عاجلمحافظات

محافظ دمياط تخفض قيمة سعر المتر للتصالح في بعض مخالفات البناء 30%

المحافظات تحظر دخول المرافق للمباني المخالفة.. وحملات الإزالة تتواصل

محافظ دمياط تخفض قيمة سعر المتر للتصالح في بعض مخالفات البناء 30%

محافظ دمياط تخفض قيمة سعر المتر للتصالح في بعض مخالفات البناء 30%
محافظ دمياط تخفض قيمة سعر المتر للتصالح في بعض مخالفات البناء 30%

كتب: وراء الاحداث

أعلنت الدكتورة منال عوض ميخائيل، محافظ دمياط، عن تخفيض قيمة سعر المتر للتصالح فى بعض مخالفات البناء بنسبة ٣٠٪، من القيمة المقررة لبعض المناطق المتاخمة للمدن.

وأوضحت المحافظ، أن ذلك يأتى تماشيًا مع السياسة التى تتبناها الدولة للتخفيف عن كاهل المواطنين من أصحاب المبانى المخالفة التى تنطبق عليها شروط قانون التصالح رقم ١٧ لسنة ٢٠١٩ وتعديلاته ولائحته التنفيذية والتيسير عليهم.

كما جددت محافظ دمياط مناشدتها للمواطنين بسرعة التوجه إلى الوحدات المحلية والتقدم بطلبات التصالح قبل انتهاء المدة المحددة قانونًا بنهاية شهر سبتمبر الحالى.

وفى دمياط، قالت المحافظ، الدكتورة منال عوض ميخائيل، إن الحملات تمكنت من تنفيذ الإزالة لـ466 حالة تعديات على أملاك الدولة منذ بدء الموجة 16، مع إزالة حالتى تعدٍّ تابعتين للوحدة المحلية لقرية جمصة، التابعة لمركز كفر البطيخ.

ازالة التعدي في القليوبية

فى ذات السياق واصلت الأجهزة التنفيذية والمحلية شَنّ حملات الإزالة فى المحافظات، أمس، وشدد محافظو الأقاليم على تنفيذ القانون وإزالة جميع التعديات، ووجهوا رؤساء المراكز ومديرى المراكز التكنولوجية بتقديم جميع التسهيلات والتيسيرات لمساعدة المواطنين فى إنهاء الإجراءات فى وقت قياسى ودون أى أعباء.

فى المنيا، أزالت الوحدات المحلية بمراكز المنيا التسعة 104 مخالفات، تُعد متنوعة، بينها 26 مخالفة تعدٍّ على أراضٍ زراعية بإجمالى 9 أفدنة و14 قيراطًا و14 سهمًا، ومخالفة تعدٍّ على الأرض الزراعية «أملاك الدولة» لمساحة 32 فدانًا تم استردادها، و61 مخالفة تعدٍّ بالبناء على 1927 مترًا، و25 مخالفة تعدٍّ بالمخالفة للقانون 119. وشدد المحافظ، اللواء أسامة القاضى، على استمرار الحملات وإزالة المخالفات أولًا بأول، محذرًا من التهاون والتقاعس. وأكد استمرار وانتظام عمل المراكز التكنولوجية بالمحافظة فى استقبال طلبات المواطنين للتصالح وتقنين أوضاعهم وسداد قيمة جدية التصالح، والتى شهدت إقبالاً كبيرًا من المواطنين بمختلف مراكز المحافظة. ووجّه رؤساء المراكز ومديرى المراكز التكنولوجية بتقديم جميع التسهيلات والتيسيرات لمساعدة المواطنين فى إنهاء الإجراءات فى وقت قياسى، ودون أى أعباء عليهم، بجانب الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل قاعات المراكز التكنولوجية، لافتًا إلى أن آخر موعد لتلقى طلبات التصالح لمَن لم يتقدم حتى الآن هو 30 سبتمبر 2020، وسوف يتم بعدها إنفاذ القانون وتنفيذ الإزالة لكل عقار مخالف على أرض المحافظة.

وفى القليوبية، شدد المحافظ، اللواء عبدالحميد الهجان، على شرطة الكهرباء والمرافق بمنع دخول أى مرافق إلى المبانى المخالفة، وتحرير المحاضر الفورية للمخالفين، وناشدهم عدم ترك المخالفة حتى تتفاقم وتصعب إزالتها. وشن مجلس مدينة الخانكة حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية، حيث تمت إزالة 21 حالة بمساحة 2825 مترًا، عبارة عن أعمدة مسلحة ومنازل مُسوَّرة بالطوب الأبيض، وتم تنفيذ الإزالة لجميع الحالات التى لم تتقدم بطلب تصالح لدى المركز التكنولوجى بمجلس المدينة. وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بعملية تقنين الأراضى، بالتنسيق مع اللجان المختصة بديوان المحافظة، وسرعة استرداد حقوق الدولة من الأراضى التى لم يتقدم واضعو اليد عليها بطلبات تقنين، مشيرًا إلى جاهزية المحافظة بدعم من قوات الأمن لاسترداد أراضى أملاك الدولة التى لم يتم تقنين وضع اليد عليها. وأعلن المحافظ تسلم 2899 طلبًا، تم قبول 770 منها، وتوجيه 1280 طلبًا إلى المساحة العسكرية، وجارٍ البَتّ فى 411 طلبًا جديدًا، كما تم تحرير 246 عقدًا، وتسليمها إلى أصحابها.

وفى شمال سيناء، واصلت المحافظة، بالتنسيق مع مديرية الأمن، حملة إزالة مخالفات البناء والتعديات على أراضى الدولة بالعريش، وشدد المحافظ، الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، على التعامل بكل حسم مع حالات التعدى على أراضى الدولة ومخالفات البناء العشوائى، خاصة مع مَن يستغلون إجراءات الدولة فى التعامل مع فيروس كورونا المستجد ويقومون بارتكاب المخالفات من تعديات وبناء عشوائى. وأكد العميد ماجد محمد أحمد، رئيس مركز ومدينة العريش، أنه تمت إزالة 25 تعديًا على أراضى وأملاك الدولة فى منطقة «ابنى بيتك» بحى الزهور بالعريش ضمن أعمال الموجة رقم 16 لإزالة التعديات على أملاك الدولة، وتحرير محاضر للمعتدين والمخالفين للقانون وإحالتها إلى النيابة العسكرية طبقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء. وأضاف أن حملات الإزالة مستمرة فى مختلف أحياء وتجمعات مركز ومدينة العريش للتصدى بكل حسم لجميع صور الخروج عن القانون والعمل على إزالة التعديات وفرض هيبة الدولة، مطالبًا المواطنين بسرعة التصالح فى المبانى غير المرخصة والمخالفة وإزالة جميع المخالفات والخروج على القانون. ولفت رئيس المدينة إلى أنه سبقت إزالة 21 مخالفة وتعديًا على أراضى الدولة فى اليوم الأول لتنفيذ حملة الإزالة بمدينة العريش.

وفى الشرقية، أكد المحافظ، الدكتور ممدوح غراب، أن عدد الطلبات المقدمة لتقنين أوضاع واضعى اليد على أراضى أملاك الدولة بلغ ٢٦ ألفًا و١٤٦ طلبًا، مشيرًا إلى أن إجمالى المتحصلات من طلبات التقنين ٥٠ مليونًا و٥١٩ ألفًا و٩٩٤ جنيهًا، حتى 30 أغسطس الماضى، وجارٍ استكمال أعمال التقنين بمدن ومراكز المحافظة، وذلك طبقاً لأحكام القانون ١٤٤ لسنة ٢٠١٧م ولائحته التنفيذية بشأن قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة، كما أن إجمالى عدد حالات التعدى على أراضى أملاك الدولة ٧٢٠٠١ حالة تعدٍّ، وتمت إزالة ٢٥٦١٩ حالة، وعدد الحالات الجارى تنفيذ حملات لإزالتها يبلغ 30478 حالة تعدٍّ على أراضى أملاك الدولة بنطاق المحافظة. وأشار المحافظ إلى أن إجمالى ما تمت معاينته من طلبات المواطنين الذين تقدموا بطلبات التصالح، وتم إرساله إلى المتغيرات المكانية حتى ٣٠ أغسطس الماضى، بلغ ٥٠٢٨ طلب تقنين، وأن عدد الطلبات المستوفاة للشروط والقابلة للتقنين ٢٣٩٥ طلبًا، وعدد الطلبات التى تم البَتّ فيها لتقنين أوضاع أصحابها ١٩٨٦ طلب تقنين، وجارٍ دراسة وضع باقى الطلبات المقدمة من المواطنين، مشيرًا إلى أنه تم تحرير ٢٨٥ عقدًا للمواطنين واضعى اليد بعد تسديد ثمن الأرض المُقدَّر من اللجنة المشكَّلة، بمبلغ ٣٠ مليونًا و٣٣ ألفًا و٦٥٣ جنيهًا. ووجّه المحافظ رؤساء المدن بإعطاء ملف التقنين أولوية مهمة، والمرور الدورى على الوحدات القروية لمتابعة إجراءات التقنين، وعدم التهاون فى استيفاء الملفات وتحصيل المقدمات المالية لطلبات التقنين التى يجرى فحصها.

قامت رئاسة مركز مدينة اولاد صقر، بحملة مكبرة بالتنسيق مع قوات الشرطة ،أسفرت عن إزاله ٧ حالات تعدى على الأرض الزراعية بمساحة ١١٩٠ متر وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، كما شنت رئاسة مركز ومدينة ههيا، حملات مكبرة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، بالتنسيق مع مركز الشرطة أسفرت الحملة عن تنفيذ ١١٦ قرار إزالة املاك دولة و١٦ قرار إزالة مبانى بمساحة (٣٤٩٧٦) متر مربع ما بين أعمدة خرسانية، وأسوار ومباني بالدبش الأبيض ،ومباني خرسانية على الأرض زراعية وأملاك دولة، كما تم قطع المرافق عن المباني المخالفة بواسطة عمال ومشرفي قسم الإنارة العامة، وباستخدام سيارة برج الكهرباء بمجلس المدينة وذلك بالوحده المحليه بشرشيمة.

كما شن الجهاز التنفيذي لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق ،حملة مكبرة بنطاق دائرة المركز، بالأشتراك مع قوات الأمن حيث تم إزالة ٧ حالات تعدي على الأرض الزراعية بالوحدة المحلية بشنبارة عبارة عن مزارع وأسوار وغرف وملاعب على مساحو ٢٧٠٠ متر.

فيما قامت رئاسة مركز ومدينة فاقوس، بحملة إزالات أسفرت عن تنفيذ إزالة التعديات المخالفة بمساحة إجمالية ٣ فدان و١٣قيراط و١٢ سهم، وقامت رئاسة مركز ومدينة الحسينية، بحملة مشتركة مع قوات الامن وتم تنفيذ 34 قرار إزالة للتعديات المخالفهطة بمساحة إجمالية قدرها 14925 متر أراضي زراعية، وتم استرداد 101 فدان أملاك دولة بناحية الوحدة المحلية بصان الحجر البحرية.

وقامت رئاسة حى اول الزقازيق بحملة لإيقاف الأعمال القائمة بأحد العمارات بحارة عوض الله العياط المتفرعة من شارع الضامن بالحريرى وقد تم فك ورفع الشده الخشبيه المعدة لصب السملات المسلحة والتحفظ على الحديد والاسمنت ووضعهما بمخازن الحى وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

إزالة التعديات على أراضي الدولة بمحافظة الأقصر - صورة أرشيفية

وفى الأقصر، شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة إسنا حملة إزالة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بناحية قرية أصفون التابعة لدائرة المركز. وأسفرت الحملة عن تنفيذ 14 قرار إزالة بناحية أصفون بمساحة 2 فدان و19 قيراطًا، عبارة عن أحواش وأسوار ومبانٍ بارتفاعات مختلفة متعدية على أراضٍ زراعية دون سند من القانون. وأكد محمد سيد سليمان، رئيس مركز ومدينة إسنا، أن الدولة حاضرة بكل قوة ولن تترك المخالفين، وسيتم فرض هيبة القانون والقضاء على ظاهرة التعدى ومحاسبة المخالفين تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالمضى قدمًا فى الحفاظ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة.

شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة القرنة، برئاسة العميد علاء عبدالجابر، حملة مكبرة لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة.

وأسفرت الحملة عن تنفيذ 10 قرارات إزالة تعديات بقريتى الأقالتة والبعيرات على أراضى أملاك الرى بينها 7 قرارات على إجمالى مساحة 538 مترا مربعا، و3 قرارات بناء مخالف بدون ترخيص بدائرة المركز بإجمالى مساحة 450 مترا مربعا.

كما قاد العميد أيمن الشريف، رئيس مدينة الأقصر، حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي بناحية شرق ووسط المدينة، وأسفرت الحملة التي تمت، اليوم، عن تنفيذ ٩ قرارات إزالة منها حالتان بشرق و٦ قرارات لحالة واحدة بوسط المدينة بإجمالي مساحة ١٨٢ م٢.

وأكد رئيس مدينة الأقصر أن «الدولة حاضرة بكل قوة ولن تترك المخالفين، وسيتم فرض هيبة القانون والقضاء على ظاهرة التعدي ومحاسبة المخالفين تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالمضي قدما في الحفاظ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة».

تصالحات

بينما تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، اليوم الجمعة، انتظام العمل بالمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بمراكز ومدن المحافظة لتلقي طلبات المواطنين للتصالح في مخالفات البناء وسداد نسبة 25٪ جدية التصالح، وذلك حتى 15 سبتمبر القادم، ليتيح فرصة أكبر للمواطنين لتقنين أوضاعهم .

ووجه محافظ كفرالشيخ، رؤساء المراكز والمدن بالمحافظة بتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات وحسن استقبال المواطنين الراغبين في التصالح، وتذليل أي عقبات أمام المواطنين المتقدمين للتصالح على تلك المخالفات لسرعة تقنين أوضاعهم وفقًا للاشتراطات القانونية.

وأشْرف أحمد اسماعيل، رئيس مركز ومدينة بيلا، على متابعة العمل بالمركز التكنولوجي في تمام الساعة السادسة صباحاً وحتي انصراف آخر مواطن وذلك بناء على توجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، لتسهيل كافة الصعوبات أمام المواطنين وذلك وفقا للقانون 17 لسنة 2018م.

وتابع اللواء شعبان مبروك، رئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، عمل المركز التكنولوجى بديوان الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفرالشيخ، وذلك لتلقي طلبات المواطنين للتصالح في بعض مخالفات البناء ودفع رسوم جدية التصالح.

كما تفقدت المهندسة عايدة ماضي، رئيس مركز ومدينة مطوبس، سير العمل بالمركز التكنولوجي، مؤكدةً على ضرورة حسن استقبال المواطنين والتفاعل الجاد معهم، فضلاً عن ضرورة حث المواطنين على الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتقديم خدمة جيدة للمواطنين.

جدير بالذكر أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، وجه بتخصيص موظفين من إدارات خدمة المواطنين والعلاقات للرد على استفسار المواطنين، وتوضيح بنود التقنين، والإجابة على التساؤلات المتعددة، ومساعدة كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة الراغبين في التصالح.

كما أشرفتْ المهندسة عايدة ماضي، رئيس مركز ومدينة مطوبس، علي أعمال الحملة المكبرة لإزالة بعض التعديات ومخالفات البناء، حيث تم تنفيذ إزالة 5 حالات تعدى على أملاك الدولة ( أملاك ابو غنيمة ) بإجمالي مساحة 176م2، بالإضافة إلى 11 حالة رفض تصالح على النيابة العسكرية.

وتابع المهندس أحمد الشناوى، رئيس مركز ومدينة الرياض، علي أعمال الحملة المكبرة بقري مركز الرياض، لازالة البناء المخالف، وتمكنت الحملة من تنفيذ عدد من قرارات الإزالة للتعديات على أراضي أملاك دولة سواء بالبناء أو الزراعة، وذلك بإستخدام معدات وعمال الوحدات المحلية.

كما تابع شريف هيكل، رئيس مركز ومدينة سيدي سالم، أعمال إزالة حالات التعدي على الأرض الزراعية بقرى سيدي سالم، وذلك بحضور مسئولي أملاك الدولة والتنظيم والإدارة الزراعية، وفي وجود مظلة أمنية من مركز الشرطة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وتابع علي سلامة، رئيس مركز ومدينة قلين،حملة إزالة التعديات علي أملاك الدولة والرقعة الزراعية، بجميع المراكز والقرى.

وأكد محافظ كفرالشيخ، أن هناك متابعة مستمرة للموقف أولًا بأول مع جميع رؤساء المراكز والمدن بما يتم على أرض الواقع للقضاء نهائيًا على هذه الظاهرة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين واحالة تلك المخالفات الى النيابة العسكرية.

فيما ترأس الدكتور منصور بكرى، رئيس حى المناخ، اليوم الجمعة، حملات مكبرة لإزالة ورفع المخالفات والتعديات، ضمت إدارات الإشغالات والتنظيم والتراخيص وتحسين البيئة بالحي، بمشاركة نائب مأمور قسم شرطة المناخ وقوة من القيم والمباحث، وقامت الحملة بالمرور بنطاق الحى، واستهداف المخالفات التي لم يتقدم أصحابها للتصالح في منطقة العرب القديم التابعة للحي وأسفرت عن تنفيذ ١٥ قرار إزالة للمخالفات والتعديات التي لا يجوز التصالح فيها كونها خروجًا على خط التنظيم بالبناء بالشارع العام أو بالبناء على أراضي الدولة.

وقامت الأجهزة الأمنية بحصر كل مخالفات منطقة العرب القديم لاتخاذ كل الإجراءات القانونية والإحالة للنيابة العسكرية في المخالفات التي لم يتقدم أصحابها للتصالح حتى الآن، وأعد الحي بيانًا بالمخالفات التي ستتم إزالتها على الفور لعدم انطباق قانون التصالح عليها.

محافظ الجيزة يتابع تلقي طلبات التصالح  بالمركز التكنولوجي بحي الهرم 
 - صورة أرشيفية

بينما أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن آخر موعد للتقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء هو 30 سبتمبر الجاري طبقا للقانون. 

مشيرا انه ما زال امام المواطنين الراغبين في التقدم للتصالح في مخالفات البناء فرصه كبيرة لن تعوض لتقنين اوضاعهم والحصول على المستندات الدالة على قانونية عقاراتهم والتعامل القانوني حيالها.

أكد ان من لم يتقدم بإجراءات التصالح في هذا الموعد سوف يتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والتنفيذية حيال العقار لإزالة مخالفته على الفور.

وناشد المواطنين بضرورة قيام مقدمي طلبات التصالح على مخالفات البناء بسرعة سداد مبلغ ال ٢٥% المقررة جدية تصالح لحين السير في باقي الاجراءات وإلا أعتبر الطلب المقدم للتصالح لاغيًا.

وأشار إلى أن أجهزة الدولة المختلفة بذلت جهداً كبيراً لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بآلية إنهاء طلبات التصالح موجهًا رؤساء الأحياء والمراكز بتذليل كافة العقبات التي تواجه المواطنين خلال تقديم ملفات طلبات التصالح طبقًا للقانون

أكد انه يتم المتابعة اليومية للمراكز التكنولوجية بالمحافظة لاستقبال المواطنين الراغبين في التقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء وللتأكد من انتظام سير العمل وتقديم كافة سبل التعاون والتسهيلات للمواطنين المتقدمين للتصالح على تلك المخالفات لسرعة تقنين أوضاعهم وفقاً للاشتراطات القانونية قبل انتهاء المدة المحددة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!