عاجلمحافظات

الداخلية : والمحافظين معاقبة السائقين حال عدم ارتداء راكب الكمامة: «مسؤول عن سلامته»

حملة أمنية على مواقف شبرا الخيمة لمتابعة الالتزام بارتداء الكمامات ...محافظ بني سويف يتابع التزام المواطنين بالكمامات في الأماكن العامة: «ليست ترفيها» وشكاوى من ارتفاع سعرها

الداخلية : والمحافظين معاقبة السائقين حال عدم ارتداء راكب الكمامة: «مسؤول عن سلامته»

الداخلية : والمحافظين معاقبة السائقين حال عدم ارتداء راكب الكمامة: «مسؤول عن سلامته»
الداخلية : والمحافظين معاقبة السائقين حال عدم ارتداء راكب الكمامة: «مسؤول عن سلامته»

كتب : وراء الاحداث

أعلنت وزارة الداخلية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه سائقي كافة أنواع مركبات الأجرة، داخل المدن وبين المحافظات، في حالة وجود أي راكب غير مرتدي للكمامة الطبية داخل مركبات الأجرة قيادتهم اعتباراً من اليوم 30 مايو.

وقالت «الداخلية»، في بيان صحفي، اليوم السبت، إن «كل سائق مسؤول عن سلامته وسلامة الراكب».

وأضافت «الداخلية»، في بيانها، إن تلك الخطوة «في إطار حرص وزارة الداخلية على سلامة المواطنين وتنفيذاً للإجراءات الإحترازية التي تتخذها أجهزة الدولة للحد من إنتشار فيروس»كورونا«المستجد للحفاظ على الصحة العامة ومواجهة تداعيات إنتشار الفيروس. 

من ناحية أخرى كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بسحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة التي لم يلتزم السائقين فيها بأرتداء الكمامات أو في حال السماح للمواطنين بالركوب دون أرتداء الكمامات وذلك ضمن الإجراءات الأحترازية التى أتخذتها المحافظة لمجابهة أنتشار فيروس كورونا بنطاق المحافظة .  

وشدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن والأحياء ورئيس جهاز السرفيس بالتنسيق مع رجال المرور بأستمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار  أرتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية ، بالإضافه إلى التأكد من إجراءات النظافة والتهوية والمسافات الملائمة بين المواطنين قبل تسييرها .

وناشد محافظ الجيزة أصحاب السيارات الأجرة وسائقيها بضرورة الألتزام بأرتداء الكمامة الواقية وكذلك عدم السماح للمواطنين بركوب السيارة إلأ بعد أرتداء الكمامة الواقية، مؤكداً على ضرورة تعقيم السيارات الأجرة قبل تحرك السيارة من الموقف وبعد نزول الركاب لعدم تعرضهم لسحب رخصة القيادة وإيقاف خطوط السير وتوقيع الغرامة المالية حرصاً على صحتهم من الأصابة بفيروس كورونا المستجد .

ودعا راشد المواطنين بالإبلاغ عن أي سيارة سرفيس أو أجرة لم يلتزم قائدها بأرتداء الكمامة لتوقيع الغرامة المقررة . 

فى سياق متصل تفقد الدكتور عواد أحمد، سكرتير محافظ القليوبية، يرافقه نجوى العشيري، رئيس غرب شبرا الخيمة، مواقف السيارات بمدينة شبرا الخيمة لمتابعة التزام السائقين والركاب بارتداء الكمامات في إطار تفعيل الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا.

وأكد المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان عدم السماح لأي شخص بدخول المنشآت الحكومية أو المحلات أو المنشآت الخاصة أو البنوك بدون ارتداء الكمامة الواقية في إطار الحفاظ على سلامة المواطنين.

تطهير وتعقيم محكمة أسوان

فى محكمة أسوان اتخذت محكمة أسوان إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا وحماية لأعضاء الهيئة القضائية والمتقاضين والعاملين بالمحكمة. 

وقال المستشار خالد مصطفى حمد، رئيس المكتب الفني والمتابعة بمأمورية الاستئناف العالي بمحكمة أسوان، إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية قبل استئناف العمل الاثنين المقبل، من خلال تحديد الأعداد المتواجدة بالمحكمة، ومنع وجود أكثر من شخص لدى مكاتب الموظفين، وإلزام جميع الموظفين والعاملين بارتداء الكمامة والالتزام بها على مدار يوم العمل، وتوقيع الجزاء في حال مخالفة التعليمات، مع عمل تناوب بين الموظفين في العمل كل ثلاثة أيام، مع إجراء الفحص الحراري، وتكثيف أعمال التعقيم والتطهير، كما تم مخاطبة الامن لتوفير التأمين اللازم، والحفاظ على النظام لتحقيق الانضباط أثناء عملية الدخول.

وأضاف أنه تم وضع ملصقات توعية وإرشادات للمترددين على المحكمة، والتأكيد على إجراءات التباعد الاجتماعي، والحفاظ على المسافة الآمنة بين الموظفين والقضاة والمتقاضين.

التزام السائقين فى أول أيام تطبيق غرامة الكمامة بالإسماعيلية

وفى الاسماعيلية التزم سائقو المركبات في محافظة الإسماعيلية بارتداء الكمامات في أول أيام توقيع غرامة مالية على غير مرتدي الكمامات في الحافلات والتجمعات والمنشآت الحكومية والخاصة، بحسب بيان من الإدارة العامة للمرور، فيما طالب مواطنون بتوفير الكمامات على بطاقات التموين أو بأسعار مخفضة خلال الفترة المقبلة. 

أكد العميد حمدي عبدالنبي، قائد مرور الإسماعيلية، التزام السائقين وقائدي المركبات في مختلف أنحاء المحافظة وطرقها الداخلية والرئيسية بارتداء الكمامة في إطار إجراءات الدولة لمكافحة فيروس كورونا.

   
تفقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، السبت، عدداً من المواقع الخدمية والمشروعات لمتابعة تنفيذ قرارات رئاسة مجلس الوزراء التي يتم تطبيقها بداً من اليوم، في إطار الخطة الشاملة للدولة في مجابهة فيروس كورونا، خاصة فيما يتعلق بتطبيق قرارات رئاسة مجلس الوزراء بشأن إلزام المواطنين بارتداء الكمامات في الأماكن التالية البنوك والأسواق والمواصلات العامة والمولات والمحال التجارية والمنشآت الحكومية والخاصة.

وتفقد محافظ بني سويف موقف سيارات محي الدين، متابعا بنفسه التزام المواطنين بالكمامات، مشددا على السائقين بأن كل سائق مسؤول عن الركاب بسيارته، وأن إلزام المواطنين بارتداء الكمامة أمر ضروري لا تهاون فيه قائلا «كل سائق أو صاحب سيارة أجرة ملتزم أمام الأجهزة المعنية بإلزام الركاب بارتداء الكمامات، فالأمر ليس حرية شخصية بل يتعلق بصحة كل المواطنين، يتعلق بمستقبل واقتصاد وطن ومواطن، فلن يتم التهاون في تطبيق القانون لمواجهة كافة أشكال المخالفات في هذا الشأن».

وتبادل المحافظ الحديث مع عدد من المواطنين في موقف السيارات وبعض الشوارع والمولات، مطالبا بأهمية الالتزام بالكمامة، واتباع الإجراءات الوقائية قدر الإمكان في العمل والمنزل والسوق وغيرها، موضحا: «الكمامة ليست ترفيه أو كمالية، الكمامة حاجة ضرورية للحفاظ على صحتنا كلنا وأولادنا، والحفاظ على بلدنا اللى احنا فيها أهم حاجة، بلدنا حريصة علينا لازم نساعدها علشان نمر من الأزمة بأمان».

وأكد المحافظ لبعض المواطنين بأن المحافظة لا تدخر جهدا في توفير الكمامات، من خلال زيادة المعروض منها لضبط سعرها في السوق ومواجهة كافة صور الغش التجاري وجشع بعض التجار.

بينما أجرى اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، جولة تفقدية بعدد من مواقف سيارات الأجرة، لمتابعة التزام السائقين والمواطنين، لقرار الدولة بارتداء الكمامات، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المحافظة لمجابهة انتشار فيروس كورونا بنطاق المحافظة. 

وشدد المحافظ على استمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار ارتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية، وتوقيع الغرامات على المخالفين طبقًا للقانون، بالإضافة إلى التأكد من إجراءات النظافة والتطهير، والتهوية والمسافات الملائمة بين المواطنين قبل تسييرها، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية وإدارة المواقف والمرور، مؤكدًا على سحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة في حال عدم التزام السائقين فيها بارتداء الكمامات أو في حال السماح للمواطنين بالركوب دون ارتدائها.

وناشد المحافظ المواطنين وأصحاب السيارات الأجرة وسائقيها بضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتي وضعتها الدولة حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين، وأكد على ضرورة تعقيم سيارات الأجرة قبل تحرك السيارة من الموقف وبعد نزول الركاب لعدم تعرضهم لسحب رخصة القيادة وإيقاف خطوط السير وتوقيع الغرامة المالية. 

صورة أرشيفية

فى حين شهدت مدن محافظة الدقهلية، السبت، التزام كبير من المواطنين في ارتداء الكمامات في المواصلات العامة والخاصة وكذلك في الأسواق والمولات، في أول يوم للتعايش وفق قرارات مجلس الوزراء، بينما خلت القرى من الكمامات بحجة ارتفاع سعرها. 

تابع رؤساء المراكز والمدن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا وارتداء الجميع للكمامات في الأماكن العامة والمواصلات العامة والخاصة، وانتشرت حملات على كوبري المنصورة لتفتيش السيارات المتجهة إلى المدينة للتأكد من ارتداء المواطنين للكمامات.

وأشرف أحمد هلال، رئيس مركز ومدينة طلخا، على حركة تشغيل ونقل الركاب بالموقف الجديد بطلخا، وكذلك الوقوف على مدى التزام السائقين والركاب بالإجراءات الاحترازية

وتفقد المحاسب محمد عبدالباقي رئيس مدينة جمصة، والعميد عبدالعزيز البدراوى مأمور قسم شرطه جمصة، شوارع المدينة وموقف جمصة العمومي للتأكد من تنفيذ قرار ارتداء الكمامة حفاظا على الصحة العامة والحد من انتشار فيرس كورونا المستجد.

وحذرت مراكز ومدن الدقهلية المواطنين من عدم ارتداء الكمامات حتى لا يتعرضون للغرامة التي تصل إلى 4 آلاف جنيه.

واشتكى عدد كبير من المواطنين من ارتفاع أسعار الكمامات العادية والتي وصل سعرها إلى 7 جنيهات في الصيدليات مطالبين بتوفيرها مع بطاقات التموين أو في منافذ للبيع بأسعار مدعمة حتى لا تكون عبئا إضافيا في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها المواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!