أخبار عربية ودوليةعاجل

وزير الصحة السعودي: تلقي لقاح «كورونا» شرط رئيسي لأداء الحج

الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة تشجعت بتعاون السعودية لإنهاء الحرب في اليمن التى تدعمها السعودية بـ430 مليون دولار ... سفير السعودية بالأمم المتحدة بخصوص ملف خاشقجي: «القضية أغلقت» ...170 نائباً يطالبون بايدن بالضغط على تركيا ... البنتاجون يعلن نتائج غارته على شرق سوريا

وزير الصحة السعودي: تلقي لقاح «كورونا» شرط رئيسي لأداء الحج

وزير الصحة السعودي: تلقي لقاح «كورونا» شرط رئيسي لأداء الحج
وزير الصحة السعودي: تلقي لقاح «كورونا» شرط رئيسي لأداء الحج

كتب: وكالات الانباء

وجه وزير الصحة السعودية الدكتور توفيق الربيعة، ربط قبول المشاركين في موسم الحج بتلقيهم اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمسبب لمرض «كوفيد-19»، واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة. 

وقال الربيعة في تعميم له مساء الإثنين: «عليكم الإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ دخول الحجاج، لموسم الحج للعام الحالي، وتكوين لجنة لقاحات كورونا للمشاركين في موسم الحج والعمرة، وعليه اعتمدوا إلزامية أخذ لقاح كورونا للراغبين في المشاركة، إذ إنه أحد اشتراطات المشاركة في موسم الحج».

ولم يكشف وزير الصحة السعودي عما إذا كان الحجاج القادمون من خارج المملكة أو حجاج الداخل سيشترط عليهم أخذ اللقاح في بلدانهم أو في المملكة، أم أن حج هذا العام سيقتصر على حجاج الداخل من جميع الجنسيات مثل ما حدث العام الماضي.

وأقيمت مناسك الحج العام الماضي بأعداد محدودة للراغبين في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، والذين بلغوا حوالي 10 آلاف حاج، وذلك في ظل انتشار فيروس كورونا.

عبد الله المعلمي - صورة أرشيفية

على صعيد اخر اكد سفير السعودية لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، الإثنين، إن تقرير المخابرات الأمريكية الذي اتهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في واقعة قتل الصحفي جمال خاشقجي لم يقدم أي أدلة دامغة. 

وقال السفير على حسابة على «تويتر»: «التقرير يستند على الافتراضات ولا يقترب من إثبات الاتهام بما يتجاوز الشك المعقول».

وأضاف: «الأمير تقبل بشجاعة المسؤولية الأخلاقية وقدم المتهمين للعدالة وتعهد بإصلاح أجهزة المخابرات.. القضية أغلقت».

ورفضت وزارة الخارجية السعودية ما ورد في تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت الخارجية السعودية، في بيان لها الجمعة: «إن الحكومة ترفض رفضاً قاطعاً ما ورد في التقرير من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال».

وأضافت الخارجية السعودية: «حكومة المملكة ترفض رفضاً قاطعاً ما ورد في التقرير الذي زُود به الكونجرس بشأن جريمة مقتل المواطن جمال خاشقجي».

وتابعت أن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة.

وأكدت الخارجية السعودية أن هذه جريمة نكراء شكلت انتهاكا صارخا لقوانين المملكة وقيمها، ارتكبتها مجموعة تجاوزت كافة الأنظمة.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، عن تأييده للبيان الصادر من وزارة الخارجية السعودية حول ما ورد في التقرير الذي تم تزويد الكونجرس الأمريكي به، والمتعلق بجريمة مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي.

وأكد الحجرف عن تقديره للدور الكبير والمحوري الذي تقوم به السعودية في تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي، ولدورها الكبير في مكافحة الإرهاب ودعم جهود المجتمع الدولي في مكافحته وتجفيف منابعه.

وأشار الأمين العام إلى أن التقرير لا يعدو كونه رأياً خلا من أي أدلة قاطعة، مؤكداً أن ما تقوم به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في دعم الأمن والسلم الإقليمي والدولي وفي مكافحة الإرهاب هو دور تاريخي وثابت ومقدر، معربا في الوقت نفسه عن تأييده لكل ما تتخذه السعودية من أجل حفظ حقوقها وتعزيز مكتسباتها ودعم دورها في تعزيز ثقافة الوسطية والاعتدال.

بينما انطلقت أمس مناورات تمرين “التنين” المشترك بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأمريكية بالمنطقة الغربية .

ويهدف التمرين إلى التدريب على الاعتراض التكتيكي والتدريب القتالي والهجوم الجوي المضاد، وقمع الدفاعات الجوية للعدو، كما يسهم التمرين في تحقيق التوافق والتكامل العملياتي>

وتعد مناورات تمرين “التنين” استمراراً للتعاون المشترك بين القوتين الجويتين للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

فى سياق اخر قالت وزارة الخارجية الأمريكية مساء يوم الإثنين، إن الولايات المتحدة تشجعت بتعاون السعودية لإنهاء الحرب في اليمن.

وأضافت وزارة الخارجية أن واشنطن تعتقد أن العملية التي بدأتها لإيجاد تسوية عبر التفاوض للصراع في اليمن تكتسب قوة دفع.

وأكدت الوزارة أن الولايات المتحدة تدرس اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز المساءلة لقيادة الحوثيين.

وشددت الدبلوماسية الأمريكية في السياق على ضرورة تغييرالحوثيين سلوكهم لإحراز تقدم في مجال السلام.

الدكتور عبدالله الربيعة خلال توقيع اتفاقيات لتقديم المساعدة لليمن (أرشيف)

على الجانب الاخر أعلن المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، تعهد المملكة بمبلغ 430 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2021، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذها من خلال المنظمات الأممية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والإقليمية.

وقال الربيعة في كلمة السعودية اليوم الإثنين، خلال مؤتمر المانحين لليمن إن “هذا الدعم يأتي تأكيداً لدور المملكة الريادي، وموقفها الثابت تجاه اليمن وشعبه النبيل، وحرصاً منها على رفع المعاناة الإنسانية والصحية، التي يتعرض لها الشعب اليمني الشقيق”.

وأضاف الربيعة “السعودية تصدرت الدول المانحة للدول المحتاجة على المستويين الإقليمي والدولي، وفي مقدمة هذه الدول اليمن الشقيق”.

وتابع “نجتمع اليوم واليمن يواجه أزمة إنسانية كبيرة، ويزيد من صعوبتها المعاناة الصحية والاقتصادية من جراء جائحة كورونا، وما تقوم به الميليشيا الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران من تصعيد كبير في اليمن وبالأخص محافظة مأرب، التي كانت ملاذاً آمناً للنازحين في اليمن”.

 وأشار إلى أن هذه الجماعة الإرهابية تجاوزت ذلك لتصعد عملها الإرهابي لتهدد دول الجوار.

ودعا المسؤول السعودي لوقفة حازمة وصارمة من المجتمع الدولي لحماية الشعب اليمني الشقيق، والوصول إلى حلول مستدامة تحقق الأمن والاستقرار والنماء لليمن وشعبه، وبالتالي للمنطقة والعالم أجمع.

مجلس النواب الأمريكي (أرشيف)

فى اطار قضايا حقوق الانسان المقلقة لواشنطن وقع 170 عضواً بمجلس النواب الأمريكي، من الحزبين خطاباً أُرسل إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، يطالبون فيه إدارة الرئيس جو بايدن بالتصدي لقضايا حقوق الإنسان “المقلقة” وهي ترسم سياستها للتعاملات مع تركيا.

وجاء في الخطاب المؤرخ 26 فبراير، والذي نُشر الإثنين، أن حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان تسببت في تصدع العلاقة بين الولايات المتجدة وتركيا.

وجاء في الخطاب الذي من بين موقعيه جريج ميكس الرئيس الديمقراطي للجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، ومايك ماكول العضو الجمهوري البارز فيها “بشكل سليم لقيت القضايا الاستراتيجية اهتماماً كبيراً في علاقتنا الثنائية، لكن الانتهاك الفاضح لحقوق الإنسان والتراجع الديمقراطي في تركيا هما أيضاً مصدر قلق كبير”.

وعبرت الولايات المتحدة عن قلقها المتكرر تجاه الحقوق والحريات في تركيا.

وجاء في خطاب أعضاء مجلس النواب أن أردوغان وحزبه أضعفا القضاء التركي، وعينا حلفاء سياسيين في المناصب العسكرية والمخابراتية الرئيسية، وسجنا معارضين سياسيين وصحفيين وأفراداً من الأقليات بغير حق.

البنتاغون يعلن نتائج غارته على شرق سوريا

على صعيد الغارات الامريكية بدون اذن الكونجرس والشيوخ أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أن الهجوم الأمريكي الأخير على سوريا الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل أحد أفراد جماعة مسلحة مدعومة من إيران وإصابة اثنين آخرين.

وقال جون كيربي: “سنواصل التقييم كما تعلمون، وإذا تغيرت هذه المعلومات فسنخبركم بالتأكيد”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، الأسبوع الماضي، أن سلاح الجو الأمريكي وجه ضربة لمواقع داخل الأراضي السورية، وأن طائراته تمكنت من تدمير 9 مواقع بالكامل بالإضافة إلى إصابة موقعين آخرين جزئيا.

من جهتها، نددت طهران بالهجمات الجوية الأمريكية الأخيرة على سوريا، ووصفتها بأنها “عدوان غير قانوني” وانتهاك لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: “الغارة الأمريكية انتهاك صارخ لسيادة سوريا ووحدة أراضيها وستؤدي إلى تشديد الصراع العسكري وتفاقم عدم الاستقرار في المنطقة”.

وفي السياق، أحال كيربي الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بانفجار سفينة إسرائيلية في خليج عمان إلى إسرائيل.

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، جون كيربي، أنه وخلال الضربة الجوية الأمريكية على سوريا، دمرت 9 منشآت كليا، فيما دمر موقعان آخران بشكل جزئي.

قال: “أسقطت طائرتان من طراز (إف -15)، 7 قذائف عالية الدقة، مما أدى إلى تدمير 9 مواقع تماما ولحق تدمير جزئي بموقعين آخرين، مما جعلها غير قادرة على العمل”.

وأضاف: “البنتاجون لديه بيانات أولية عن الضحايا”، مشيرا إلى أنه “لا يمكنني مناقشة تفاصيل إضافية في هذه المرحلة، لأننا ما زلنا نقوم بتقييم العملية”.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أن “العراق لم يقدم معلومات استخباراتية إلى التحالف الدولي قبل الضربات الجوية الأمريكية على سوريا”.

وبحسب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، فإن “الولايات المتحدة شنت ضربة في سوريا، بالاعتماد على معلومات استخباراتية من الجانب العراقي

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!