أخبار عربية ودوليةعاجل

البيت الأبيض: بايدن سيشارك في قمة المناخ «Cop 27» بشرم الشيخ

بعد إسرائيل... قبرص تدعو لبنان ترسيم الحدود البحرية والرئيس اللبناني عن الاتفاق الحدودي مع إسرائيل: هذه المرة نحن أخذنا منها

البيت الأبيض: بايدن سيشارك في قمة المناخ «Cop 27» بشرم الشيخ

البيت الأبيض: بايدن سيشارك في قمة المناخ «Cop 27» بشرم الشيخ
البيت الأبيض: بايدن سيشارك في قمة المناخ «Cop 27» بشرم الشيخ

كتب : وكالات الانباء

أصدر البيت الأبيض اليوم، السبت 29 أكتوبر، بيانًا قال فيه إن الرئيس جو بايدن سيشارك في قمة الأمم المتحدة الـ27 للمناخ «كوب27» المزمع عقدها في 6 نوفمبر المقبل في شرم الشيخ.

وقال البيان- حسب ما جاء في قناة سكاي نيوز عربية- إن الرئيس بايدن سوف يشارك في قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ ضمن جولة خارجية يقوم بها إلى مصر وكمبوديا وإندونسيا.

وأضاف البيان: «الرئيس بايدن سيبني على العمل الهام الذي اضطلعت به الولايات المتحدة للمضي قدمًا في مكافحة تغير المناخ ومساعدة الفئات الأكثر ضعفًا على بناء المرونة في مواجهة تأثيرات المناخ، وسوف يسلط الضوء على حاجة العالم للعمل في هذا العقد الحاسم».

سفينة عسكرية في المياه اللبنانية (أ ف ب )

على صعيد اخر قال وفد قبرصي يزور لبنان اليوم الجمعة، من أجل محادثات لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، إن أي نزاع يمكن حله بسهولة.

وقال المبعوث القبرصي الخاص تاسوس تزيونيس بعد لقائه الرئيس اللبناني المنتهية ولايته ميشال عون: “لا توجد مشكلة بين لبنان وقبرص لا يمكن حلها بسهولة”.

وتوصل لبنان وقبرص إلى اتفاقية حدودية في 2007، لكن البرلمان لم يصادق عليها.

وحددت قبرص منطقتها الاقتصادية البحرية الخالصة قبالة إسرائيل في 2010. وحدد لبنان وإسرائيل رسمياً حدودهما البحرية المتنازع عليها يوم الخميس بعد سنوات من المحادثات غير المباشرة بوساطة من الولايات المتحدة.

وقال عون إن الخطوة الموالية بعد هذا الإنجاز ستكون ترسيم الحدود البحرية للبنان مع جارتها الشمالية سوريا واستئناف المحادثات مع قبرص الواقعة إلى الغرب.

عون متحدثاً خلال إحدى اللقاءات الوداعية في قصر بعبدا (دالاتي ونهرا)

من جانبه قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الجمعة، إن إسرائيل اعتادت أن تأخذ من العرب ولكن بالنسبة إلى الترسيم الحدودي البحري جنوب لبنان “نحن “أخذنا منها”، معتبراً أنه لا يمكن عدم تنفيذ الاتفاق حول الترسيم.

وجاء تصريح عون خلال لقاءات وداع قبل ظهر اليوم الجمعة، قبل يومين من مغادرته قصر بعبدا يوم الأحد المقبل، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وقال عون ” إسرائيل اعتادت أن تأخذ من العرب، إنما هذه المرة نحن الذين أخذنا منها. فحقل قانا بات لنا بالكامل علماً أن امتداده يتخطى الحدود اللبنانية، ويجب بالتالي وفق القانون الدولي، تقاسم ثرواته. ولكننا حصلنا على كامل ما يتضمنه هذا الحقل حتى في القسم الواقع خارج حدودنا، وهو ما اعدناه بعد أن نعى الجميع الخط 23″.

ورداً على سؤال عمن يضمن تنفيذ الترسيم الحدودي قال الرئيس اللبناني “بالنسبة إلى الترسيم الحدودي البحري، لا يمكن عدم تنفيذه، خصوصاً بعد الذي رأيناه من تجاوب سريع وفاعل للأمريكيين والفرنسيين، كما أننا تلقينا التهاني من كل دول العالم الذين كانوا يعتبرون أنه من المستحيل التوصل إلى تفاهم في ما يتعلق بمسائل تخص لبنان وإسرائيل”.

وعن مدى تأثير انجاز ترسيم الحدود البحرية الجنوبية على تعزيز السلام الداخلي والإقليمي، أكد الرئيس اللبناني أن ” استقرار الوضع الداخلي تعزز من خلال فرض الأمن وتحرير الجرود من الإرهاب، أما السلام الاقتصادي سيتعزز ايضاً من خلال مصلحة الطرفين بالهدوء والاستقرار”.

وأعلن أن ” فكرة السلام مع اسرائيل لم ترد أبداً، ولم يحصل أي اتصال أو أمر آخر في هذا السياق. بل كان هناك وسيط أمريكي ينقل الاقتراحات بين الطرفين”.

وجدد الرئيس عون التأكيد أن لدى سوريا رغبة في ترسيم الحدود مع لبنان “وقد تم الحديث عن تأجيل زيارة الوفد اللبناني إلى دمشق وليس عن رفض الزيارة”.

وأنجز اليوم الخميس اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بين لبنان وإسرائيل. وسلم الوفد اللبناني الرسالة الرسمية اللبنانية المتعلقة بالترسيم للوسيط الأمريكي أموس هوكستين وللمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في مقر الأمم المتحدة في الناقورة جنوب لبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!