أخبار مصرعاجل

الرئيس يختتم زيارته الناجحة لأسكتلندا ويعود لارض الوطن بعدمشاركة مثمرة فى قمة تغير المناخ

المستشارالنمساوى يؤكد حرص بلاده على استمرار تعزيز علاقاتها مع مصر التى تمثل ركيزة محورية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط،

الرئيس يختتم زيارته الناجحة لأسكتلندا ويعود لارض الوطن بعدمشاركة مثمرة فى قمة تغير المناخ

الرئيس يختتم زيارته الناجحة لأسكتلندا ويعود لارض الوطن بعدمشاركة مثمرة فى قمة تغير المناخ
الرئيس يختتم زيارته الناجحة لأسكتلندا ويعود لارض الوطن بعدمشاركة مثمرة فى قمة تغير المناخ

كتب : وراء الاحداث 

اختتم الـرئيس عبدالفتاح السيسى أمس زيارته الرسمية إلى مدينة جلاسجو وعاد لارض الوطن  بعد مشاركة فى «الدورة 26 لقمة الأمم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات لتغير المناخ» ، والتى شارك فيها تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون الذى تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة، وذلك فى ضوء الدور المهم الذى تقوم به مصر على المستويين الإقليمى والدولى فى إطار مفاوضات تغير المناخ.

وعبرالمستشار النمساوى خلال اللقاء، عن تشرفه بلقاء الرئيس، مؤكداً حرص بلاده على استمرار تعزيز علاقاتها مع مصر التى تمثل ركيزة محورية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط، فضلاً عن تطلعها لمواصلة التنسيق والتشاور مع مصر لتطوير مظاهر التعاون الثنائى بين البلدين الصديقين بما يساهم فى تحقيق مصالحهما المشتركة.

واستعرض اللقاء سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً على الصعيد الاقتصادى والتجارى فى ظل الجهود المصرية لتحسين مناخ الأعمال وتشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة فى ضوء البنية التحتية الحديثة والمتكاملة الأركان التى باتت تتمتع بها مصر؛ كما جرى التباحث حول عدد من الملفات ذات الصلة بالقضايا الإقليمية والأزمات التى تعانى منها عدة دول بالمنطقة، حيث أكد الرئيس السيسى أن المبدأ الراسخ لتسوية أزمات المنطقة هو تحقيق الاستقرار باستعادة مفهوم وأركان الدولة الوطنية وبدعم مؤسسات الدول، وتعزيز قدرة جيوشها الوطنية، وحكوماتها المركزية، وهو الأمر الذى من شأنه تقويض نشاط الجماعات والتنظيمات المتطرفة التى تعبث بمقدرات الشعوب.

وثمن المستشار النمساوى جهود مصر المقدرة فى مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وكذا مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وتطوير الخطاب الديني، الأمر الذى يرسخ من الدور الإقليمى الفعال والمؤثر لمصر تحت قيادة الرئيس السيسى فى نشر ثقافة التسامح والتعايش وقبول الآخر واحترام حرية المعتقد.
كما عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، لقاء مع الدكتورة جاكى تايلور، رئيسة الكلية الملكية البريطانية للأطباء والجراحين؛ مؤكدًا اهتمام مصر بتطوير قطاع التعليم بمختلف مراحله والبحث العلمي، فضلاً عن الارتقاء بالقطاع الطبي، وذلك من خلال السعى لإقامة علاقات الشراكة مع المؤسسات العالمية رفيعة المستوى، بما فيها المؤسسات البريطانية العريقة.

وأعربت رئيسة الكلية الملكية عن اعتزاز الكلية بالتوقيع مؤخراً على بروتوكول التعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى المصرية، لتعزيز جهود الكلية الملكية فى دعم التعليم والتدريب والتقييم المهنى بالقطاع الطبى فى مصر، بما يساعد على اتباع أعلى المعايير الممكنة للرعاية الصحية.

كما بحث الرئيس السيسى مع مارك روته، رئيس وزراء هولندا، سبل دفع العلاقات بين البلدين فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة التبادل التجارى والسياحة والهجرة، بالإضافة إلى التعاون القائم فى مجال إدارة المياه، فضلًا عن الاستفادة من الخبرات الهولندية فى المشروعات المرتبطة بأنظمة الرى والزراعة، وكذا فى مجال إدارة الموانئ وتعزيز التعاون القائم بين قناة السويس وميناء روتردام، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز التعاون  بين مصر وهولندا فى أفريقيا، فى ضوء الاهتمام المشترك للجانبين بدعم التنمية فى القارة، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية توطين الاستثمارات الهولندية فى مصر فى ظل المناخ المشجع للاستثمار وكونها بوابة للتصدير للقارة الأفريقية.

ومن ناحية أخرى، أشاد الرئيس السيسي، بالجهود التى قامت بها الكونغو الديمقراطية خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى من أجل تحقيق التطلعات التنموية للقارة الأفريقية والترويج لقضاياها ومواقفها فى المحافل الدولية، فضلاً عن مساعيها المقدرة لتسوية أزمة سد النهضة، مؤكداً الموقف المصرى الراسخ من هذه القضية، ورؤيتها القائمة على الانخراط بشكل نشط فى المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق ملزم قانوناً بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك تحت مظلة الاتحاد الأفريقى بما يتسق مع البيان الرئاسى الصادر عن مجلس الأمن الدولى فى هذا الشأن.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسى ، مع «فيليكس تشيسيكيدى»، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأعرب الرئيسان عن رضاهما عن المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، سواء على مستوى التنسيق والتشاور السياسي، أو على مستوى التعاون الاقتصادى الذى يشهد فى الفترة الأخيرة طفرة غير مسبوقة فى تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين. 

وتقدم الرئيس الكونغولى بالشكر للرئيس على دعم مصر المتواصل لبلاده فى هذه المرحلة المهمة من تاريخها، بما يمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل بين الدول الأفريقية.

كما التقى الرئيس السيسي، بكل من  محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطينى، وعبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية، ونجيب ميقاتى رئيس الوزراء اللبناني. كما التقى الرئيس السيسي، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والأمير تميم بن حمد آل ثان أمير دولة قطر والرئيس أرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، والشيخ صباح الخالد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتى.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!