سياسةعاجل

اللجنة الفنية الثلاثية حول سد النهضة تختتم أعمالها في الخرطوم

سويسرا مستعدة للوساطة بين مصر وأثيوبيا لحل أزمة سد النهضة

اللجنة الفنية الثلاثية حول سد النهضة تختتم أعمالها في الخرطوم

اللجنة الفنية الثلاثية حول سد النهضة تختتم أعمالها في الخرطوم
اللجنة الفنية الثلاثية حول سد النهضة تختتم أعمالها في الخرطوم

 كتب : وكالات الانباء

اختتمت اجتماعات اللجنة الفنية المكونة من مصر والسودان واثيوبيا مساء اليوم /الخميس بعد مناقشة مقترحات ملء سد النهضة، وتشغيله.

وناقشت اللجنة – في اجتماعات مغلقة على مدار 4 أيام – آلية تشغيل سد النهضة الأثيوبي، وطرح كل طرف، مقترحاته في هذا الصدد.

ومن المقرر أن ترفع نتائج أعمال اللجنة الثلاثية إلى اجتماعات لوزراء الموارد المائية والري في الدول الثلاث على أن تعقد غدا وبعد غد في الخرطوم.

ومن المنتظر أن يصل وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي إلى الخرطوم، فجر /الجمعة، لتمثيل مصر في تلك الاجتماعات.

من جانبه كشف سفير سويسرا في القاهرة بول جارنييه، استعداد بلاده للمساعدة في حل أزمة سد النهضة بين مصر وأثيوبيا، إذا طلب الجهات المعنية ذلك.

وقال السفير جارنييه في مؤتمر صحافي، اليوم الأربعاء، بمناسبة مرور 40 عاما على التعاون المصري السويسري، إن البلدين يركزان الجهود الآن على تعزيز التعاون أكثر مع مصر، معلناً زيارة وزير الاقتصاد السويسري لمصر في فبراير المقبل، ووزيرة التعاون الدولي والاستثمار المصرية سحر نصر، إلى سويسرا في نوفمبر المقبل 

فى حين قال سفير الإتحاد الأوروبي في القاهرة إيفان سوركوش، إن دول أوروبا لا يمكنها طرح حلول لأزمة سد النهضة بين مصر وأثيوبيا في ظل تعثر المفاوضات بين الجانبين، وما يمكنها القيام به هو المساعدة في تعزيز الحوار بين الطرفين.

وأوضح السفير الأوروبى أن سفراء الدول الأوروبية شاركوا أخيراً في اجتماع مع نائب وزير الخارجية المصري السفير حمدي لوزا من أجل الاطلاع على مسار المفاوضات بين القاهرة وأديس أبابا بشأن إجراءات ملء وتشغيل السد.

وأشار السفير سوركوش إلى أن الإتحاد الأوروبي يرى أن حل الأزمة لابد أن يكون داخليا من قبل شعوب دولتي مصر وأثيوبيا وأن يكون الحوار فعالاً من أجل الوصول لنقاط تفاهم تعمل على تعزيز الموقف بين الجانبين.

ويعقد وزراء الري في مصر وأثيوبيا والسودان اجتماعاً على مدار يومين غداً في الخرطوم لبحث مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!