سياسةعاجل

الخارجية السودانية تشكر مصر والدول العربية للدعم فى مواجهة الفيضانات

البعثة الطبية المصرية في السودان أجرت كشفا لـ 5026 حالة في 5 أيام

الخارجية السودانية تشكر مصر والدول العربية للدعم فى مواجهة الفيضانات

 

 

كتب: أ ش أ

أعربت وزارة الخارجية السودانية عن بالغ التقدير والامتنان، للجهود المبذولة وتدفق المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية والدعم المتواصل عبر الجسور الجوية المقامة، مع عدد من الأشقاء بالدول العربية وفي مقدمتها جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، لدرء آثار السيول والفيضانات وتخفيف حدة الآثار الناجمة عن تلك الكوارث الطبيعية.

وتقدمت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، ببالغ الشكر والعرفان لقيادات وحكومات وشعوب الدول الشقيقة، لحرصها على الوقوف بجانب الشعب السوداني لاجتياز الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد. وأشادت بالدعم العربي المتواصل خاصة عقب بداية الفترة الانتقالية بما يعكس الشراكة الحقيقية والحرص العربي على تكامل الأدوار وإنجاح الفترة الانتقالية والمساعدة في مواجهة التحديات المرحلية.

وأعربت عن عميق شكرها وتقديرها لدعم الأشقاء في الدول العربية، خاصة المبادرات الشعبية وجهود المنظمات غير الحكومية العربية والأجنبية العاملة في الحقل الإنساني على جهودها في دعم مواجهة تلك الكارثة.

كما أعربت عن تطلعها لاستمرار الدعم بما يعزز قدرة الدولة علي المواجهة، مؤكدة أنه سيتم استخدام جميع تلك المساعدات والإمدادات لدرء آثار الفيضانات والسيول وتخفيف حدة الأضرار وإعادة تصحيح البيئة.

فى سياق متصل أجرت البعثة الطبية المصرية المتواجدة في السودان، الكشف الطبي لـ 5026 سودانيا، خلال 5 أيام، في المواقع التي انتشرت فيها على أطراف العاصمة القومية.

وكانت البعثة رافقت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، في زيارتها إلى الخرطوم، التي غادرتها الأربعاء الماضي، وبقت البعثة لتنتشر في المناطق الأكثر تضررا من الفيضانات والسيول في ولاية الخرطوم.

وتضم البعثة 20 طبيبا وممرضا وخبيرا في مكافحة ناقلات الأوبئة، مقسمين إلى 4 فرق، منتشرة في مستشفى قري بالخرطوم بحري، شمال العاصمة، مستشفى السروراب في كرري شمال غرب ولاية الخرطوم، مركز الشقيلاب جنوب الخرطوم، مستشفى جبيل الطينة جنوب الخرطوم.

وقال رئيس البعثة الدكتور عمرو سليمان، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط في السودان، إن البعثة بدأت عملها في تلك المواقع منذ الخميس الماضي، لافتا إلى أنها زارت معسكرات للإيواء، وأجرت فحصا لبعض الحالات فيها.

وأكد الدكتور عمرو سليمان أنه وفقا لتعليمات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، ورئيس هيئة الإسعاف مستشار وزيرة الصحة الدكتور محمد جاد، فإن الكشف الطبي يتم مجانا، وكل المستلزمات والأدوية التي تستخدم في الكشف وعلاج الحالات، تصرف من شحنات المساعدات القادمة من القاهرة، بالتنسيق مع الجانب السوداني.

وأوضح سليمان أن عدد الحالات التي أجرت البعثة الطبية المصرية الكشف عليها في اليوم الأول بلغ 293 حالة (176 باطنة و 117 أطفال)، وفي اليوم الثاني 891 حالة (469 باطنة و 422 أطفال)، وفي اليوم الثالث 1152 حالة (661 باطنة و 491 أطفال)، وفي اليوم الرابع 1260 حالة (651 باطنة و 609 أطفال)، وفي اليوم الخامس (أمس) 1430 حالة (678 باطنة و 752 أطفال)، ليصبح إجمالي الحالات 5026 حالة، مقسمة إلى 2635 باطنة و 2391 أطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!