عاجلمجتمع مدنى

السن عين شمس تجرى عملية تجريبية للإخلاء في ثلاث دقائق فقط

إنطلاق فعاليات منتدى شباب الباحثين السابع بألسن عين شمس ...منتدى شباب الباحثين السابع بألسن عين شمس يعلن توصياته

السن عين شمس تجرى عملية تجريبية للإخلاء في ثلاث دقائق فقط

السن عين شمس تجرى عملية تجريبية للإخلاء في ثلاث دقائق فقط
السن عين شمس تجرى عملية تجريبية للإخلاء في ثلاث دقائق فقط

كتب: محمد نادر

أطلقت كلية الألسن بجامعة عين شمس، صَفَّارّات الإنذار معلنه إجراء عملية إخلاء تجريبية، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة، أ.د.هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية، و إشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور أ.محمد عطية، مدير إدارة الدفاع المدني بالجامعة، والفريق المرافق له.
حيث قدم فريق إدارة الدفاع المدني بالكلية، تحت إشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ.محمد عبد المنعم مدير الإدارة بتنفيذ عملية الإخلاء للسادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة و الطلاب المتواجدين بحرم الكلية، وفق خطة مدروسة و منظمة لمواجهة الكوارث المحتملة، وكانت عملية الإخلاء بدأت في تمام 11:00  وحتى الساعة 11:03.35 .

و اعتمدت الخطة على عدة عناصر رئيسية وهي الرصد البشري عن طريق الحواس او الآلي عن طريق اى وسيلة تكنولوجية حديثة، تلاه إطلاق صافرات الإنذار على الفور لإتاحة الفرصة للمواجهة أو الهروب، كذلك تضمنت الخطة طرق المواجهة  وفقًا لنوع الخطر بواسطة عناصر بشرية مدربة و قوية لديها خبرة مباشرة باساليب المواجهة بالمعدات اليدوية، و سرعة وصول سياراة الإسعاف لمكان الحرم لتقديم الإسعافات الأولية و نقل المصابين، و استهدفت عملية الإخلاء تدريب العنصر البشري علي الإلتزام بكافة المعايير الأمنية حالة وقوع اي كوارث طبيعية، ورفع كفاءة إدارة الدفاع المدني بالكلية في إدارة اي طارئ قد يحدث. 

فى سياق اخرأطلق قطاع الدراسات العليا و البحوث، بكلية الألسن جامعة عين شمس، فعاليات  منتدى شباب الباحثين في دورته السابعة تحت عنوان “الأدب واللغة والترجمة.. من النظرية الى الدراسات التطبيقية”، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني، رئيس الجامعة،  أ.د.أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث، أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، واشراف أ.د.أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبحضور أ.د.صالح هاشم، رئيس الجامعة الأسبق، و الكاتبة والروائية منصورة عزالدين، ضيفة شرف المرتمر، أ.د.ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.
و أشارت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، إلى أن الفعاليات تستحضر خلفيات تبلور فكرة المنتدى،  وهي اهتمام الرؤية الاستراتيجية للدولة والجامعة بالبحوث التطبيقية التى تخدم المجتمع و تسهم في حل مشكلاته و تؤدي الى زيادة معدل النشر الدولى؛  الذي يساعد في الإرتقاء بالتصنيف الدولي للجامعة عن طريق النشر في المجلات العلمية المحكمة و المدرجة في قواعد البيانات العالمية، حيث يتنامى و يتزايد بدرجة واضحة معدل النشر الدولي للباحثين خاصة الأبحاث التطبيقية.
و أوضحت أن المنتدى يتطرق  للبحوث التطبيقية من خلال إشكاليات محددة وهي التأهيل لمفهوم التطبيق في الأدب و اللغة و الترجمة، كذلك إلقاء الضوء على المجالات التطبيقية في الأدب و اللغة و الترجمة، ومواكبة التوجهات العالمية في البحث العلمي القائم على التطبيق.
واكدت على أن المنتدى يسهم في تعزيز تلك الأهداف من خلال استقطاب مشاركات جادة من الباحثين من مختلف الجامعات على المستوى المحلى و الاقليمي و الدولي، ليتناولوا على امتداد جلساته مناقشة محاورة الأساسية، لافته إلى أنه يشارك في منتدى هذا العام ٢٨ مشارك من مختلف الجامعات المصرية بالإضافة الى مشاركين من الجزائر و إيطاليا من خلال ٧ جلسات بالإضافة إلى جلسة مخصصة لوحدة الإبتكار و ريادة الأعمال بالكلية.
وخلال كلمته أكد أ.د.صالح هاشم، رئيس الجامعة الأسبق، على أن كلية الألسن بجامعة عين شمس تشهد خلال الفترة الأخيرة نقلة نوعية على كافة الأصعدة، سواء كانت تحديث بنيتها التحتية لتواكب كبريات الجامعات العالمية أو موضوعاتها البحثية الهامة لقطاع العلوم الإنسانية على أرض الواقع، بالإضافة إلي الفعاليات و الأنشطة المختلفة من ورش عمل ودورات تدريبية  لتطوير قدرات شباب الباحثين بهدف التوسع في عملية النشر الدولى للأبحاث للإرتقاء بتصنيفات الجامعة على مستوى العالم.
كما أكد أ.د.أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث، خلال كلمتة على أن المنتدى يسعى  إلى إتاحة الفرصة أمام شباب الباحثين للتعرف على أهمية الدراسات التطبيقية، باعتبارها التوجه البحثي الرئيس للدولة والجامعة، مما يؤدي إلى تسهيل انفتاح الباحثين الجدد في الأدب واللغة والترجمة  على المجالات التطبيقية في تلك التخصصات؛ ومن ثم جذب شباب الباحثين إلى موضوعات بحثية تطبيقية ترتبط بالاحتياجات الفعلية للمجتمع، وفى هذا الإطار، يشارك في المنتدى مجموعة متميزة من الأكاديميين والمتخصصين من مختلف الجامعات المصرية؛ بالاضافة الى مشاركين من الجزائر وايطاليا لمناقشة مجالات البحث التطبيقي في الأدب واللغة والترجمة.
و خلال كلمتها التي القتها من باريس عبر تقنية الفيديو كونفرانس،  أكدت الكاتبة و الروائية منصورة عز الدين، ضيفة شرف المنتدى على أن الأعمال الأدبية تجد في الجامعات المصرية تربة خصبة لمناقشتها و فتح أفاق آكاديمية جديدة أمام الكاتبين للإرتقاء بإنتاجهم الثقافي بطرق علمية صحيحة، مشددة على أن تواصل الكاتبين مع الجامعات لمناقشة أعمالهم الأدبية هو الداعم  الرئيسي للحياة الثقافية.

و تناولت خلال كلمتها أهمية دور المترجمين المتخصصين التى تعمل كلية الألسن بجامعة عين شمس على إعدادهم للحياة العملية بشكل متميز، حيث أن المترجم يقوم بدور وطنى كبير لخدمة ثقافة الدولة المصرية من خلال ترجمة الأعمال الأدبية للكتاب المصريين و نشرها بعيدًا عن حدود الزمان و المكان على مستوى العالم، و خلق جسر حيوي يعمل على التبادل الثقافي بين شعوب العالم.

وقد اختتمت أمس فعاليات منتدى شباب الباحثين السابع، بكلية الألسن جامعة عين شمس، والذي جاء  تحت عنوان “الأدب واللغة والترجمة من النظرية الى الدراسات التطبيقية”، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة، ا.د.أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د سلوى رشاد عميد الكلية، و إشراف أ.د. أشرف عطية وكيل الكلية لشئون  الدراسات العليا و البحوث
استمرت فعاليات المنتدى على مدار يومين عقدت خلالهما 7 جلسات علمية وجلسة لوحدة الإبتكار وريادة الأعمال بالكلية، وشهدت الجلسات نقاشات مهمة وفعالة حول مختلف القضايا الأدبية واللغوية والترجمة بمشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلاب الدراسات العليا بالإضافة إلى مشاركين من جامعتي أحمد بن بله وجامعة سكيكدة الجزائريتين ومن الجامعة الكاثوليكية بمدينة ميلانو الإيطالية.
وفي ختام المنتدى ثمنت أ.د. سلوى رشاد فعاليات المنتدى والثراء العلمي والفكري الذي شهدته الجلسات وأكدت سيادتها حرص كلية الألسن على تنظيم مثل هذه الفعاليات بشكل دوري لما تتيحه من فرص لتبادل الآراء والرؤى واستنباط الأفكار البحثية الجديدة بما يعود بالنفع على مسيرة البحث العلمي بالكلية وعلى الباحثين أنفسهم.
و أعلن أ.د.أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث، توصيات المنتدى والتي تمثلت في عدة نقاط وهي: زيادة البحوث التطبيقية والدراسات البينية، تشجيع الباحثين الشباب على الابتكار على أوسع نطاق وخصوصًا في مجال العلوم الإنسانية لتغير الفكر السائد عن وجود فصل بين العلوم الإنسانية والابتكار،  توسيع المشاركة الدولية في المنتدى من أجل التعرف على المناهج العلمية والدراسات البحثية في جامعات الدول الأخرى ولما لها من مردود كبير في التعريف بالكلية والجامعة، إلى جانب  اقتراح إدراج تجربة السجن ضمن الأبحاث المقارنة، كذلك عمل ملف خاص بهذه الدراسات،
كذلك  تشجيع شباب الباحثين بتفعيل الأبحاث العلمية حول النقد الأدبي المقارن، توسيع دائرة المشاركين فلا تقتصر على الباحثين الشباب، وإنما تضم فريقًا من ذوي الخبرة حتى تقترن الخبرة مع النشاط والحيوية، عرض ملخصات الأبحاث على شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الأكاديمية قبل المنتدى كي يتعرف كل من يرغب على مضمون الأوراق البحثية.
ثم قامت أ.د.سلوى رشاد، عميدة الكلية بتكريم المشاركين في المنتدى وكذلك أعضاء اللجنة المنظمة بقطاع الدراسات العليا و البحوث في الكلية.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى شباب الباحثين قد بدأ فعالياته في دورته السابعة يوم الثلاثاء ٣٠ مارس تحت عنوان “الأدب واللغة والترجمة من النظرية الى الدراسات التطبيقية” بحضور أ.د. صالح هاشم رئيس الجامعة الأسبق والكاتبة والروائية المصرية منصورة عزالدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!