بالعبريةعاجل

امريكا تضحك على العرب والعالم تغفل وقف اطلاق النار وتناقش مع إسرائيل “عمليات أقل شدة” في غزة

إسرائيل: حرب غزة ستستمر لعدة أشهر

امريكا تضحك على العرب والعالم تغفل وقف اطلاق النار وتناقش مع إسرائيل “عمليات أقل شدة” في غزة

امريكا تضحك على العرب والعالم تغفل وقف اطلاق النار وتناقش مع إسرائيل "عمليات أقل شدة" في غزة
امريكا تضحك على العرب والعالم تغفل وقف اطلاق النار وتناقش مع إسرائيل “عمليات أقل شدة” في غزة

كتب : وكالات الانباء

أكد متحدث باسم البيت الأبيض الخميس، أن الولايات المتحدة تأمل أن “تتوقف” الحرب بين إسرائيل وحركة حماس “في أسرع وقت”، وذلك بعدما حذر وزير الدفاع الإسرائيلي من ان النزاع سيستمر لفترة “تتجاوز بضعة أشهر”.

وقال المتحدث جون كيربي، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان ناقش خلال زيارته لإسرائيل الخميس تحولاً للهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة “في المستقبل القريب” نحو “عمليات أقل شدة”.
في وقت سابق، ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه أبلغ سوليفان أن إسرائيل ستواصل حربها على حركة حماس “حتى النصر المبين”.
وقال نتانياهو إنه تحدث مع سوليفان حول التهديدات الإقليمية، بما في ذلك وكلاء إيران مثل جماعة حزب الله في لبنان وجماعة الحوثي في اليمن، وتأمين عودة الرهائن الذين تحتجزهم حماس، واستمرار المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في غزة.

وقال البيان: “لقد قلت لأصدقائنا الأمريكيين إن مقاتلينا الأبطال لم يسقطوا سدى، ومن الألم العميق الناجم عن سقوطهم، نحن أكثر تصميماً من أي وقت مضى على مواصلة القتال حتى يتم القضاء على حماس – حتى النصر المبين”.
كما أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مستشار الأمن القومي الأمريكي أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لإلحاق الهزيمة بحركة حماس في قطاع غزة.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء الماضي، إن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لغزة الذي أودى بحياة آلاف المدنيين الفلسطينيين، كما طالب نتانياهو بتغيير حكومته المتشددة.

غالانت خلال لقاءه مع سوليفان (إكس)

بدوره أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الخميس، أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لإلحاق الهزيمة بحركة حماس في قطاع غزة.

وأضاف غالانت أن حماس قامت منذ أكثر من 10 سنوات ببناء “بنيتها التحتية تحت الأرض وفوق الأرض”، وتابع أن تدمير الحركة “سيتطلب فترة طويلة من الوقت ستستمر أكثر من عدة أشهر، لكننا سننتصر وسندمرهم”.

ووفقاً لبيان صادر عن مكتب غالانت، ناقش المسؤولان أيضاً ضرورة إعادة الإسرائيليين إلى منازلهم بالقرب من الحدود مع لبنان، بعد نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص بسبب القتال مع حزب الله.

وبدأ مستشار الأمن القومي الأمريكي اليوم زيارة لإسرائيل، فيما تشهد الحرب في غزة بين إسرائيل وحماس يوماً جديداً من التصعيد والقتال العنيف.

والتقى سوليفان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو و غالانت ومسؤولين آخرين.

وكان البيت الأبيض أكد أمس الأربعاء مجدداً على تصريحات الرئيس جو بايدن بأن إسرائيل تفقد الدعم في حربها ضد حركة حماس بسبب “القصف العشوائي” في قطاع غزة.

وبهذا الخصوص، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض جون كيربي، إن انتقادات بايدن لإسرائيل التي أدلى بها خلال حفل لجمع التبرعات في واشنطن “تعكس حقيقة الرأي العام العالمي”.

وتشن إسرائيل منذ أكثر من شهرين حملة قصف واسعة وعملية برية في قطاع غزة بعد هجوم السابع من (أكتوبر) الذي شنته حركة حماس وقتل فيه 1200 شخص في إسرائيل ، بالإضافة إلى اختطاف نحو 240 شخصاً، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وتقول إسرائيل إن 138 رهينة  لا يزالون محتجزين بعد الإفراج خلال الهدنة عن 105 رهائن، من بينهم 80 إسرائيلياً، مقابل إطلاق سراح 240 معتقلاً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.

وفي المقابل، أعلنت السلطات الصحية في غزة، اليوم، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 18787 شخصاً وإصابة 50897 آخرين.

تقييم استخباراتي أمريكي: إسرائيل ألقت

فى سياق متصل ذكرت شبكة CNN أن تقييما جديدا للاستخبارات الأمريكية كشف أن ما يقرب من نصف القنابل جو – أرض التي استخدمتها إسرائيل في غزة كانت قنابل غير موجهة، التي تعرف باسم “القنابل الغبية”.

وأفاد التقييم الذي جمعه مكتب مدير الاستخبارات الوطنية، ونقل مضمونه لشبكة CNN ثلاثة مصادر اطلعت عليه، بأن حوالي 40-45٪ من القنابل جو-أرض التي استخدمتها إسرائيل والبالغ عددها 29 ألف قنبلة كانت غير موجهة، وأن البقية كانت ذخائر موجهة بدقة.

وعادة ما تكون القنابل غير الموجهة أقل دقة ويمكن أن تشكل تهديدا أكبر على المدنيين، خاصة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة، والمعدل الذي تستخدم به إسرائيل “القنابل الغبية” قد يساهم في ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

وردا على سؤال للتعليق على التقييم، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نير دينار لشبكة CNN: “نحن لا نتناول نوع القنابل المستخدمة”.

وقال المتحدث الإسرائيلي كيرين هاجيوف: “باعتبارنا جيشا ملتزما بالقانون الدولي وبمدونة قواعد السلوك الأخلاقية، فإننا نخصص موارد هائلة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين الذين أجبرتهم حماس على القيام بدور الدروع البشرية. حربنا هي ضد حماس، وليس ضد سكان غزة”.

لكن الخبراء قالوا، للشبكة الأمريكية، إنه إذا كانت إسرائيل تستخدم قنابل غير موجهة بالمعدل الذي تعتقد الولايات المتحدة أنها تستخدمه، فإن ذلك يقوض الادعاء الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وقال بريان كاستنر، وهو ضابط سابق في فريق التخلص من القنابل المتفجرة والذي يشغل الآن منصب كبير مستشاري الأزمات في منظمة العفو الدولية بشأن الأسلحة والعمليات العسكرية: “أنا مندهش وقلق للغاية إنه أمر سيء بما فيه الكفاية أن يتم استخدام الأسلحة عندما تصيب أهدافها بدقة”.

وقال مسؤول أمريكي، لشبكة CNN، إن بلاده تعتقد أن الجيش الإسرائيلي يستخدم القنابل الغبية بالتزامن مع تكتيك يسمى “القصف بالغطس”، أو إسقاط قنبلة بشكل حاد من طائرة مقاتلة، وهو ما قال المسؤول إنه يجعل القنابل أكثر دقة لأنه يقربها من هدفها.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تعتقد أن الذخيرة غير الموجهة التي يتم إسقاطها عن طريق القصف تكون دقيقة بشكل مماثل للذخيرة الموجهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!