أخبار عربية ودوليةعاجل

فرنسا: بوتين لم يُبد استعداده لإنهاء الحرب في أوكرانيا

أوكرانيا تتهم روسيا بالسعي لإنشاء جمهورية بخيرسون ... الاتفاق الودى لخراب اوكرانيا ..روسيا: نتواصل مع أمريكا

فرنسا: بوتين لم يُبد استعداده لإنهاء الحرب في أوكرانيا

فرنسا: بوتين لم يُبد استعداده لإنهاء الحرب في أوكرانيا
فرنسا: بوتين لم يُبد استعداده لإنهاء الحرب في أوكرانيا

كتب : وكالات الانباء

قال مسؤول في الرئاسة الفرنسية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يُبد رغبة لإنهاء الحرب مع أوكرانيا أثناء اتصال اليوم السبت مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس.

أضاف المسؤول، أن الزعيمين الفرنسي والألماني أكدا خلال مكالمتهما على أن الوقف العاجل لإطلاق النار في أوكرانيا يعد شرطاً لإجراء مفاوضات شاملة.

وأكد المسؤول في الرئاسة الفرنسية، أن باريس مصممة على استخدام الدبلوماسية مع روسيا لتفادي الأسوأ في أوكرانيا. وشدد المسؤول على جعل كلفة الحرب في أوكرانيا باهظة على روسيا.

واعتبرت الرئاسة الفرنسية، أن اتهام فلاديمير بوتين للقوات الأوكرانية بانتهاك القانون الإنساني لا يعدو كونه “أكاذيب”.

وقال الإليزيه، إنه خلال هذه المكالمة التي استمرت ساعة ونصف ساعة، جدد الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني دعوة روسيا إلى “وقف فوري لإطلاق النار” و”رفع الحصار” عن مدينة ماريوبول.

الجيش الروسي في خيرسون (أرشيف)

اتهم مسؤولون أوكرانيون روسيا السبت، بالسعي لإجراء استفتاء لإنشاء جمهورية مستقلة في مدينة خيرسون القريبة من شبه جزيرة القرم والتي سيطرت عليها في 3 مارس (آذار).

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبر تويتر، “بعد سيناريو عام 2014، يقوم الروس بمحاولات يائسة لتنظيم (استفتاء) زائف لإنشاء (جمهورية شعبية) زائفة في خيرسون”.

ويشير حديث كوليبا إلى الاستفتاء الذي أجري في شبه جزيرة القرم عام 2014 بعد أن ضمتها روسيا، والذي اعتبرته كييف والغرب غير قانوني.

وأضاف: “بالنظر إلى حقيقة غياب أي دعم شعبي، سيكون ذلك مهزلة كاملة”، داعياً إلى فرض “عقوبات صارمة” على روسيا إذا حصل ذلك، مؤكداً أن “خيرسون أوكرانية وستظل دائماً”.

من جهتها، قالت الممثلة البرلمانية الأوكرانية لحقوق الإنسان ليودميلا دينيسوفا عبر تطبيق تلغرام “حالياً، يدعو الغزاة نواب المجلس الإقليمي ليعرضوا عليهم التعاون وإنشاء جمهورية (مستقلة)”.

وخيرسون أول مدينة كبيرة احتلتها القوات الروسية بعد غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط).

 نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف (أرشيف)

وعن الاتفاق الودى بين امريكا وروسيا لتدمير اوكرانيا نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله اليوم السبت، إن روسيا مستعدة لاستئناف محادثات الحد من التسلح مع الولايات المتحدة إذا كانت واشنطن مستعدة لذلك.

وقال ريابكوف إن الاتصالات بين موسكو وواشنطن ما زالت مستمر ولكن الكرملين لا يرى أي مؤشرات على أن واشنطن مستعدة لمواصلة الحوار بشأن أوكرانيا.

ولكن ريابكوف أضاف أن المقترحات بشأن الضمانات الأمنية التي أرسلتها روسيا إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي قبل دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا الشهر الماضي لم تعد سارية لأن الوضع تغير الآن تماما. (إعداد أحمد صبحي للنشرة العربية)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!