أخبار مصرتحقيقاتعاجل

القصير: الرئيس السيسى تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخضر وذيادة انتاجية المحاصيل

"الدلتا الجديدة"..مشروع استيراتيجى فى المجال الزراعى يهدف لحماية الامن الغذائى لمستقبل مصر

القصير: الرئيس السيسى تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخضر وذيادة انتاجية المحاصيل

القصير: الرئيس السيسى تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخضر وذيادة انتاجية المحاصيل
القصير: الرئيس السيسى تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخضر وذيادة انتاجية المحاصيل

كتب : وراء الاحداث

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير إن “الرئيس عبد الفتاح السيسي تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخضر, وقدم له كل الدعم وكان يتابعه بصورة مكثفة, كما وجه أيضا بتطبيق الحوكمة في إدارة المشروع والجدية والقدرة على الإشراف والإدارة, وذلك لتوفير البذور المنتجة في مصر وزيادة إنتاجية المحاصيل”.

وأضاف القصير, في اتصال هاتفي متلفز, السبت, أنه “لا توجد مشكلة في تمويل مشروع إنتاج بذور الخضروات في مصر, ونحاول استنباط أصناف جديدة مصرية لزيادة الإنتاج وهناك شراكة من شركات أجنبية في هذا المجال; وعرضنا نتائج إنتاج بذور الخضروات المصرية على الرئيس السيسي اليوم واخترنا 11 محصولا على رأسهم الطماطم وسجلنا 25 صنفا من تلك المحاصيل وبدأنا في إنتاجها”.

وأوضح أن مرحلة إنتاج التقاوي تحتاج إلى فترة للتأكد من إنتاجية الصنف وتأقلمه مع البيئة, مشيرا إلى أنه يمكن زراعة التقاوي في كافة الأماكن الصالحة للزراعة.

ولفت إلى أن مصر تعاني محدودية المياه وهي أحد أهم التحديات التي تواجه قطاع الزراعة; مؤكدا في الوقت ذاته حرص الرئيس السيسي على الاستفادة من كل نقطة مياه, كما أن الدولة المصرية تنفق المليارات من أجل توفير المياه لزراعة الأراضي الزراعية عن طريق إنشاء محطات مياه ومحطات رفع.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي تابع مع وزارة الزراعة كيفية الاستفادة من مياه الأمطار التي تسقط على الساحل الشمالي وغيرها وتخزينها للاستفادة منها في الزراعة, مضيفا “لدينا حوالي 4 ملايين فدان للزراعة التي تحتاج إلى تنويع كبير في مصادر المياه”.

"الدلتا الجديدة".. المشروع الأضخم فى المجال الزراعى بمصر

فى السياق ذاته مشروع الدلتا الجديدة أحد المشروعات العملاقة بالمجال الزراعي، ويقام بمساحة تزيد عن مليون فدان في الساحل الشمالي الغربي، ويدخل مشروع “مستقبل مصر” ضمن نطاق المشروع، ويضيف المشروع 15% مساحة منزرعة جديدة لمصر تستغل لتحقيق الأمن الغذائي، ويمتد المشروع من شمال الواحات إلى جنوب وادي النطرون وشرق وغرب منخفض القطارة.

ويضم المشروع حوالي 688 ألف فدان “منطقة الدراسة بالخريطة السابقة” جنوب محور الضبعة، وغرب الدلتا القديمة، هذا إلى جانب مشروع مستقبل مصر والمقام على مساحة 500 ألف فدان، ويشمل المشروع أيضًا قرابة 250 ألف فدان متداخلة مع “منطقة الدراسة” تخص مشروعات الخدمة الوطنية، ويتكلف استصلاح الفدان الواحد حوالي 200 ألف جنيه

ويضم المشروع الجديد مجمعات صناعية مرتبطة بالزراعة ضمن مشروع الدلتا الجديدة كمحطات التعبئة والتغليف وتصنيع المنتجات الزراعية، لأن التصنيع الزراعي يرفع القيمة المضافة للمنتج، إضافة إلى محطات التصدير والإنتاج الحيواني وتصنيع منتجات الألبان، مما يخلق آلاف فرص العمل، وسوف يتم تدريب شباب الخريجين من التخصصات الزراعية، لاكتساب خبرة العمل بالمناطق الصحراوية، وكيفية استخدام أحدث سبل الزراعة والري بشكل عملي.

وأجرت كافة البحوث الزراعية الخاصة بالرقعة الزراعية وتشمل دراسات حصر وتصنيف التربة، وتحديد قطاعات التربة والخواص الفيزيائية والكيميائية، ودرجة الملوحة وخشونة التربة. وتمت الدراسة من خلال أكثر من 20 ألف عينة معملية بواسطة ثلاث فرق، ويضم الفريق الأول هيئة التعمير ومركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية ممثل في معمل الأراضي والمياه، هذا إلى فرق كليتي الزراعة جامعة القاهرة والإسكندرية.

وتمت عملية الدراسة الحقلية خلال الفترة (22 ديسمبر 2020 حتى 10 يناير 2021)، بينما كانت الدراسات المعملية خلال الفترة (1 يناير – 15 فبراير لعام 2021)، واستمرت عملية كتابة التقارير خلال الفترة (10 فبراير – 10 مارس 2021). وأسفرت النتائج عن أن حوالي 93% من هذه المنطقة ذات صلاحية للزراعة من الدرجة الثالثة والرابعة وهو ما يجعلها أرض صالحة لكافة أنواع المحاصيل.

اطلع  الرئيس على تطورات المراحل الحالية والمستقبلية للمشروع، فضلاً عن تفاصيل بنيته الأساسية من طرق ومحاور وآبار مياه ومحطات معالجة المياه وشبكة تغذية الكهرباء.

ووجه الرئيس السيسي باستمرار التنسيق بين مختلف جهات الدولة بما في ذلك قطاع البحوث المتخصصة لتحقيق أكبر عائد ومردود ممكن من مشروع “مستقبل مصر” وذلك في إطار المشروع العملاق “الدلتا الجديدة” الذي يهدف لاستصلاح أكثر من ٢ مليون فدان وفق إستراتيجية الدولة لزيادة نسبة الأراضي الزراعية من الرقعة الجغرافية للدولة وما لذلك من مردود تنموي متكامل.

مساحة الدلتا الجديدة

وتبلغ مساحة مشروع الدلتا الجديدة التنموي نحو 2.2 مليون فدان، ومن المقرر الانتهاء من استزراع مليون فدان خلال عامين، تصلح لزراعة جميع أنواع المحاصيل.

موقع إستراتيجي

ويتميز بموقعه الإستراتيجي بالقرب من الموانئ والمطارات، ومنها ميناء الإسكندرية والسخنة ودمياط ومطاري غرب القاهرة وبرج العرب، كما يرتبط بالطرق الرئيسية وشبكة عمران قائمة وجديدة، منها مدينة السادات وسفنكس والسادس من أكتوبر.

أهداف مشروع الدلتا الجديدة

ويستهدف مشروع الدلتا الجديدة،  تحقيق الأمن الغذائي لمصر والحد من استيراد السلع الإستراتيجية، ومواجهة متطلبات الزيادة السكانية للسلع الغذائية، إلى جانب إضافة 30% مساحات زراعية جديدة من صافي أراضي الدلتا القديمة، فضلاً عن توفير أنشطة متعلقة بالزراعة مثل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والتصنيع الزراعي.

توفير فرص عمل

كما يستهدف المشروع أيضاً، توفير نحو 5 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2025، بالإضافة إلى إعادة توزيع السكان وجذب عدد كبير من المواطنين لتخفيف التكدس السكاني بالوادي والدلتا، وكذلك إقامة مجمعات زراعية صناعية تعمل على الربط بين الزراعة والصناعة التحويلية والتجارة والخدمات.

أنظمة الري الحديثة

تقدر صافي احتياجات المشروع من المياه يومياً  ما بين 12.5 لـ 15 مليون م3، حيث يعتمد المشروع  على أنظمة ري حديثة لضمان ترشيد استهلاك المياه، وكذلك مصادر مياه غير تقليدية، كمياه الصرف الزراعي المعالجة، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة معالجة مياه الصرف الزراعي من غرب الدلتا الجاري إنشاؤها نحو 6.5 مليون م3/ يوم.

بالإضافة إلى المياه الجوفية من خلال ضوابط للسحب والاستخدام بما يضمن استدامة المخزون الجوفي، هذا وتتم زراعة 200 ألف فدان للعام الثاني على التوالي باستخدام المياه الجوفية فقط.

وبحسب مجلس الوزراء تم الانتهاء من استزراع 200 ألف فدان، في حين جار الانتهاء من زراعة 250 ألف فدان خلال عام 2021، كما تم استخدام 1600 جهاز ري محوري مطور.

هذا ووفر المشروع حتى الآن نحو 207 آلاف فرصة عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة، بينما يبلغ حجم استثمارات معالجة مياه الصرف الزراعي وتنفيذ البنية التحتية والاستصلاح والاستزراع بالمشروع نحو 300 مليار جنيه.

المحاصيل الإستراتيجية 

ويركز  المشروع على المحاصيل  الإستراتيجية كالذرة والقمح والسكر وغيرها، والمحاصيل البستانية مستهدف زراعة الفاكهة والخضروات بأنواعهما وغيرها، وفيما يتعلق بالنباتات الطبية والزيتية مستهدف زراعة فول الصويا وعباد الشمس والكتان والبابونج وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!