أخبار مصرعاجل

السيسي من ارفع محفل دولى يقول للعالم إفريقيا قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي

السيسي يطالب المؤسسات الدولية بتمويل مشروعات التنمية في إفريقيا

السيسي من ارفع محفل دولى يقول للعالم إفريقيا قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي

السيسي من ارفع محفل دولى يقول للعالم إفريقيا قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي
السيسي من ارفع محفل دولى يقول للعالم إفريقيا قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي

كتب : وراء الاحداث

من منطلق الثقة والوقوف على ارض صلبة باعتباره رئيسًا للاتحاد الإفريقي، كان للقارة السمراء نصيب الأسد ومركز الصدارة في كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام الدورة الـ  74للجمعية العامة للأمم المتحدة

«الملكية الوطنية للحلول».. 3 كلمات وضع بها الرئيس السيسي حلولا واقعية لإزالة الظلم التاريخي الذي تعرضت له القارة السمراء، مستعينًا خلالها بتجربة مصر الوطنية الرائدة في هذا الشأن. 

وتحدث الرئيس السيسي عن إطلاق مصر خطة طموحة للنهوض بمجتمعها على نحو شامل، بما في ذلك التصدي الحاسم للإرهاب، أو عبر برنامج إصلاح اقتصادي، هو الأكثر طموحا في تاريخها الحديث، وذلك وفقا لخطة وأولويات تبلورت وطنيا، وحظت بدعم الشعب المصري، الذي كان له الفضل الأول في تحمل أعبائها، وتنفيذ مراحلها الأولى بنجاح.

وأشار إلى عمل مصر بحكم رئاستها للاتحاد الإفريقي، وبالمشاركـة مع الأشقاء، على ترسيخ مبدأ «الحلول الإفريقية للمشاكــل الإفريقيـة»، حتى يتسنى اعتماد مقاربة شاملة، تستهدف إرساء دعائم التنمية، من خلال رؤية قارية، تستند إلى مقومات التاريخ المشترك ووحدة المصير.

وتحقيقًا للتنمية الإفريقية، دشنت مصر آلية جديدة في القاهرة لهذا الغرض، تتمثل في «مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية»، والذي سيركز على إعادة بناء الدول في مرحلة ما بعد النزاعات.

 وقدم الرئيس «السيسي» روشتة  لمنح إفريقيا لتصبح قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي

◄أهمية تطوير شراكات حقيقية وفعالة للتصدي للتحديات السياسية والاقتصادية التى تواجهها القارة، وللحصول على المعرفة والتكنولوجيا وتطوير الموارد البشرية الإفريقية، وتوفير التمويل والدعم السياسي  وهى أمور تعد أساسية لتحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي التنموية 2063. 

◄ مؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية مطالبة بأن تضطلع بدورها فى تمويل التنمية بإفريقيا بأفضل وأيسر الشروط 

◄ القارة الإفريقية هي قارة الفرص، التي يمكن أن تكون قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي  خاصة مع إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية، وتعزيز ترتيبات التكامل الإقليمي، ووضع إستراتيجية طموحة للبنية التحتية. 

◄ مبادرة مصر بالدعوة لعقد النسخة الأولى من «منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين» في ديسمبر من العام الجاري بمدينة أسوان ليكون نموذجا لإطلاق الحوار بين الفاعلين الدوليين والإقليميين من القادة السياسيين، والمؤسسات التمويلية، والمجتمع المدني والقطاع الخاص، لوضع المبادرات والآليات الدولية والإقليمية في إفريقيا موضع 

ثم طالب بثقة واقفا على ارض صلبة  الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية، بالاضطلاع بدورها في تمويل مشروعات التنمية بإفريقيا بأفضل وأيسر الشروط.

وأكد السيسي، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الـ74، أن القارة الإفريقية هي قارة الفرص، التي يمكن أن تكون قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي، خاصة مع إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية، وتعزيز ترتيبات التكامل الإقليمي، ووضع استراتيجية طموحة للبنية التحتية.

يشار إلى أن مصر دعت لعقد النسخة الأولى من “منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين”، في ديسمبر من العام الجاري بمدينة أسوان، ليكون نموذجا لإطلاق الحوار بين الفاعلين الدوليين والإقليميين، من القادة السياسيين، والمؤسسات التمويلية، والمجتمع المدني والقطاع الخاص، لوضع المبادرات والآليات الدولية والإقليمية في إفريقيا موضع التنفيذ.

وانطلقت أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74، اليوم الثلاثاء، بمقر الجمعية في نيويورك؛ بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!