أخبار مصرتحقيقاتعاجل

عبد العاطى يتفقد مشروعات الحماية من أخطار السيول بمحافظة البحر الأحمر

الري: الإنتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4450 كيلو متر

عبد العاطى يتفقد مشروعات الحماية من أخطار السيول بمحافظة البحر الأحمر

عبد العاطى يتفقد مشروعات الحماية من أخطار السيول بمحافظة البحر الأحمر
عبد العاطى يتفقد مشروعات الحماية من أخطار السيول بمحافظة البحر الأحمر

كتب : وراء الاحداث 

قام الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لمحافظة البحر الأحمر لتفقد مشروعات الموارد المائية والرى بالمحافظة ومتابعة معدلات تنفيذ مشروعات الحماية من أخطار السيول ونهو هذه المشروعات فى موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمنى.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن هذه الزيارة التفقدية لمخرات السيول وأعمال الحماية تهدف للإطمئنان على جاهزية أعمال الحماية وقطاعات وجسور مخرات السيول للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول بكفاءة عالية وبدون أى تأثير على المواطنين أو المنشآت التى تحميها ، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار والتى يمكن إستخدامها من التجمعات البدوية فى المناطق المحيطة لإستخدامات الشرب والرعى ، مشيراً لتنفيذ ١٥٠٠ منشأ متنوع للحماية من أخطار السيول منذ عام ٢٠١٦ وحتى تاريخه ، وهو ما يعكس الإهتمام الكبير الذى توليه الوزارة لهذا الملف الهام.

وقام الدكتور عبد العاطى بتفقد أعمال الحماية بمدينة رأس غارب وهى عبارة عن عدد (٣) بحيرات صناعية وعدد (٣) حواجز توجيه بوادى عربة بالزعفرانة بسعة تخزينية ١١.٥٠ مليون متر مكعب ، والجارى تنفيذها ضمن منظومة الأعمال التي تستهدف حماية مدينة رأس غارب من أخطار السيول والبنية التحتية وحماية طريق الغردقة الساحلى من أخطار السيول.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن إحدي البحيرات الجاري تنفيذها بوادي عربة بالزعفرانة تمكنت من حجز ٣٥٠ ألف متر مكعب من المياه ، بالإضافة لحصاد ٤١٥ ألف متر مكعب من المياه بوادي الحواشية برأس غارب ، بإجمالى ٧٦٥ ألف متر مكعب من المياه ، خلال موجة الأمطار الغزيرة والسيول التى تعرضت لها محافظة البحر الأحمر خلال يومي ١٨ ، ١٩ فبراير الماضى ، وهو ما يعكس الدور الهام لمثل هذه المنشآت في التخفيف من الآثار التدميرية للسيول.

كما تفقد سيادته القناة الصناعية والحاجز الترابى المقام خلفها والتى تمتد بطول ١٢ كيلومتر ، والتى يجرى تنفيذها حالياً لحماية مدينة رأس غارب من أخطار السيول.

كما تم تفقد عدد من المناطق الجاري دراسة حمايتها من أخطار السيول ومنها دير الأنبا أنطونيوس ، موجها بتنفيذ أعمال الحماية للأديرة التاريخية بوادي عربة.

كما تفقد سيادته أحد الآبار الإستكشافية التي تم تنفيذها بمنطقة وادي عربة ضمن المرحلة الأولى لحزمة الآبار الاستكشافية التي تم حفرها بعدد من مناطق الجمهورية لإستكشاف طبيعة وإمكانات الخزانات الجوفية بتلك المناطق ضمن دراسة تقييم إمكانات الخزانات الجوفية بمصر.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن أعمال الحماية الجارى تنفيذها حالياً لحماية مدينة رأس غارب تُعد إستكمالاً للأعمال المنشأة سابقاً وهى عبارة عن عدد (١) بحيرة صناعية وحاجز ترابى خلفها بوادى الدرب والتى تم نهوها عام ٢٠١٨ ، وعدد (٣) بحيرات صناعية وحاجز ترابى خلفها بوادى حواشية والتى تم نهوها عام ٢٠١٩.

كما أوشكت عملية إنشاء عدد (١) سد وعدد (١) بحيرة صناعية وحاجز ترابى خلفها وعدد (١) قناة صناعية بوادى القويح بمدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر على الإنتهاء.

كما يجرى حالياً الإعداد لطرح عدد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمرسى علم بمحافظة البحر الأحمر ، عبارة عن عدد من البحيرات الصناعية وسدود الإعاقة وحواجز التوجيه ، وذلك إستكمالاً لمنظومة الحماية القائمة بالفعل وهى عبارة عن عدد (٥) سدود بمنطقة الشيخ الشاذلى التابعة لمرسى علم والتى تصل سعتها الاستيعابية إلى (٣) مليون متر مكعب من المياه ، وعدد (١) بحيرة وحاجز بوادى علم بمدينة مرسي علم ، وعدد (١) قناة وحاجز توجيه لحماية قرية عرب صالح بمرسي علم.

الجدير بالذكر أن محافظة البحر الأحمر قد شهدت أمطار غزيرة يوم الجمعة الموافق ١٢ نوفمبر ٢٠٢١ ، وقد تمكنت أعمال الحماية بوادى حوضين بشلاتين وهى عبارة عن عدد (٢) بحيرة وعدد (٢) حاجز من حماية الأفراد والمنشآت وحصاد (٦) مليون متر مكعب من المياه.

فى سياق متصل تلقى السيد الدكتور/ محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري تقريراً من السيد المهندس/ محمود السعدى مستشار الوزارة لشئون إدارة المياه يستعرض الموقف التنفيذى للمشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقى ، والذى أوضح أنه تم الإنتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى 4450 كيلومتر بمختلف المحافظات ، وجارى تأهيل ترع بأطوال تصل الى 4290 كيلومتر ، بالإضافة لتوفير الإعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2714 كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ ، لتصل إجمالى الأطوال التى شملها المشروع حتى تاريخه الى 11454 كيلومتر ، كما تم الإنتهاء من تأهيل مساقى بأطوال تصل الى 51 كيلومتر.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن وزارة الموارد المائية والرى تواصل مجهوداتها لتنفيذ رؤيتها الشاملة والتى تستهدف توفير الإحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كماً ونوعاً ، بما ينعكس إيجابياً على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية ، مشيراً إلى أن العديد من عانت الترع خلال السنوات الماضية من مشاكل عديدة ، مثل إستبحار القطاع المائى وتعدى بعض المواطنين عليها من خلال إلقاء المخلفات بها الأمر الذى ينعكس سلباً على قدرة المجرى المائى على توصيل المياه للنهايات ، والتأثير سلباً على نوعية المياه بالترع وبالتالى المحاصيل التى يتم ريها بإستخدام هذه المياه ، والتأثير سلباً على صحة الانسان والحيوان ، الأمر الذى دفع وزارة الموارد المائية والرى لإتخاذ إجراءات حاسمة لتصحيح هذه الأوضاع من خلال تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع ، والذى يستهدف تأهيل حوالى 20 ألف كيلومتر من الترع بتكلفة اجمالية ٨٠ مليار جنيه بحلول منتصف عام 2024.

وقد حققت أعمال التأهيل مكاسب عديدة مثل تحديث شبكة الترع التى كانت تعانى من مشاكل عديدة فى السنوات السابق ، وإستعادة القطاع التصميمى للترعة ، وتحقيق عدالة توزيع المياه بين المزارعين وحصول جميع المنتفعين على حصتهم من المياه ، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع خاصة فى فترة أقصى الإحتياجات ، وحدوث زيادة فى سرعة المياه بالترع الأمر الذى أدى لتقليل فترة رى الزمام الواقع على الترعة وتقليل زمن تشغيل طلمبات الرى ، وحدوث تحسن كبير فى جميع العناصر الهيدروليكية للترعة من حيث تحسين مناسيب المياه بالنهايات وتقليل مساحة القطاع المائى وغيرها من العناصر ، وتقليل الإنفاق السنوى على أعمال صيانة وتطهير الترع ، وتأهيل المآخذ الفرعية علي الترعة ، والحفاظ على منافع الرى على جانبى الترع ، وتحسين نوعية المياه مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة.

كما عادت أعمال التأهيل بالعديد من المكاسب على المواطنين بالمناطق الريفية ، حيث أسهمت أعمال التأهيل فى رفع القيمة السوقية للأراضى الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل ، وزراعة أراضى بور كانت تقع بنهايات الترع ولم يتم ريها منذ سنوات ، وزيادة عرض جسر الترعة بما يسمح بإستغلال هذه المساحات المتوفرة في زراعة الأشجار وإنشاء أو توسعة الطرق بجانبى الترع في بعض المواقع بما يُمكن مهندس الرى من متابعة منظومة الرى وتحريك معدات الصيانة بسهولة بالإضافة لتوفير طرق ملائمة تسمح بربط القرى ببعضها البعض وبالطرق الرئيسية بالمنطقة بما يُمكن الفلاح من تحريك المعدات اللازمة للزراعة ونقل المحاصيل بسهولة.

هذا بالإضافة للمردود البيئى والإجتماعى الإقتصادى الملموس فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها ، من خلال تحقيق نقلة حضارية فى تلك المناطق ، وتحسين الصورة العامة للترع وإزالة التعديات على القطاع المائي ، والمساهمة بشكل كبير فى تحسين البيئة من خلال تشجيع المواطنين على الحفاظ على الترعة من التلوث وعدم إلقاء أى مخلفات بها ، وإزالة أسباب تراكم الحشائش والحيوانات النافقة والضارة داخل الترع وما يمثله ذلك من عائد إيجابي على الصحة العامة وإحتواء إنتشار الأمراض ، بالإضافة لتحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل بإعتباره من المشروعات كثيفة العمالة ، حيث وفر المشروع آلاف من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة.

كما تلقى الدكتور عبد العاطى تقريرا يستعرض موقف حملات الإزالات الموسعة الجارية بجميع المحافظات ، لإزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الرى ، حيث أشار التقرير أنه تم حتى تاريخه إزالة ما يزيد عن 43 ألف حالة تعدى بمساحة حوالى 6.30 مليون متر مربع ، وذلك بالتنسيق التام مع أجهزة الدولة المختلفة ، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.

وأوضح سيادته أنه تم خلال الأيام الماضية تنفيذ المئات من الإزالات لأعمال الردم بالمجرى المائى لنهر النيل وغيرها من أشكال التعديات .. حيث تم تنفيذ عدد (5) قرارات إزالة لأسوار مخالفة بناحية نزلة سمهان بمركز ديرمواس بمحافظة المنيا على مساحة 78 متر مربع تحت إشراف مهندسى الوزارة ، وتنفيذ عدد (10) قرارات إزالة لأسوار مخالفة بناحية قرية مكين بمركز ابوقرقاص بمحافظة المنيا بمساحة 260 متر مربع ، وتنفيذ قرار (1) إزالة ردم بناحية بطرة بمركز طلخا وعدد (2) قرار إزالة ردم بناحية كفر الشيخ عطية بمركز شربين بمحافظة الدقهلية ورد الشئ لأصله بمعرفة المخالفين ، وتنفيذ عدد (24) قرار إزالة بناحية مركز نقاده وقوص عبارة عن عدد (18) قرار ردم بمساحة 1230 متر مربع وعدد (6) قرار مبانى وأسوار بمساحة 370 متر مربع.

كما تم تنفيذ عدد (35) قرار إزالة منهم (32) مخالفة ردم بمساحة حوالي 1165 متر مربع وعدد (3) مخالفات مباني وأسوار بمساحة 136 متر مربع بقرية المطيعة بمركز أسيوط بمحافظة أسيوط وذلك باستخدام معدات الوزارة بتأمين قوات الشرطة ، وتنفيذ عدد (20) قرار إزالة لمخالفات متنوعة بمساحة 729 متر مربع بقريتي الشغبة والنمايسة بمركز أسيوط وذلك بمعرفة المخالفين وعلى نفقتهم وبإشراف مهندسي وفني الوزارة.

وفى محافظة الغربية .. تم تنفيذ عدد (14) قرار إزالة لمخالفات متنوعه بمساحة 600 متر مربع بمركز سمنود ، وتنفيذ عدد (8) قرارات إزالة لمبانى مخالفة بمركز كفر الزيات بمساحة 390 متر مربع بتأمين قوات الشرطة بمركز شرطه كفر الزيات ، وإزالة عدد (26) مخالفه بمساحة 1076 متر مربع عباره عن أسوار مخالفة بمركز بسيون ، وتنفيذ عدد (4) قرارات إزالة متنوعة بمركز زفتي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!