برلمانعاجل

امام المجلس عيسى يرد على 73 أداة رقابية: هدفنا الوصل لـ30 مليون سائح‎ لإنهاء عجز الـ20 مليار دولار..توصيات سياحة النواب لضبط منظومة البالون السياحي بينها تركيب كاميرات ولاسلكي

خلال الجلسة العامة :نائب يطالب وزير السياحة بوضع خطة لمراقبة تحويلات الخدمات الفندقية للبنوك وبرلمانى بثيرأزمة طواحين إدكو ونائب :أين محافظة المنيا من الخريطة السياحية لمصر؟ ونائبة ثير بانتشار الباعة الجائلين بالأماكن الأثرية ونائبة :مصر لم تتبوأ مكانة متقدمة فى الملف السياحى رغم امتلاكنا كافة المقومات وقريطم : منظومة السياحة لن تكتمل إلا بتعاون الحكومة والمواطنين معا

امام المجلس عيسى يرد على 73 أداة رقابية: هدفنا الوصل لـ30 مليون سائح‎ لإنهاء عجز الـ20 مليار دولار..توصيات سياحة النواب لضبط منظومة البالون السياحي بينها تركيب كاميرات ولاسلكي

امام المجلس عيسى يرد على 73 أداة رقابية: هدفنا الوصل لـ30 مليون سائح‎ لإنهاء عجز الـ20 مليار دولار..توصيات سياحة النواب لضبط منظومة البالون السياحي بينها تركيب كاميرات ولاسلكي
امام المجلس عيسى يرد على 73 أداة رقابية: هدفنا الوصل لـ30 مليون سائح‎ لإنهاء عجز الـ20 مليار دولار..توصيات سياحة النواب لضبط منظومة البالون السياحي بينها تركيب كاميرات ولاسلكي

كتب : وراء الاحداث

أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أن النمو المستهدف للسياحة في مصر 30% سنويا وزيادة عدد الغرف الفندقية للوصل إلى 30 أو 40 مليون سائح مشيرًا إلى أن هناك تعاون بين كافة وزراء الحكومة خلال 12 مسارًا لتنفيذ الخطة للعمل على تنفيذ الهدف.  

جاء ذلك خلال رد وزير السياحة والآثار على 73 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، عن الترويج للسياحة بجميع أنواعها، وترميم الآثار والمباني والمناطق الأثرية والحفاظ عليها، وجهود إزالة تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية والواقع وسط العاصمة الفرنسية باريس، وعن منع النساء تحت سن الأربعين من الإقامة فى الفنادق بدون مرافقو حول القضايا السياحية المختلفة  بينها طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة آيات الحداد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تكثيف حملات التوعية للشعب المصري بقيمة آثار مصر طلبات مقدمة من النائب عمرو درويش، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن جهود الوزارة لإزالة تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية والواقع وسط العاصمة الفرنسية باريس  وطلب من النائبة رشا كليب، عن منع النساء تحت سن الأربعين من الإقامة في الفنادق بدون مرافق.

وأكد وزير السياحة أن العجز في الحساب الجاري 20 مليار دولار مشيرًا إلى أنه إذا وصل عدد السائحين إلى المستهدف 30 مليون سائح، لكان عجز الحساب الجاري صفر، مشددًا على أهمية مساهمة السياحة في الاقتصاد المصري. 

وطرح الوزير تساؤلا: لماذا لا يزور مصر 30 مليون سائح؟، مؤكدًا أن هناك دراسة علمية مهمة أجرتها الوزارة حول السياحة في مصر والمنتج السياحي في مصر استهدفت مئات الملايين من السياح في العالم وخاصة 12 دولة حيث أكدت الدراسة أن هناك 272 مليون سائح في 12 دولة أكدوا جاهزيتهم ورغبتهم للسياحة في مصر.

وطالب وزير السياحة بمضاعفة عدد المقاعد في الطيران، مشيرًا إلى أنه تم عقد اجتماع مثمر مع وزير الطيران للتحرك في زيادة عدد مقاعد الطيران حيث كانت النتيجة أنه في يوليو الماضي بلغ عدد مقاعد الطيران التي حضرت إلى مصر من روسيا  5500 مقعد إلا أنها وصلت في أكتوبر لـ20 ألف و300 مقعد. 

وأكد وزير السياحة إن المسار الآخر المهم الذي تعمل عليه الوزارة بالتعاون مع الوزارات جودة التجربة السياحية والمسار السياحي وتحسين مناخ الاستثمار السياحي، وعدد الغرف 211 ألف غرفة سياحية في مصر ونحتاج نصف مليون غرفة لاستقبال 30 أو 40 مليون سائح، ونحتاج 290 ألف غرفة تكلفتهم لا تقل عن 20 مليون دولار لذلك لابد من تشجيع الاستثمارات السياحية. 

وأوضح الوزير أن هناك 15 ألف غرفة في الفنادق العائمة لا يعمل منها سوى 5 آلاف فقط ويواجه هذا القطاع مشاكل كبيرة ونسعى لإعادة عمل هذه المراكب وإعادة رحلات العائمة في النيل من القاهرة إلى اسوان وأشجع عودة هذه الرحلات. 

وتحدث الوزير عن أهم الأرقام التي تعكس الواقع السياحي ومنها وجود 8 آلاف منشأة سياحية و2220 شركة سياحة و1300 مركز سياحي إضافة إلى 12 ألف مرشد سياحي، مشيرًا إلى أن 2000 موقع مصري منها  31 متحف مفتوحين من اصل 41 متحفًا ولذلك هناك تكلفة لتطوير المناطق السياحية والاثار والمتاحف للوصول الى الهدف بالوصول بعدد السياح في مصر إلى 30 مليون سائح.

كما واجه النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، وزير السياحة، بمشكلة طاحونة أثرية في مدينة إدكو بالبحيرة، والتي تعاني من الإهمال، وكذلك مشكلة مدافع عرابي، والتي يعود تاريخها للاحتلال الإنجليزي لمصر.

وأشار النائب، إلى أن الطاحونة الهوائية الأثرية الموجودة بحي كوم الطواحين بمدينة إدكو في محافظة البحيرة، تحولت لمقلب للقمامة بالرغم من الأهمية التاريخية والأثرية لها.

ولفت النائب، إلى أن الطاحونة الهوائية الأثرية آخر ما تبقى من بين 4 طواحين كانت موجودة فى مصر منذ عهد محمد علي باشا، وتم عمل مقايسة تقديرية منذ 2017 أكثر من مرة لإعادة الترميم بتكلفة 266.595 جنيه تقريباً ولم يتم التحرك للتنفيذ، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب أكثر من مرة لحل الأزمة وترميمها بدون تحرك.

وقال زين الدين: المبلغ المطلوب لترميمها زهيد ولا يتعدى المليون جنيه، متابعا: لو الوزارة مستغنية عنها تبلغ محافظة البحيرة ويطلع لها قرار إزالة ونستفيد من الأرض.

وبشأن مدافع عرابي، أشار إلى أنها تزن 8 طن، وهي مدافع إنجليزية، كانت تستهدف حماية الجزء الشمالي من الدولة المصرية، وعلى الرغم من العوامل الجوية إلا أنها ما زالت باقية وشاهدة على تاريخ مصر.

وطالب النائب محمد زين الدين، بضرورة نقل هذه المدافع للميادين في محافظة البحيرة، لتكون مظهرا جماليا، بعد إعادة صيانتها.

اختتمت لجنة السياحة بمجلس النواب برئاسة النائبة نورا علي، مساء اليوم، اجتماعاتها المقررة الأسبوع الحالي، بمناقشة ضبط وحوكمة منظومة البالون السياحي.

وأوصت اللجنة، في نهاية الاجتماع مجموعة من التوصيات لتعظيم الاستفادة من رحلات البالون، حيث تحتل مصر المرتبة الثالثة عالميًا في هذه الرحلات.

وجاءت التوصيات كالتالي:

– ضرورة تجهيز أماكن مناسبة للطيران والهبوط وزيادة مساحة الأرض المخصصة للإقلاع.

– تخصيص مساحة كافية لكل شركة للحفاظ على السلامة الجوية وسلامة السياح.

– توفير أجهزة اتصال لاسلكي داخل كل البالونات لمواجهة أية أحداث طارئة.

– سرعة رفع كفاءة أماكن إقلاع وهبوط البالون الطائر وتجميل ورفع كفاءتها.

– تركيب الكاميرات والإضاءة المختلفة وتوفير أماكن للانتظار ودورات المياه ومحلات.

– تدريب قائدي البالون تحت إشراف كامل لوزارة الطيران.

– إلزام الشركات بعمل وثيقة لتأمين الركاب ضد الحوادث.

وأكدت رئيس اللجنة أهمية رحلات البالون كأحد عوامل التفرد والجذب السياحي بالأقصر، في ظل موسم سياحي استثنائي من حيث عودة السائح الأوربي للأقصر من جديد.

واستنكرت رئيس اللجنة وجود شروط تنظيمية جديدة لركوب البالون السياحي والتي يتم من خلالها وضع السائح على ميزان لقياس الوزن؛ لعدم تطبيقه في البلدان الأخرى؛ وقد استجابةً سلطة الطيران وأعلنت وقف العمل به.

طالب النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وزارة السياحة بالقيام بالدور الرقابي المطلوب منها علي الشركات السياحية والفنادق وذلك بشان عدم تحويل اموال تعاقدات الفنادق والمنشأت السياحية الي حساباتهم بالبنوك المصرية وضرورة قيام الوزارة بالتاكد من دخولها للبنوك المصرية ووضع خطة من وزارة السياحة لمراقبة ذلك مما يؤثر علي مصادر الدخل بالعملات الأجنبية .

واكد سالم علي اهمية  السياحة بالنسبة للاقتصاد المصري وهي تمثل أحد الروافد الأساسية للعملات الأجنبية و أكد سالم أن هناك عدد كبير من شركات  السياحة والفنادق السياحية خاصة التي لها شراكة مع شركات اجنبية  أو التي تدار بمعرفة  شركات أجنبية و يتم الاتفاق علي تحويل هذة العملات الي حسابات الشركات والفنادق في البنوك الخارجية  مما يؤدي الي فقد الدولة المصرية احد مصادر الدخل بالعملة الأجنبية .

وطالب سالم الوزير ان تقوم  وزارة السياحة  بوضع خطة من الوزارة لمراقبة التحويلات خاصة أن شركات السياحة والفنادق تقدم كشف شهري بالخدمات المقدمة وقيمتها المالية  و ضرورة متابعة التحويلات البنكية لداخل البنوك المصرية مقابل هذة الخدمات .

و أضاف سالم ان مصر تاتي في المرتبة رقم 34 سياحيا علي مستوي العالم رغم أنها تمتلك كل المقومات الاثرية والثقافية والدينية والشاطئية  التي توهلها  لتكون في موقع افضل من ذلك وهذا يدل علي عدم الاستغلال الامثل لهذة المقومات وعدم تسويقها جيدا وعدم الادارة الجيدة لها وعدم قيام مكاتب هيئة تنشيط السياحة بالخارج بدورها المطلوب منها .

ووجه سالم سؤالا للوزير عن أسباب وقف اصدار تراخيص سياحية جديدة وان المشروعات السياحية تستغرق موافقاتها أكثر من عام  .

وشمل طلب الاحاطة سوالا بشان اضافة 3200 جنيها رسوم علي بوابة العمرة  و كذلك عدم قيام الوزارة بمتابعة تطبيق قرار تطبيق الحد الادني لاسعار  الاقامة بالفنادق والذي بدء الشهر الجاري وانهاء سياسة حرق الاسعار للرحلات السياحية و الإساءة للمنتج السياحي المصري في الاسواق السياحية الخارجية.

من جانبه وجه النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب ، سؤالا لوزير السياحة والآثار، قائلا: أين محافظة المنيا من الخريطة السياحية لمصر؟.

وأشار إلى أن المنيا ثاني أكبر محافظة أثرية في مصر بعد الأقصر، موضحا أنها تتمتع بتنوع الآثار ما بين الفرعونية والقبطية والإسلامية، إلا أن أغلبها مهملة وتحتاج إلى ترميم.

وقال أبو زيد: المنيا يوجد بها آثار البهنسا، وهي التي يطلق عليها البقيع الثاني، لما تحويه من آثار لعدد كبير من صحابة رسول الله، مشيرا إلى منطقة آثار تونا الجبل والتي تحتاج للاهتمام بشكل أكبر.

وأكد عضو مجلس النواب، أن أبرز إشكاليات محافظة المنيا في ملف السياحة هي عدم وجود فنادق تستقبل السائحين، قائلا: “مش معقول السائح ييجي المنيا وبعدين يشوف فندق يبات فيه في مكان تاني بعيد عن المحافظة”.

وأشار محمد عبد الحكيم أبو زيد، إلى أن هناك العديد من الأماكن بمحافظة المنيا تصلح لإقامة فنادق على أعلى مستوى، قائلا: بذلك يمكن أن نضع المنيا على الخريطة السياحية ونستطيع جذب المزيد من الأفواج.

وطالبت النائبة أمانى الشعولى، عضو مجلس النواب، بضرورة التنسيق بين الجهات المختلفة للنهوض بالقطاع السياحي، منتقدة بعض الأفعال والممارسات الخاطئة في المقاصد السياحية، منها صور مسيئة أمام الهرم وانتشار الباعة الجائلين والتسول.

وأشارت إلى عدم تهيئة بوابات معبد إدفو وعدم وجود منافذ لبيع التذاكر بالشكل الكافي مما ينتج عنه تكدس كبير، متسائلة عن رؤية الوزارة لاستغلال طريق الكباش بعد إعادة افتتاحه؟.

النائبة نورا على

قالت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب: ان مصر لم تتبوأ مكانة متقدمة فى الملف السياحى ، على الرغم من امتلاكنا كافة المقومات.

وأكدت خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة موجهة لوزير السياحة،  أنه قبل فترة كان الحديث عن 30 مليون سائح، و30 مليار دولار إيرادات، مؤكدة وجود صعوبة في ذلك لعدم وجود غرف تستوعب هذا العدد، ولكن من الممكن تحقيق 30 مليار دولار إيرادات.

وشددت على الحكومة ضرورة كشف خطتها لجذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية للاستثمار فى القطاع السياحى، قائلة: من المهم أن يكون لدينا منتج وتطوير للأماكن السياحية لجلب المستثمرين.

وقالت: لدينا العديد من المقاصد السياحية والمقومات، وما ينقصنا الحوافز الاستثمارية وتقديم خدمة جيدة للسائح، والعمل على ملف السياحة المستدامة.

خلال الجلسة العامة، قريطم: ليس من المعقول محاسبة وزير السياحة بعد شهرين من عمله

قدم النائب علاء حمدي قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على المظهر الحضاري اللائق بالدولة المصرية  بمؤتمر المناخ  بشرم الشيخ، موجها الشكر أيضا للحكومة ووزير السياحة ، قائلا: نريد أن نرى هذا المظهر الحضاري بكافة القطاعات بالدولة.

وأضاف قريطم: أن الله وهب لبلدنا الحبيبة مصر طبيعة خلابة وجميلة حيث أنها تتمتع بآثار جميلة منها الإسلامية والفرعونية واليونانية، طالبا بالاهتمام وزيادة الوعي العام لتنشيط السياحة، مشيرا إلى ضرورة  أن يكون المصري عنده فكر وثقافة سياحية للترويج للسياحة المصرية حتى تكتمل المنظومة السياحية فهذا الأمر ليس دور الوزير أو الدولة فقط وانما بتكاتف المواطنين مع الحكومة لجذب السياح.

وأكد قريطم خلال الجلسة العامة، الدعم الكامل للرئيس السيسي والدولة في مهمة تنشيط السياحة من أجل اقتصاد مصري قوي لأن السياحة تعتبر من أهم موارد الدخل المصري، مشيرا إلى أن المصريين يأملون في انخفاض الضرائب وهذا لن يحدث إلا بزيادة وتنشيط السياحة لذلك السياحة لها أشخاص يفكرون بعقلية حكيمة.

وأوضح أنه عند الإطلاع على فكر الرئيس ووزارة السياحة أصبح لدينا اقتناع بفكر القائمين على تنشيط السياحة لتحقيق الاكتفاء لأن مكاسبه تعود على المواطن. 

وشدد قريطم أنه على الشعب المصري والحكومة والبرلمان الدعم الكامل للسياحة، وأنه ليس من المعقول محاسبة وزير استلم عمله من شهرين، متمنيا أن يحقق وزير السياحة المطلوب منه على أكمل وجه من أجل عمل يرضي الشارع المصري والرئيس.

مجلس النواب

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!