماية المواطنين ولحصاد مياة الامطار والسيول.

كما وجه وزير الري، بمواصلة العمل على تحديث النماذج الرياضية المستخدمة في التنبؤ بالأمطار لتحقيق المتابعة المستمرة للحالة المناخية، بما يُمكن متخذى القرار من إتخاذ القرار المناسب الذى يُحقق الإدارة المثلى للموارد المائية.

جاء ذلك خلال تلقي وزير الري هاني سويلم تقريراً يستعرض إجراءات الوزارة للإستعداد لموسم السيول والأمطار الغزيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!