عاجلمحافظات

المحافظات: استمرار حملات فضّ الأسواق … وأهالى بعض المحافظات تخالف القرارات منع التجمعات

المحافظات تتابع عمليات مجابهة فيروس كوفيد19 تطهير وتعقيم المنشأت الحيوية والسياحية

المحافظات: استمرار حملات فضّ الأسواق … وأهالى بعض المحافظات تخالف القرارات منع التجمعات

المحافظات: استمرار حملات فضّ الأسواق ... وأهالى بعض المحافظات تخالف القرارات منع التجمعات
المحافظات: استمرار حملات فضّ الأسواق … وأهالى بعض المحافظات تخالف القرارات منع التجمعات

كتب : وراء رحداث

واصلت المحافظات، الأحد، تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية التى أقرتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، حفاظًا على سلامة وصحة المواطنين. 

شهدت محافظة أسيوط حالة من التوتر عقب إعلان ظهور ٧ حالات مصابة بالفيروس، ما دفع مديرية الصحة إلى تنفيذ إجراءات وقائية صارمة لحماية المخالطين.

وقال الدكتور محمد زين الدين، وكيل الوزارة، إنه فور إعلان نتائج تحاليل ٧ حالات وبيان إيجابية إصابتهم بفيروس كورونا، تم نقلهم داخل سيارة إسعاف معقمة ذاتيًا إلى مستشفى الحجر الصحى.

photo

وأوضح أنه تم سحب عينات من المخالطين لهم وإرسالها إلى معامل الوزارة لبيان إيجابيتها من عدمه، مع وضعهم فى عزل منزلى لمدة ١٤ يومًا، لافتًا إلى تطهير منازل الحالات السبع والعقار الموجودين به للقضاء على الفيروس، مع المتابعة المستمرة للمخالطين.

وأشار إلى أن هذا يأتى تزامنًا مع قوافل التوعية التى تطرق المنازل لتوعية المواطنين بمخاطر المرض وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى تعقيم المستشفيات والوحدات الصحية وتطهيرها وتدريب الأطقم الطبية والعاملين بها للوقاية من المرض. وقال اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، إن الجهاز التنفيذى بالمحافظة ينفذ حملات يومية على المصالح الحكومية وأماكن التجمعات لتطهيرها وتعليق إرشادات التوعية بها، لافتًا إلى أنه عند الشعور بأى أعراض كارتفاع درجة الحرارة وما يصاحبها من أعراض أخرى يشتبه فى أن تكون عدوى، فيتم الاتصال بأرقام 105 و15335، مشيرًا إلى استقبال جميع شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم من خلال رقم الخط الساخن أو رسائل الواتس آب (01000623873) أو من خلال الرقم الأرضى لغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) فى حالات الطوارئ، على مدار 24 ساعة.

جولة محافظ الإسكندرية خلال تطبيقة الإجراءات الاحترازية

وفى الإسكندرية، أعلن المحافظ اللواء محمد الشريف إيقاف كل أنشطة الأسواق الأسبوعية كسوق الجمعة وأسواق بيع الطيور والحيوانات وغيرها على مستوى المحافظة لمدة أسبوعين، وشدد على مداومة أعمال تطهير صناديق القمامة ومراكز تجميع القمامة بالشوارع الجانبية والرئيسية على مستوى الأحياء، واتباع كل الإجراءات الاحترازية لعمال النظافة خلال أعمال التطهير.

 

وأمر الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، بغلق كافيه بطريق الرملية بمدينة الزقازيق، لعدم التزامه بقرار الغلق، كما أمر بغلق مكان مقام بالمخالفة يُستخدم «فوتوسيشن» بنفس المنطقة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، فضلًا عن غلق كافيتريا ومحل إكسسوار سيارات وموتوسيكلات لعدم التزام أصحابها بتنفيذ قرار الغلق بقرية بندف التابعة لمركز منيا القمح.

وقال الشيخ محمد المراعى، وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية بالمحافظة، إنه تم تكليف وكلاء المشيخة بمراكز ومدن المحافظة، بغلق الأضرحة والساحات التابعة لها وإلغاء التجمعات، وأضاف أنه يجرى تعقيم وتطهير جميع الأضرحة والساحات، بالتنسيق مع مديرية الأوقاف، ووجه بإلغاء ومنع جميع الحضرات التى تقام أسبوعيًا، سواء بالساحات الصوفية أو المنازل ومنع التجمعات.

وفى القليوبية، قرر المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان غلق وتشميع 79 محلًا وكافيه ومطعمًا وصالة جيم، وفرض غرامة 20 ألف جنيه والغلق نهائيًا، على مخالفى قرار رئيس الوزراء، بشأن غلق المحال العامة والمولات التجارية، وتم إخلاء سوق شبين القناطر الأسبوعى أثناء قيام البائعين بافتراشه، فضلًا عن إغلاق 532 مركزًا تعليميًا.

فيما حرر اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، مخالفة لإحدى الصيدليات لعدم وجود صيدلى، ووجود مستحضرات طبية مجهولة المصدر داخلها.

وفى البحيرة، فضّت الشرطة سوق الأحد فى قرية المجد بمركز الرحمانية، بعد قيام الأهالى بإقامته خلسة، بينما أعلن مالك سوق المواشى بدمنهور، والتى تعتبر من كبرى أسواق المواشى فى الوجه البحرى، إلغاء السوق خلال فترة حظر التجمعات، وأعلن المحافظ اللواء هشام آمنة غلق ٣٢٠ محلًا و٥٢ مقهى ومركز شباب وحديقة ألعاب بمركز ومدينة المحمودية.

اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر - صورة أرشيفية

أكد محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى، على تكثيف العمل واستمرار أعمال التطهير والتعقيم بالمدارس والمنشآت الحكومية والسياحية والمديريات الخدمية ودور العبادة والتنسيق مع مديريتي الطب البيطري والتموين لتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية والصيدليات وأماكن بيع المنظفات والمطهرات لإحكام الرقابة والسيطرة وعدم استغلال المواطنين، وإحالة محتكري السلع ومن يقوم برفع الأسعار للنيابة العامة، وذلك في كل مدن المحافظة من شمالها إلى جنوبها، ويأتي ذلك في ضوء الاجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد. 

وناشداً المواطنين بالالتزام بإرشادات وزارة الصحة للوقاية من الفيروس، وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، وأشاد بالوعى الحضارى والمستنير لأبناء البحر الأحمر بجميع أنحاء المحافظة وإستجابتهم السريعة بالالتزام بقرارات الحكومة. 

بعد صلاة الجمعة مدعوون يتناولون الطعام بأحد الأفراح

فى الوقت الذى أصدر فيه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرارًا بمنع التجمعات سواء فى الأفراح أو سرادقات العزاء وكذا الأسواق الأسبوعية بنطاق المحافظات حتى نهاية مارس الجارى، فى إطار الجهود لمواجهة فيروس كورونا؛ إلا أن العديد من قرى ومراكز الفيوم لم تلتزم بتنفيذ القرار، حيث أقيمت الأسواق وسراقات العزاء ليلا فى العديد من القرى فى تحدٍ صارخ لقرارات الدولة بمنع التجمعات. وعلى الرغم من التدابير والإجراءات التى اتخذتها الدولة لتجنيب المواطنين انتقال العدوى واحتواء الأزمة، إلا أن عادات وتقاليد الريف المصرى فى المشاركة فى احتفالات الأفراح والمشاركة فى تقديم واجب العزاء داخل سرادقات كبيرة تضم المئات لا تزال مستمرة، كما أنها تنذر بانتقال الفيروس وتساهم فى انتشاره، الأمر الذى يستدعى صدور قرارات حاسمة لمنع إقامة سرادقات العزاء والحد من التجمعات البشرية للمشاركة فى الاحتفال بالأفراح. 

ففى الفيوم رصدت كاميرا تجمعات بشرية فى مناسبة عرس أحد المواطنين بعزبة جرجاوى التابعة لقرية الروضة بمركز طامية، وتبادل الأهالى المصافحة بالأيدى والعناق وجلس العشرات منهم على موائد الطعام دون اتخاذ الإجراءات الوقائية. المشاركون فى الاحتفال بالعرس يتعاملون وكأن شيئًا لم يستجد، حيث تسير الأمور بشكل طبيعى؛ حتى إن محرر «المصرى اليوم» قوبل بانتقاد لارتدائه قناعًا واقيًا على وجهه وعدم مصافحته الأهالى.

حالة من الاستهتار فى التعامل تظهر فى الأحاديث الجانبية للمشاركين فى الاحتفال، يقول أحد المدعوين: «يا عم كورونا إيه، الأعمار بيد الله، هو فى حد هيهرب من أجله؟ سيبها على الله!». شخص آخر منتقدا عدم المصافحة قائلا: «هو إحنا فينا مرض مش عايز تسلم علينا؟!» مضيفًا «العمر واحد والرب واحد، طول عمرنا عايشين محدش جراله حاجة». المصافحة بالأيدى والعناق يتبادله كافة المدعوين والمشاركين فى الاحتفال بالعرس، حتى على موائد الطعام المدعوين يتراصون بجوار بعضهم البعض، كل مائدة تضم من 6 إلى 8 أشخاص دون ترك مسافات بينهم للوقاية.

اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا - صورة أرشيفية

وخلال جولته وجه اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بفض حفل زفاف بأحد شوارع ماقوسة بحي غرب المدينة، تنفيذاً لقرار حظر إقامة أي تجمعات لإقامة أفراح، أو احتفالات، أو مناسبات، أو سرادق عزاء، أو اجتماعات، أو ندوات، سواء أقيمت داخل قاعة احتفالات عامة، أو خاصة، أو بالشوارع على مستوي الوحدات المحلية لمراكز ومدن، وقرى المحافظة، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس «كورونا».

شملت الجولة عده مناطق، منها شارع الزخرفية، وحي أبوهلال بجنوب المدينة، وماقوسة، وشارع 6 أكتوبر، وعزبة شاهين، وشارع أبوعرب، بحي غرب المدينة، ومنطقة المحطة وميدان بالاس، بحي وسط المدينة للتأكد من تواجد المستلزمات الطبية، والأدوية، وعدم التلاعب بالأسعار في الصيدليات، وشركات المستلزمات الطبية، ومتابعة مدى توافر السلع الغذائية بالأسواق، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات الدولة، الصادرة بغلق المطاعم والمقاهي والكافتيريات والكافيهات، من الـ 7 مساءً إلى الـ 6 صباحاً، حتى 31 مارس الجاري.

الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية - صورة أرشيفية

بينما قاد د. طارق رحمي، محافظ الغربية، حملة مكبرة على الأسواق والمحال التجارية والمقاهي بمدينة كفر الزيات، للتأكد من التزامها بالقرارات التي اتخدتها الحكومة المصرية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث تفقد المحافظ شواع المدينة، وشدد على إغلاق كافة المحلات والمطاعم وتحرير محاضر للمخالفين.

وقرر «رحمي» إزالة السوق العشوائىة بميدان المحكمة والباعة الجائلين حرصا على سلامة المواطنين ومنع الزحام وتكدس الباعة مما يساعد على انتشار الفيروس بسبب الاختلاط إلى جانب إحداث شلل مرورى بتلك المنطقة.

وقاد المحافظ حملة المرافق لإزالة الإشغالات والباعة الجائلين وإزالة الكتل الأسمنتية، وشدد على تحرير محاضر للباعة المخالفين وعدم عودتهم للمنطقة التي تمت فيها أعمال الإزالة مرة أخرى.

كما كلف المحافظ، رئيس مدينة كفرالزيات، بتوفير قطعة أرض خارج المدينة تمهيدا لإزالة السوق العشوائية بالكامل ونقل الباعة الجائلين له، كما شدد على قيام فرق الإدارة الصحية بتطهير وتعقيم شامل للسوق وتطهيره بالمطهرات في إطار مكافحة فيروس كورونا.

وشهدت جولة محافظ الغربية قيامه بتوعية الباعة الجائلين والمواطنين بخطورة الاختلاط والتكدس لما يمثله من خطورة كبيرة لانتشار الفيروس، مؤكدًا أن الإجراءات والإزالات للسوق لصالح الحفاظ على صحة المواطنين.

كما أصدر الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، اليوم، قرارا بالغلق الفوري وسحب التراخيص مع فرض غرامة فورية قدرها 10 آلاف جنيه علي أي منشأة تخالف قرار رئيس مجلس الوزراء، والخاص بغلق المطاعم والمقاهي والكافتيريات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والمراكز التجارية بدءًا من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا أمام الجمهور بكافة أنحاء الجمهورية حتى 31/3/2020 وما يماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف لبيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه ووحدات الطعام المتنقلة.

تشديد الرقابة على أماكن التجمعات والأسواق وضرورة المتابعة الميدانية للحالة العامة في الشوارع، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

كما لاحظت «يحيى»، خلال جولتها بمنطقة البيارة، تواجد تجمع لمجموعة من الشباب، حيث استوقفت جولتها لإعطاء بعض النصائح الوقائية حول أزمة «كورنا» كوباء عالمى ودور الفرد في حماية نفسه ووطنه بالبعد عن التجمعات والحرص على سلامة أسرته ووطنه وانصرف التجمع.

كان اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، قد كلف الدكتورة غادة يحيى، نائب المحافظ، بالمرور الميدانى المفاجئ على مركز ومدينة كوم أمبو ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث شملت جولتها مناطق المطحن والألبان والإسكان والبيارة والشطب وعزبة حجاجى، بجانب شارع بورسعيد والسبعين، وذلك بحضور متطوعين من حملة «معاً ضد الكورونا» بأسوان لمتابعة تنفيذ القرار بعد الساعة السابعة مساء بإغلاق المطاعم والكافيهات وأماكن التجمعات من قاعات الأفراح والمولات التجارية، وما يماثلها من منشآت. 

عصام سعد إبراهيم محافظ أسيوط - صورة أرشيفية

وجه اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة لتوفير كافة مستلزمات واحتياجات المستشفيات والوحدات الصحية بنطاقة المحافظة من مهمات طبية وأدوات تعقيم ووقاية، وذلك ضمن سلسلة الإجراءات التي اتخذتها المحافظة بناءًا على توجيهات رئيس الجمهورية وقرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-

جاء ذلك بناء خلفية جولة المحافظ التفقدية لبعض المستشفيات بنطاق المحافظة للاطمئنان على سير العمل ومعرفة الاحتياجات والإمكانات المتاحة بأقسام الطوارىء والاستقبال والعنايات المختلفة، تحسبًا لأية تداعيات لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد المحافظ على جاهزية جميع مستشفيات المحافظة وأقسام الاستقبال والطوارئ وأقسام العزل لتلبية احتياجات المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم، مشيرًا إلى التنسيق الذي تم بين جميع مستشفيات المحافظة الجامعية ومستشفيات الصحة والتأمين الصحي لتحقيق التكامل فيما بينهم وسد الاحتياجات وتوفير الإمكانات المتاحة، فضلًا عن تكثيف الجهود لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد والتعامل مع أية حالات.

وأوضح المحافظ أن وزارة الصحة والسكان حثت جموع المواطنين أنه عند الشعور بأي أعرض كإرتفاع درجة الحرارة وما يصاحبها من أعراض أخرى يشتبه في أن تكون عدوى، فيتم الاتصال بأرقام 105 و15335 والتي خصصتها وزارة الصحة لتلقي أية بلاغات خاصة بفيروس كورونا المستجد وتقييم الحالات وتوجيه المتصل لأنسب طريقة لتلقي الرعاية الطبية.

وحث المحافظ المواطنين على الالتزام بالمنازل وعدم النزول والبقاء في المنازل قدر الإمكان إلا للضرورة ومنع التجمعات بالتنسيق بين المحافظة ومديرية أمن أسيوط والالتزام بالقرارات الصادرة بهذا الشأن، حفاظاً على حياتهم وحياة المواطنين وتجنبًا لنشر العدوى بالفيروس والحد من انتشار الفيروس، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد والابتعاد عن أماكن التجمعات، مشيرًا إلى استقبال جميع شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم من خلال رقم الخط الساخن أو رسائل الواتس آب (01000623873) أو من خلال الرقم الأرضي لغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) في حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة لمواجهة أية طارئ وتلقى شكاوى المواطنين والتعامل الفورى معها وإطلاع المواطنين على حقيقة الموقف وكيفية التعامل معه.

اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، يتفقد مخر السيل بالديسمى  - صورة أرشيفية
أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن «الرهان الأكبر على وعى المواطنين وإدراكهم بمدى أهمية اتباع كافة الإجراءات الوقائية التي اقرتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا، حفاظا على سلامتهم». 
وأشار محافظ الجيزة إلى اتخاذ التدبير اللازم لإحكام السيطرة على الأسواق والرقابة الدائمة لها للتأكد من توافر السلع بصورة كافية لسد احتياجات المواطنين ومنع استغلالهم ورفع الإشغالات اضافه إلى حظر اقامه الاسواق الاسبوعية للباعة لمنع التجمعات ومواجهة أي مخالفات بكل حزم وتطبيق العقوبات الرادعة على أصحابه وفقاً للقانون.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!