حوادثعاجل

النائب العام يأمر بإجراء تحقيقات موسعة في وقائع التحريض على التظاهرات

أصدرت النيابة العامة أمرًا بفحص صفحات وحسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعى

النائب العام يأمر بإجراء تحقيقات موسعة في وقائع التحريض على التظاهرات

النائب العام يأمر بإجراء تحقيقات موسعة في وقائع التحريض على التظاهرات
النائب العام إجراء تحقيقات في وقائع التحريض على التظاهرات

كتب : وراء الاحداث

أمر النائب العام بإجراء تحقيقات موسعة فى وقائع التحريض على التظاهرات بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركة فيها.

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام، اليوم الخميس، أن النيابة العامة استجوبت عددًا لا يتجاوز ألف متهم من المشاركين فى تلك التظاهرات فى حضور محاميهم، كما بادرت بالتحفظ على تسجيلات آلات المراقبة الكائنة بنطاق أماكن تلك التظاهرات ومداخلها ومخارجها بمختلف المحافظات.

وبادرت النيابة بالتحفظ على تسجيلات كاميرات المراقبة الكائنة في أماكن تلك التظاهرات ومداخلها ومخارجها بمختلف المحافظات، وأصدرت أمرها بفحص حسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف البيان “اعترف بعض المتهمين باشتراكهم في تظاهرات ببعض المناطق بخمس محافظات، وكشفت اعترافاتهم أسباباً مختلفة دفعتهم للتظاهر، منها سوء أحوال بعضهم الاقتصادية، بينما أرجع بعض المعترفين اشتراكهم في التظاهرات إلي خداعهم من قبل صفحات منسوبة لجهات حكومية، ورسمية تدعو المواطنين للتظاهر، واكتشافهم بعد ضبطهم كذب تلك الصفحات، بينما أرجع عدد آخر اشتراكه في المظاهرات لمناهضته النظام القائم بالبلاد“.

وتابع البيان “تضمنت اعترافات بعض المتهمين لقاءات بعناصر مجهولة في ميدان التحرير تحرضهم على تصوير مشاهد من الميدان لبثها عبر قنوات فضائية مغرضة لتحريض المواطنين على التظاهر، كما أفصحت اعترافات متهمين آخرين عن اشتراك عناصر مسجلة جنائية، وأخرى موالية لجماعة الإخوان في تلك التظاهرات“.

وأضاف البيان “تصفحت النيابة العامة حسابات متهمين على مواقع التواصل الاجتماعي، وثبت من ذلك انتشار شائعات كاذبة على صفحات وهمية نسبت إلى بعض مؤسسات الدولة، توحي بالدعوة للتظاهر بالشوارع والميادين، وتبين من فحص حسابات آخرى نشر متهمين دعوات تحريضية للتظاهر متضمنة مواقع تجمعهم لحث غيرهم على الانضمام إليهم“.

وأشار “ندبت النيابة العامة الخبراء المختصين في إدارة مكافحة جرائم الحاسب الآلي لحصر الصفحات والحسابات المشار إليها، لتحديد مستخدميها والقائمين على إدارتها، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم“.

وتابع البيان النيابة “وبالتزامن مع تحقيقات النيابة العامة قبض على عناصر أجنبية في أماكن التظاهرات بمحافظة القاهرة، منهم فلسطيني اعترف بانضمامه لتنظيم الجهاد الإسلامي الفلسطيني، وآخر هولندي ضبطت بحوزته طائرة دون طيار لاسلكية تطير على مسافات مرتفعة مزودة بآلة تصوير عالية الدقة“.

وأوضح بيان النائب العام أن النيابة العامة مستمرة في تحقيقاتها لكشف حقيقة وجود المذكورين في البلاد.

وقال البيان: “تهيب النيابة العامة بالمواطنين الراغبين في ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي بالتظاهر، اتخاذ الإجراءات القانونية بإخطار الجهات المعنية، وتحديد عدد المشاركين في التظاهرات وأسبابها، والالتزام بحدودها الزمنية والمكانية“.

وأصدرت النيابة العامة أمرًا بفحص صفحات وحسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعى

وكانت أذاعت فضائية “إكسترا نيوز”، تقريرا مصورا يستعرض تفاصيل اعترافات متهم بالتحريض على التظاهر

وظهر بالتقرير شخص يُدعى حسين عبد الصمد، من شبرا مصر، تزوج في شبرا مصر، ثم انتقل بعدها إلى الشرابية وكان يعمل نقاشا وسمسارا، وتعرف على شخص يعمل في مصنع أحذية، وكان يبحث عن فرصة عمل أخرى، فقال له هذا الشخص: “تعالى معايا المصنع اعرفك على صاحبه، وتشتغل معانا توزع كوتشيات أو تشتغل في المصنع”، وبعد أن التقى بصاحب المصنع اكتشف أنه شخص إخواني، وتحدث معه عن أنه يسعى لمساعدة الناس، وأنهم يقومون بتوزيع كوبونات على المواطنين تتضمن توزيع هدايا وأموال على أهالي المنطقة الشعبية التي يقيم بها للمشاركة في التظاهرات التي تدعو إليها جماعة الإخوان الإرهابية.

وتابع “عبد الصمد”، خلال التقرير، أن أهالي المنطقة التي يقيم بها كانوا كثيرين، وقام بتوزيع الكوبونات التي أعطاها له صاحب مصنع الأحذية للمواطنين رجال ونساء للنزول للمشاركة في المظاهرات، ويقوم بـ”حدف” الطوب ومشاركة المتظاهرين في التظاهر والتخريب، موضحًا أنه كان يحصل على كل كوبون يقوم بتوزيعه نسبة من الأموال، وقام بذلك بعد أن أقنعه صاحب المصنع أنهم يقومون بحث المواطنين على النزول للتظاهر من أجل وطنهم، مشددًا على أنه كان يدعو المواطنين للنزول للمظاهرات للقيام بالتظاهر والتخريب، مضيفًا: “الناس فقيرة وما بيصدقوا يلاقوا فلوس ويقبلوا ينزلوا، وكانوا بيعملوا اللي بنكلفهم بيه وزيادة“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!