أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار عربية وعالمية :البرهان يصدر مرسوما بحل قوات الدعم السريع والولايات المتحدة تفرض عقوبات على شقيق حميدتي

ليبيا تشدد مراقبة حدودها مع تونس .. سعياً لحل الأزمة السياسية.. لودريان في بيروت الإثنين ...بوتين ومحمد بن سلمان يبحثان استقرار أسواق الطاقة العالمية ... رئيس أركان الجيش الجزائري يبحث الأمن مع مدير المخابرات المركزية الأمريكية تعزيز التنسيق الأمني

أخبار عربية وعالمية :البرهان يصدر مرسوما بحل قوات الدعم السريع والولايات المتحدة تفرض عقوبات على شقيق حميدتي

أخبار عربية وعالمية :البرهان يصدر مرسوما بحل قوات الدعم السريع والولايات المتحدة تفرض عقوبات على شقيق حميدتي
أخبار عربية وعالمية :البرهان يصدر مرسوما بحل قوات الدعم السريع والولايات المتحدة تفرض عقوبات على شقيق حميدتي

كتب: وكالات الانباء

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد افتاح البرهان، يوم الأربعاء، مرسوما دستوريا قضى بحل قوات الدعم السريع.

وأورد مجلس السيادة في بيان: “وجه الفريق أول ركن البرهان القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ”.

وأضاف البيان “يأتي القرار إستناداً على تداعيات تمرد هذه القوات على الدولة والإنتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية بالبلاد. فضلا عن مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة”

عبد الرحيم حمدان دقلو

 عقوبات أميركية
وفي وقت سابق من الأربعاء، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على القائد الثاني قوات الدعم السريع، عبد الرحيم حمدان دقلو، “بسبب أعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قواته خلال صراعها المستمر منذ أشهر مع الجيش السوداني”.

طرفا الصراع في السودان يتعهدان بنهاية سريعة للمعارك

 

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، يوم الأربعاء، فرض عقوبات على نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان عبد الرحيم حمدان دقلو (شقيق حميدتي)، بسبب ارتكاب قواته أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك استهداف المدنيين والقتل العرقي، واستخدام العنف الجنسي.

وأضافت الوزارة في بيان “أنه ومنذ بداية الصراع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية في 15 أبريل 2023، فشل الجانبان في تنفيذ وقف إطلاق النار، واتُهمت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في دارفور وأماكن أخرى”.

 وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون، إن “إجراء اليوم (الأربعاء) يظهر التزام وزارة الخزانة بمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة والواسعة النطاق لحقوق الإنسان في السودان“.

قائد الدعم السريع: لم نبدأ الحرب والجيش بادر بالهجوم

وتابع “تحث الولايات المتحدة طرفي الصراع على وقف الأعمال العدائية وأعمال العنف التي تؤدي إلى استمرار الأزمة الإنسانية الأليمة في السودان.”

وأشارت الوزارة إلى أنه نتيجة للإجراء المتخذ اليوم (الأربعاء)، سيتم حظر وصوله إلى جميع الممتلكات والمصالح المدرجة تحت اسمه في الولايات المتحدة، أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أميركيين، ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها”.

وأردف قائلا “بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل فردي أو إجمالي، بنسبة 50 بالمائة أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين”.

وأضاف المسؤول الأميركي “بالإضافة إلى ذلك، فإن المؤسسات المالية والأشخاص الآخرين الذين يشاركون في معاملات أو أنشطة معينة مع الكيانات والأفراد الخاضعين للعقوبات قد يعرضون أنفسهم للعقوبات، أو يخضعون لإجراءات إنفاذ”.

وأوضح أن الحظر يشمل “تقديم أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من قبل أي شخص محدد أو إليه أو لصالحه، أو تلقي أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من أي شخص من هذا القبيل”.

وردا على هذه العقوبات، قال مستشار قائد قوات الدعم السريع إن “العقوبات لن تؤثر على عملياتنا”.

وأضاف مستشار قائد قوات الدعم السريع، أنه “كان يجب فرض العقوبات على الطرف الآخر”.

وانزلق السودان إلى حالة من الفوضى منذ ما يقرب من خمسة أشهر عندما تصاعدت التوترات المستمرة منذ فترة طويلة، بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع، إلى حرب مفتوحة.
حرس الحدود الليبي يوقف عدداً من المهاجرين الأفارقة (أرشيف)

فى الشأن الليبى أعلن وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة عماد الطرابلسي، الأربعاء، أنه سيجري تركيب كاميرات مراقبة ليلية ونهارية ونشر قوات على طول الحدود مع تونس، وذلك في إطار خطة الوزارة للتعامل مع قضية الهجرة غير النظامية.

جاء إعلان الطرابلسي خلال مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، بمقر “جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية”، قبيل ترحيل عشرات المهاجرين بحضور دبلوماسيين ممثلين عن سفارات عدد من الدول الإفريقية في طرابلس، بحسب موقع “بوابة الوسط”الإخباري الليبي.

وقال الطرابلسي، إن العمل الذي تقوم به وزارة الداخلية بشأن التعامل مع قضية الهجرة غير النظامية “لم يحصل من 10 سنوات”، مؤكداً أن جميع الأجهزة الأمنية التابعة للوزارة في المنطقتين الشرقية والجنوبية “تقوم بجهود كبيرة في هذا الشأن”.

وأضاف أنه بالنسبة للحدود مع تونس، جرى تسليم مقار ومراكز على الشريط الحدودي إلى جهاز حرس الحدود التابع للوزارة وقام بصيانتها.

وتابع: “لأول مرة حدودنا مع تونس تجهز بكاميرات ليلية ونهارية.. اليوم أضمن حدودنا مع تونس من رأس اجدير (شمالًا)، إلى منطقة مشهد صالح (جنوباً) وإلى منطقة وزان جرى تجهيز ووضع قوات تابعة رسمياً إلى وزارة الداخلية وجاءت قوة من الجيش شاركتنا في هذا العمل”.

وأكد الطرابلسي أن حدود ليبيا مع تونس “الآن مغلقة أمام التهريب نهائياً”، لافتاً إلى أن هناك بعض تدفقات المهاجرين تأتي من تونس إلى ليبيا سيراً على الأقدام، “وبعض المنظمات تشجع في هذا الموضوع حيث تدفع بعض المساعدات للمهاجرين في ليبيا وتونس”.

كانت تونس وليبيا توصلتا في شهر أغسطس (آب) الماضي إلى اتفاق يقضي بإيواء طالبي اللجوء من دول إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا موجودين على طول الشريط الحدودي بين البلدين.

المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف-لودريان (أرشيف)

على صعيد ازمات لبنان  في محاولة جديدة لحل الأزمة السياسية المستمرّة في هذا البلد منذ 10 أشهر.. يزور المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف-لودريان، الإثنين، بيروت.

وقال مقربون من لودريان، الأربعاء، إن وزير الخارجية الأسبق “سيكون في لبنان الإثنين”، من دون مزيد من التفاصيل حول برنامجه.

وكان لودريان اقترح أن يجتمع جميع الفاعلين السياسيين اللبنانيين في سبتمبر (أيلول)، للتوصل إلى “توافق” يسمح بإنهاء الشغور الرئاسي المستمر منذ حوالي عام.

وجاء في بيان في ختام زيارته الأولى للبنان أواخر يوليو (تموز)، أن “الهدف من هذا اللقاء هو خلق مناخ من الثقة، يتيح للبرلمان الاجتماع في ظل ظروف مؤاتية” لانتخاب رئيس.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية أكتوبر (تشرين الأول)، فشل البرلمان 12 مرة في انتخاب رئيس، وذلك على وقع انقسام سياسي يزداد حدة بين حزب الله وخصومه.

ولا يحظى أي فريق في مجلس النواب بأكثرية تمكنه منفرداً من إيصال مرشحه إلى المنصب.

وخلال زيارته الأولى إلى بيروت منذ تعيينه مبعوثاً خاصاً، التقى لودريان مسؤولين أبرزهم رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي اجتمع معه مرتين، فضلاً عن قادة الأحزاب السياسية البارزة ومن بينهم رئيس كتلة” حزب الله” النيابية محمد رعد.

ومنذ العام 2020، تسعى فرنسا، قوة الانتداب السابقة، لإيجاد حل في لبنان الذي زاره الرئيس إيمانويل ماكرون مرتين.

ويزيد الشغور الرئاسي الحالي في لبنان الوضع الاقتصادي سوءاً، في بلاد تشهد منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850.

(أرشيف)

على الصعيد السياسى بين السعوديةوروسيا جدد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، “التأكيد على مواصلة الجهود لاستقرار أسواق الطاقة العالمية”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الأمير محمد بن سلمان، ورئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين استعرضا في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وفرص تطويرها في مختلف المجالات.

وبحث الجانبان “عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها قمة مجموعة دول بريكس التي عقدت مؤخراً، وحرص المملكة على بناء شراكات اقتصادية وتطلعها للتعاون مع دول (بريكس)، والتأكيد على مواصلة الجهود لاستقرار أسواق الطاقة العالمية”، بحسب “واس”.

ويأتي اتصال محمد بن سلمان و بوتين بعد إعلان روسيا والسعودية، أمس الثلاثاء، عن قرارات لدعم أسواق النفط.

وأشاد الجانبان بالمستوى العالي للتنسيق في إطار مجموعة “أوبك بلس”، بحسب الكرملين.

وبحسب بيان صادر عن الكرملين أعرب ولي العهد السعودي عن امتنانه للرئيس الروسي على الدعم المقدم للسعودية، في عملية انضمامها إلى مجموعة “بريكس”.

وأشار الكرملين إلى أن “الرئيس الروسي بدوره هنأ بحرارة القيادة السعودية على القرار الذي اتخذته القمة في جوهانسبرج بهذا الصدد، وأبلغه بأولويات الرئاسة الروسية لمجموعة بريكس في عام 2024”.

وعبّر الجانبان عن تقييمهما العالي لتفاعل البلدين في صيغة “أوبك بلس” وأثناء المحادثة، تمت الإشارة أيضاً إلى أن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بشأن خفض إنتاج النفط، إلى جانب الالتزامات الطوعية للحد من إمدادات المواد الخام، تجعل من الممكن ضمان الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

بالإضافة إلى ذلك أعرب الطرفان عن ارتياحهما لتطور التعاون بين البلدين، وتم النظر في عدد من القضايا المتعلقة بتعميق التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والنقل واللوجستيات والاستثمار.. كما تم الاتفاق على مواصلة الاتصالات الثنائية، بحسب الكرملين.  

أشهر 5 علماء جزائريين برزوا في أميركا (صور) | Maghrebvoices

فى الشأن العسكرى بين الجزائر وواشنطن ذكر بيان لوزارة الدفاع الجزائرية صدر يوم الأربعاء أن رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنقريحة ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز عبرا في اتصال هاتفي عن رغبتهما المشتركة في تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات الأمنية.

وجاء في البيان “عبر الجانبان عن إرادتهما المشتركة على تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين البلدين في المجال الأمني. كما كانت المحادثات فرصة للجانبين للتعبير عن ارتياحهما لمستوى التنسيق الأمني المحقق، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب”.

والجزائر والولايات المتحدة شريكتان في الحرب على الإرهاب في منطقة الساحل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!