أخبار مصرعاجلمجتمع مدنى

القباج: اختيار 1300 متطوع من بين 9900 طلب.. مصريين وأفارقة وذوى الإعاقة

«التضامن» في أسبوع.. أبرزها تقريرجهود وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة شمال سيناء وتدريبات المقبلين على الزواج في 8 محافظات ... القباج تشارك في ندوة "السينما والارتقاء بالوعي المجتمعي وبناء الإنسان وقضايا التنمية" بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

القباج: اختيار 1300 متطوع من بين 9900 طلب.. مصريين وأفارقة وذوى الإعاقة

القباج: اختيار 1300 متطوع من بين 9900 طلب.. مصريين وأفارقة وذوى الإعاقة
القباج: اختيار 1300 متطوع من بين 9900 طلب.. مصريين وأفارقة وذوى الإعاقة

كتب : وراء الاحداث

دشنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى برنامج المتطوعين المشاركين فى تنظيم مؤتمر قمة الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، والتى تستضيف مدينة شرم الشيخ فعالياتها  فى نوفمبر المقبل.

جاء ذلك فى كلمة لها للمتطوعين عبر تقنية الفيديو كونفرنس خلال تجمعهم بمكتبة الإسكندرية.

وعبرت القباج عن سعادتها الشديدة بالمتطوعين وبدورهم واهتمامهم بالمشاركة فى هذا الحدث الضخم والذين تم اختيارهم وفق معايير محددة روعى فيها الشفافية وعدالة الفرص، حيث تقدم مصر نموذجاً جديداً فى تنفيذ مفاهيم التطوع وخدمة المجتمع خاصة فى مجال العمل العام، وقد اتخذت من الاستثمار فى البشر وإعلاء المشاركة والمسئولية المجتمعية كأساس للعملية الديمقراطية، مؤكدة أن المتطوعين يشكلون العنصر الأساسى لنجاح المؤتمر، كما  أنهم القلب النابض لقاطرة الوعى وشعلة التفكير والتغيير المجتمعى والتنموى ومؤشر أساسى فى تقدم الإنسانية.

 وأوضحت الوزيرة أن القيادة السياسية تولى اهتماماً كبيراً بالشباب ومدى مشاركته فى العمل، وكان انطلاق أول مؤتمرات الشباب عام 2016، كما تم الإعلان عن عام 2022 عاماً للمجتمع المدنى لتشجيع تنميته المستقلة وانطلاقه فى الفضاء العام، وذلك فى ظل قواعد من الحوكمة الرشيدة والشراكة البناءة، موضحة أن مصر لديها أكثر من مليون متطوع منهم 230 ألف متطوع من الشباب بالمنظمات الأهلية وبصندوق مكافحة الإدمان وبجمعية الهلال الأحمر المصري، وحوالى نصف مليون متطوع فى مجالس إدارات المجتمع المدني، بالإضافة إلى المتطوعين بالقطاع الخاص وبالمجتمعات المحلية غير المعلوم أعدادهم بدقة.

وأكدت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعى تسعى هذا العام لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتطوع، تستعرض فيها رؤيتها فى تطوير أول قاعدة بيانات موحدة عن التطوع فى مصر، وفتح قنوات متنوعة لتعبئة المتطوعين والتواصل معهم وتعزيز قدراتهم للمشاركة والاستجابة لتحديات مصر التنموية.

وأضافت وزيرة التضامن أنه منذ اختيار مصر لتنظيم هذا الحدث المهم أولت القيادة السياسية اهتماماً بالغاً بكل ما يخص المؤتمر، وشكلت لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لمتابعة تنفيذ كافة الاشتراطات والتجهيزات اللازمة، ومن هذا الجانب كلف فيها وزارة التضامن الاجتماعى بأنشطة المجتمع المدنى واختيار وتأهيل المتطوعين فى هذا الحدث، حيث قسمت وزارة التضامن الاجتماعى خطتها إلى 3 محاورالمحور الأول خاص بإجراءات الاتاحة للأشخاص ذوى الإعاقة بمكان انعقاد القمة من  تجهيز المرافق الخاصة بالقاعات لتكون مناسبة للأشخاص ذوى الإعاقة، وتهيئة الموقع الإلكترونى للمؤتمر ليكون مناسباً للمستخدمين من الأشخاص ذوى الإعاقة، وتوفير مختلف المطبوعات بطريقة برايل، ومترجمين للغة الإشارة، مع توفير الاتاحة البصرية والأجهزة المساعدة لهم، وذلك بالتنسيق مع الوزارات المختلفة.

أما المحور الثانى الخاص بملف المتطوعين لتوفير ١٠٠٠ متطوع للمشاركة بالقمة مع التأكيد على تحقيق التنوع واحترام الاختلافات، حيث أطلقت الوزارة موقعاً إلكترونياً لاستقبال طلبات التطوع للمؤتمر من مصر وشباب القارة الإفريقية، وذوى الإعاقة للمشاركة من خلال التطوع فى هذا الحدث المهم، وتم استقبال ٩٩٠٠ طلب للتطوع من ٨٠ دولة تم إخضاعهم لمعايير خاصة لاختيار ١٠٠٠ متطوع، ويتم تدريب الشباب ممن تأهلوا لإعدادهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة للحدث، أما المحور الثالث للوزارة يتضمن عقد يوم المجتمع المدنى بالقمة، لإبراز دور وقصص نجاح المجتمع المدنى الفاعل فى مجال الحد من التغيرات المناخية مع مراعاة الأبعاد العالمية والإقليمية والمحلية على كافة المستويات، بالإضافة إلى طرح التحديات والدور الذى يمكن أن يقوم به المجتمع المدنى فيما بعد القمة بتقديم تجارب مختلفة تم تنفيذها بالفعل لصغار المزارعين والمبانى الخضراء والأمن الغذائى، وتشغيل الأشخاص ذوى الإعاقة فى مجال الطاقة الشمسية ومكافحة الفقر والعدالة المناخية، حيث تم التنسيق والتشاور مع منظمات المجتمع المدنى والتقدم بمقترحات  لفعاليات مختلفة يتم تنظيمها بالشراكة مع المجتمع المدنى خلال فترة انعقاد القمة، مع تخصيص مساحة للمجتمع المدنى ومعرض للمنتجات الخاصة بالأسر المنتجة «ديارنا» بالمنطقة الخضراء.

وأكدت القباج على بدء تواجد المتطوعين فى مدينة شرم الشيخ يوم ٢٥ أكتوبر الجارى وحتى ٢٠ نوفمبر المقبل موعد انتهاء المؤتمر، كما أن هناك لقاءً مشتركًا يوم ٣١ أكتوبر الجارى بين الحكومة المصرية وسكرتارية المؤتمر مع المتطوعين المشتركين فى القمة فى أكبر لقاء على الإطلاق.

وزيرة التضامن الاجتماعي

 

تستعرض وزارة التضامن الاجتماعي الأنشطة والأحداث التي قامت بها السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة  من ٣٠ سبتمبر إلي ٦ أكتوبر ، حيث نستعرض أبرزها في التقرير التالي الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي علي موقع التواصل الاجتماعي” فيس بوك” من خلال مقطع فيديو يرصد أبرز تلك الأنشطة التي جاءت كالتالي:

الجمعة 30 سبتمبر

–  وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في احتفالية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية بحضور قداسة البابا تاوضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ووزيري التنمية المحلية والهجرة.

–  المشروع القومي للحفاظ على كيان الاسرة المصرية “مودة” بوزارة التضامن الاجتماعي ينفذ تدريبات للمقبلين على الزواج في 8 محافظات بمشاركة 278 شاب وفتاة مع مراعاة مشاركة أشخاص من ذوي الإعاقة.

–  وزارة التضامن الاجتماعي تعرض الجهود المصرية لرعاية المسنين بالمؤتمر العربي المنعقد في تونس حول “الأبعاد الاجتماعية والتنموية لاستراتيجية القمة العربية لكبار السن بين الامكانات والتحديات في ظل الاوبئة والأزمات”.

السبت ١ أكتوبر

–  تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في مؤتمر “الحوار الوطني حول دور منظمات العمل الأهلي والقضية السكانية” بحضور وزير الشباب والرياضة ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

–  بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، القباج تعلن حزمة من القرارات تشمل زيادة ١٠٠ جنيه لكل مستفيدي “كرامة” لمدة شهر واحد، وتوصيل المعاشات للمنازل مجاناً لغير القادرين صحياً، واشتراك مجاني في نوادي المسنين للمتقدمين هذا الشهر، ونسبة فائدة لحساب “رد الجميل” للمسنين، وافتتاح أول دار مسنين للكفيفات.

–  الهلال الاحمر المصري يستضيف فاعلية مشروع “الصحة للجميع” ويستعرض إنجازات المشروع بحضور وفد الإتحاد الأوروبي في مصر والصليب الأحمر الألماني والسويسري وممثلي جهات حكومية وهيئات شريكة.

الأحد ٢ أكتوبر

–  وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في افتتاح الملتقى التسويقي المصري الثاني للتمور بمحافظة الوادي الجديد، وتتفقد مركز التأهيل الشامل لذوي الإعاقة، وجمعية رعاية الطالبات والطلاب، ومجمع الخدمات الحكومية، وواحة إنتاج الحرير الطبيعي، وتشارك في افتتاح مركز التنمية المستدامة.

–  برنامج “وعي” بوزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، يفتتح البرنامج التدريبي “اعداد كوادر رجال الدين الاسلامي والمسيحي في مجال تنمية الوعى المجتمعي وبناء اتجاهات ايجابية في قرى ومحافظات حياة كريمة.

–  خلال تفقده لبيت التطوع لصندوق مكافحة الادمان بجامعة القاهرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرافقه رئيس جامعة القاهرة، يشيد بأنشطة الصندوق داخل الجامعة واصفا الانشطة بالمتميزة لدعم الطلاب.

الاثنين ٣ أكتوبر

–  وزيرة التضامن الاجتماعي تستعرض تقريرًا عن أنشطة وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، وتعلن عن تنفيذ الوحدات لإجمالي 1,425 نشاط استفاد منه 110,500 من طلاب الجامعات.

–  القباج تجتمع مع فريق عمل منظومة الشكاوى والخط الساخن بالوزارة لبحث تقدم إنشاء موقع الكتروني موحد لاستقبال الشكاوى، ومناقشة آليات تحسين والإسراع في الاستجابة للشكاوى لحين الانتهاء من الموقع.

–  وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد الاحتفال بيوم الوحدة الألمانية الذي شهد دمج ألمانيا الغربية وجمهورية ألمانيا الديمقراطية، وهو يمثل العيد الوطني للبلاد.

–  القباج تشهد توقيع حجر أساس مستشفى “البامبينو جيزو” للأمومة والطفولة ودار واحة الرحمة للأيتام على الأرض التي خصصها لها السيد الرئيس بالعاصمة الإدارية، وذلك بحضور قيادات حكومية وأهلية ودينية.

الثلاثاء ٤ أكتوبر

–  وزيرة التضامن الاجتماعي تقرر صرف مساعدات عاجلة لأسر طالبتي مدرستي المعتمدية وسيد الشهداء بواقع ٢٥ ألف جنيه لكل أسرة.

–  في إطار الاستعداد للاحتفال بيوم الفتاة العالمي وبالشراكة مع هيئة “بلان” انترناشيونات، وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقى بالفتيات المرشحات للتدريب على أدوار قيادية في الجهات الحكومية والأهلية والمصرفية والإعلامية.

–  القباج تستقبل المدير التنفيذي لمؤسسة فيس البلجيكية فلافيا شاو بهدف التنسيق لإنشاء مركز تصنيف موحد في القاهرة الجديدة لاستقبال ورعاية الأطفال المعثور عليهم لحين كفالتهم في أسر بديلة.

–  التضامن الاجتماعي تنفي ما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي عن حاجة دار “روعة الإيمان” للتبرعات وتحيل الموضوع للمساءلة، وتدعو المواطنين إلى عدم الانسياق وراء جمع التبرعات بدعاوى الكاذبة.

–  صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي ينظم رحلات سياحية للمتعافين من تعاطى المخدرات بمراكز العزيمة التابعة للصندوق ضمن الخدمات المتكاملة أثناء مرحلة ما بعد العلاج للحد من الانتكاسة.

الأربعاء ٥ أكتوبر 

–  وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في احتفالية وزارة الاوقاف بمناسبة المولد النبوي الشريف بحضور السيد رئيس الجمهورية.

–  القباج تشهد احتفالية افتتاح أو لدار رعاية للمسنات الكفيفات، بتمويل من صندوق الاستثمار الخيري “عطاء”، ومؤسسة الروتاري، ورجل الأعمال خالد رشاد، وتؤكد حق كل مسنة كفيفة فاقدة الرعاية في توفير بيت آمن لها.

–  برنامج فرصة ومؤسسة صناع الحياة ينفذان ورشة تدريبية بعنوان ” كيف تبدا مشروعك”، تضم 80 متطوع من شبكة “داعم” القومية لتنمية مهارات الشباب وتعزيز فرص التمكين للباحثين عن عمل.

–  بيوت التطوع التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي تستقبل الطلاب في بداية العمل الدراسي لتوعيتهم بــأضرار تعاطى المخدرات، وتكثيف نشر ثقافة الاكتشاف المبكر والتدخل المبكر.

–  التضامن الاجتماعي تستعرض إنجازات المشروع القومي للحفاظ على كيان الاسرة المصرية “مودة” في إطار تنفيذ تدريباته بالهيئات الشبابية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

الخميس ٦ أكتوبر

–  التضامن الاجتماعي تنظم الملتقي التدريبي الأول لبناء قدرات 1300 من قادة المتطوعين المقرر مشاركتهم بقمة المناخ COP27 بشرم الشيخ.

–  القباج تستعرض تقريرًا عن جهود وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة شمال سيناء، وتصرح أن تكلفة مشروعات الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية وتعويضات الأسر بالمحافظة بلغت إجمالي 596,000,000 جنيه خلال عام.

وزيرة التضامن الاجتماعي

فى سياق متصل وزيرة التضامن تعلن تخصيص ثلاثة جوائز تمنح لأفضل أفلام توثق المبادرات المجتمعية التي نجحت في تحسين حياة المواطنين في المجتمعات المحلية من إنتاج منظمات المجتمع المدني أو صناع الأفلام المستقلين

وزيرة التضامن الاجتماعي:

– الوزارة تبنت مرصدًا لمتابعة الشاشة الصغيرة والكبيرة لرصد الأعمال التي تتناول القضايا الاجتماعية محل اهتمام الوزارة

– برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية نافذة التواصل الإعلامي والثقافي بين الوزارة والمواطنين في القضايا الاجتماعية المختلفة

– معرض ديارنا يشارك لأول مرة في مهرجان سينمائي وهو مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ38

– لسنواتٍ طويلةٍ التفت الأسرةُ المصرية حول شاشات التلفزيون والسينما فتنتقل الكثيرُ من المبادئ والقيمِ والعادات والتقاليد المصرية الأصيلة

شاركت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي في ندوة «السينما والارتقاء بالوعي المجتمعي وبناء الإنسان وقضايا التنمية» بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وذلك بحضور الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، وسيلفان مارلين نائب ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومبدعو ومبدعات الدراما من الفنانين وكتّاب الدراما والمخرجين والجهات المنتجة لأعمال السينما والدراما، والنقاد وكبار الكتاب أعضاء لجنة اختيار أفضل الأعمال الدرامية الاجتماعية عن عام 2021/2022،  والمؤسسات الدولية الشريكة ” الاتحاد الأوروبي- السفارة البريطانية – برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” ممثلي منظمات المجتمع المدني في برنامج وعي للتنمية المجتمعية.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي: “إن مصر من أوائل الدول التي أنشأت صناعة للسينما منذ بدايات القرن الماضي، والشعب المصري يعتز بهذه الصناعة باعتبارها أحد أهم أشكال القوى الناعمة في مصر، بل في المنطقة العربية، لما لها من تأثير قوي في تشكيل الفكر الجمعي ووجدان الجمهورِ المصري والعربي، فعلى مدى سنواتٍ طويلةٍ تلتفُ الأسرةُ وكثير من أفراد المجتمع حول شاشات التلفزيون والسينما، فتنتقل عبر هذه الشاشة الكثيرُ من المبادئ والقيمِ والعادات والتقاليد المصرية الأصيلة، وقد ساهمت طويلا في التنوير والتنمية والارتقاء بالوعي المجتمعي والذوق العام، ولكن مع تقدم عصر الحداثة جدت علينا بعض الأعمال التي قد تعكس أفكاراً وسلوكياتٍ سلبية، يتأثر بها الكثيرون لاسيما النشء والشباب، مما يؤثر تباعاً في تقدم أو عرقلة تنمية العقول وتوحيد الثقافة العامة والاستثمار في الانسان المصري وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن هنا يأتي اهتمام وزارة التضامن الاجتماعي البالغ، بل وشعورها الكبير بالمسئولية نحو المساهمة في نشر الثقافة المجتمعية البناءة بما يشمل بناء الأسرة السليمة واحترام العلاقة بين المرأة والرجل، والتربية الإيجابية للأطفال وتقويم سلوكياتهم، وتثمين قيمة المرأة، والتوعية بمخاطر التعاطي، واحترام قدرات ذوي الإعاقة، واعتبار حق الجار، والتشجيع على خدمة المجتمع، ومناهضة كافة أشكال العنف والإساءة، وتعزيز قيمة العمل، وإذكاء مشاعر المواطنة، وإعلاء قيمة الوطن”.

وأضافت القباج: “إن الوزارة أنشأت مرصداً لمتابعة الشاشة الصغيرة والكبيرة لرصد الأعمال التي تتناول القضايا الاجتماعية محل اهتمام الوزارة والتي ذكرتها الآن وغيرها من القضايا ذات الصلة، كما تساهم الكثير من الأفلام في الترويج للخدمات التي تقدمها الدولة، خاصة للنساء والأطفال في الأسر الأولى بالرعاية، مما يساهم في زيادة الإقبال على الاستفادة من هذه الخدمات أو التطوع للمساهمة فيها أو التبرع لتنمية مواردها وتحسين خدماتها، ومن ثم تطويرها لأعلى جودة ممكنة، لتستجيب للاحتياجات الحقيقية للمواطن المصري وبصفة خاصة من هم أولى بالرعاية؛احتراماً لحقوق الإنسان التي وجب علينا جميعاً وعلى كافة مؤسسات الدولة احترامها وتقديرها”.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي: “انطلاقاً من اهتمام الوزارة  بالأعمال الدرامية والسينمائية، خصصت الوزارة جوائز لأفضل الأعمال الدرامية المتميزة في تناول القضايا الاجتماعية خلال الموسم الدرامي 2021-2022، من خلال المرصد الاعلامي للدراما بإدارة الإعلام بالوزارة، وتم اختيار أفضل الأعمال التي استطاعت أن تنجح في تناول قضايا الأسرة المصرية، برسائل صحيحة بعيدة عن التلقين، وبلغة راقية وقالب فني جذاب، وضرورة مخاطبتها للشريحة الأكبر من المجتمع المصري، بما يعزز الدور التربوي الإيجابي للأسرة والمدرسة والمجتمع، ولأفضل المسلسلات التي نجحت في تناول مشكلات الفكر والسلوك الاجتماعي المتعصب وتأثيره المدمر للمجتمع، وقدمتها في إطار درامي واقعي يعزز من قيم المواطنة واحترام التنوع، ولأفضل المسلسلات التي اهتمت بالتحديات التي يواجهها ذوي الإعاقة، بطريقة درامية مشوقة وجذابة لدعم دمجهم في المجتمع، وقامت بتسليم صناع هذه الأعمال جوائز”.

وأعلنت القباج عن تخصيص  وزارة التضامن الاجتماعي  لثلاث جوائز بقيمة 10,000 جنيه للجائزة الأولى و7,000 جنيه للجائزة الثانية و5,000 جنيه للجائزة الثالثة تُمنح لأفضل الأفلام التي توثق المبادرات المجتمعية التي نجحت في تحسين حياة المواطنين في المجتمعات المحلية من إنتاج منظمات المجتمع المدني أو صناع الأفلام المستقلين، وتساهم الوزارة أيضاً من خلال دعم الجمعيات الأهلية المحورية في كافة أنحاء الجمهورية في تشجيع منظمات المجتمع المدني على استخدام أساليب الفن والدراما، لإحداث التغيير الثقافي داخل أصغر قري ونجوع مصر.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي: “إن السينما المصرية بتاريخها الطويل حاضرةً في توثيق حياة المجتمع المصري وتجاربه ومشكلاته، فمن منا لا يتذكر الحوارات الإنسانية في أفلام جعلوني مجرماً، أين عمري، أريد حلاً، أفواه وأرانب، الرصاصة لا تزال في جيبي وكيف نجت هذه الافلام في إحداث نقلة نوعية في وعى الإنسان المصري والعربي بقضاياه وفي تغيير التشريعات والقوانين”.  مشيرة إلي أن وزارة التضامن الاجتماعي  تسعى إلى عقد جلسات حوارية قريباً مع صناع السينما من خلال مرصدها الإعلامي لإلقاء الضوء على قضايا الحماية الاجتماعية.. خاصة أن لدينا كنوز من القصص الحقيقية التي تحتاج تناولها درامياً وسينمائياً كما لدينا مبادرات اجتماعية تستحق التوثيق والتناول الجذاب في سياق درامي وسينمائي، وذلك تأكيداً على الدور المجتمعي للفن. من بين هذه القصص حكايات الأيدي الكريمة التي تحافظ على تراث الأجداد في الحرف اليدوية، والتي تحمل الهوية المصرية بتنوعها السينائي والنوبي والصعيدي والفلاحي. هذا العام، نسعد كثيراً بأن معرض ديارنا يشارك لأول مرة في مهرجان سينمائي لاسيما مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ38، كما تتبنى الوزارة برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية الذي يعد نافذة التواصل الإعلامي والثقافي بين الوزارة والمواطنين في القضايا الاجتماعية المختلفة التي تتبناها الوزارة والأكثر الحاحاً بين الفئات الأولى بالرعاية. ونشارك حضراتكم اليوم من خلال جناح “وعى” بالرسائل الأساسية التي تتبناها الوزارة من أجل استثمار حضور هذه الباقة من الفنانين والنقاد والإعلاميين للتعرف على توجهات وبرامج وخدمات الوزارة”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!