أخبار عربية ودوليةعاجل

تقرير للبنتاجون: تركيا أرسلت نحو 3800 مرتزق سوري إلى ليبيا … طائرة شحن تركية تهبط بقاعدة الوطية

تركيا تسفر 2500 داعشياً تونسياً من سوريا للقتال في ليبيا ... اقتتال بين مرتزقة سوريين يُخلف 4 قتلى في ليبيا ... تركيا تسير نحو صدام مسلح مباشر مع مصر

تقرير للبنتاجون: تركيا أرسلت نحو 3800 مرتزق سوري إلى ليبيا … طائرة شحن تركية تهبط بقاعدة الوطية

تقرير للبنتاجون: تركيا أرسلت نحو 3800 مرتزق سوري إلى ليبيا ... طائرة شحن تركية تهبط بقاعدة الوطية
تقرير للبنتاجون: تركيا أرسلت نحو 3800 مرتزق سوري إلى ليبيا … طائرة شحن تركية تهبط بقاعدة الوطية

كتب : وكالات الانباء

كشف اول تقرير رسمى لجهة عسكرية دولية وزارة الدفاع الامريكية  البنتاجون أن تركيا أرسلت ما بين 3500 و3800 مرتزق سوري إلى ليبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وقال التقرير الخاص بعمليات محاربة الإرهاب في إفريقيا للبنتاجون، الذي نقلت وكالة “أسوشيتد برس” مقتطفات منه، إن تركيا قدمت أموالا وعرضت الجنسية على آلاف المقاتلين مقابل المشاركة في النزاع بليبيا إلى جانب القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

وأشار التقرير إلى عدم العثور على صلة المترتزقة السوريين بالتنظيمات الإرهابية مثل “داعش” و”القاعدة”، وإلى أن المكافآت المالية هي الأرجح أبرز الدوافع وراء التوجه إلى ليبيا، وليس الاعتبارات الايديولوجية أو السياسية.

ويشمل التقرير الفترة الممتدة حتى نهاية شهر مارس الماضي، لكنه يرجح أن تكون التعزيزات القادمة من تركيا قد لعبت دورا في تقدم قوات حكومة الوفاق في مايو الماضي قرب العاصمة طرابلس.

وحسب التقرير، فإن 300 مقاتل سوري وصلوا إلى ليبيا في نهاية أبريل الماضي، كما نشرت تركيا “عددا مجهولا” من العسكريين الأتراك في ليبيا خلال الأشهر الأولى من العام.

وادعى التقرير أيضا بوجود مئات المرتزقة، بمن فيهم سوريين، إلى ليبيا أرسلتهم روسيا، تقدر أعدادهم بما بين 800 و2500.

وحسب البنتاجون، اتفقت روسيا والحكومة السورية على إرسال ما بين 300 و400 من المقاتلين السابقين في صفوف المعارضة السورية من مدينة القنيطرة إلى ليبيا بحسب تقارير لم يسم مصدرها.

وفي مايو اتهم البنتاجون روسيا بإرسال 14 طائرة إلى ليبيا لدعم قوات “الجيش الوطني الليبي” بقيادة خليفة حفتر.

وتجدر الإشارة إلى أن الكرملين نفى إرسال عسكريين روس في ليبيا، كما نفى صحة التقارير عن وجود  روس في ليبيا، حيث قال الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية، إنه “لا يوجد في ليبيا عسكريون روس أو أي جماعات منظمة للمواطنين من روسيا”.

تركيا تسفر 2500 داعشياً تونسياً من سوريا للقتال في ليبيا

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، نقل المخابرات التركية مئات المسلحين من تنظيمات إرهابية، معظمهم تونسيون، من سوريا إلى ليبيا في الأشهر الأخيرة.

وكشف المرصد في الأسبوع الماضي أن “الأتراك شرعوا في نقل دفعة جديدة من الإرهابيين، من غير السوريين، الموجودين في مناطق الاحتلال التركي بسوريا إلى ليبيا، مثل مناطق درع الفرات”.

وأشار المرصد إلى أن هؤلاء سيشاركون في القتال إلى جانب ميليشيات حكومة فائز السراج ضد الجيش الوطني الليبي، وقال إن إرسال تركيا الإرهابيين إلى ليبيا “أصبح نهجاً عاماً لدى أنقرة”.

مرتزق سوري في ليبيا يعرض ما حصل عليه من أموال (المرصد الليبي)

بينما لقي 4 عناصر من المرتزقة الموالين لتركيا في العاصمة الليبية مصرعهم الخميس، بسبب خلاف على 48 ألف دولار كانت توزع عليهم.

ونقل موقع “المرصد الليبي” عن مصدر حقوقي أن القتلى السوريين لقوا مصرعهم إثر اشتباك بينهم، خلف 4 ضحايا وجرح 2 آخرين.

وكشف المصدر الذي فضل حجب هويته أن القتيلين من مليشيا  “صقور الشمال” الموالية لتركيا والمحسوبة على تتظيم الإخوان المسلمين السوري.

وأشار المصدر إلى أن سبب الاقتتال خلاف بين المرتزقة وقيادتهم مساء الخميس، في مناطق انتشارهم بين منطقتي صلاح الدين وطريق المطار، قرب العاصمة طرابلس، واحتجاجهم على تأخر صرف مستحقاتهم، وبعد احتدام النقاش، أطلق قادتهم النار عليهم، ما انتهى بمصرع أربعة منهم.

وأوضح المصدر أن القتلى الذين كانوا يطالبون بصرف رواتبهم مثل الميليشيات الأخرى، قتلوا ونقلت جُثثهم إلى مستشفى معيتيقة تمهيداً لتسفيرها إلى تركيا، ومنها نحو الشمال السوري، الأمر الذي دفع ما بين 40 و 50 عنصراً من مليشيا “صقور الشمال” للفرار من معسكرهم وطلب حماية  مليشيا “السلطان مراد” وعدد من الضباط الأتراك في كلية الشرطة بصلاح الدين ومعسكر اليرموك، في طرابلس .

 طائرة شحن عسكرية تركية (أرشيف)

فى حين هبطت صباح اليوم الجمعة، طائرة شحن تركية في قاعدة الوطية الجوية جنوب طرابلس، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام ليبية.

وأوضحت المصادر، أن محيط منطقة غرب مدينة سرت تشهد ارتفاعاً في وتيرة الاستعدادات العسكرية يومياً، كما تشهد مناطق وسط البلاد حركة نشطة للطائرات التركية المسيرة.

وأكدت المصادر أيضاً، أن التعزيزات لا تزال تصل لقوات الوفاق المدعومة بالمرتزقة والأتراك إلى مناطق القداحية وبوقرين، تمهيداً للهجوم على سرت والجفرة.

يشار إلى أن المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الليبي، أحمد المسماري، قال إن “تركيا مازالت تدفع بمزيد من المرتزقة والمعدات العسكرية إلى ليبيا لدعم قوات حكومة الوفاق، والسيطرة على النفط، مؤكداً على جاهزية الجيش الليبي جاهزيته للتصدي لأي محاولة للهجوم على سرت.

تركيا تسير نحو صدام مسلح مباشر مع مصر

فيما كتب إيجور سوبوتين، في “نيزافيسيمايا جازيتا”، حول اقتراب ساعة الصفر في ليبيا، وكون ما بعدها مجهولا وخطيرا.

وجاء في المقال: تترقب ليبيا المعركة الحاسمة على مدينة سرت ذات الأهمية الاستراتيجية، وعلى بلدية الجفرة، اللتين يسيطر عليهما الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر. وقد حذرت مصر، الداعمة لحفتر، قوات حكومة الوفاق الوطني وتركيا من التعدي على هذه المناطق، وتوعدت خلاف ذلك بالتدخل في الصراع.

وهكذا، فمن شأن معركة سرت والجفرة أن تكون حاسمة في عملية التسوية الليبية. علما بأن وزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي علي باشاغا، قال، في وقت سابق، إن سلطات طرابلس لن تبدأ المفاوضات مع سلطات شرق ليبيا إلا بعد استعادة هاتين المنطقتين الهامتين استراتيجيا.

وفي الصدد، قال الخبير العسكري يوري ليامين، لـ”نيزافيسيمايا جازيتا”، إن الكثير يعتمد على مصير سرت والقاعدة الجوية في الجفرة، “وصولا إلى إمكانية التدخل المصري المباشر” إلى جانب حفتر ضد التشكيلات الموالية لحكومة الوفاق. فـ”كما هو معلوم، أعلن الرئيس المصري المشير السيسي، في وقت سابق، أن سرت والجفرة خط أحمر بالنسبة لمصر، ولن تسمح بعبوره. وفي المقابل، تعلن حكومة الوفاق، مدعومة من تركيا، بإصرار عن أن السيطرة على سرت والجفرة أصبحت الآن أولوية بالنسبة لها. لذلك، فإن بداية هجوم قوات حكومة الوفاق على هذين الهدفين قد تصبح لحظة حاسمة تحدد مستقبل الحرب في ليبيا”.

وخلص ليامين إلى أن هجوم تركيا وحكومة الوفاق على هذين الموقعين “سيضاعف من خطر تصعيد الصراع. وبعد ذلك، لن تبقى الأمور بيد اللاعبين الليبيين، إنما بيد تركيا ومصر بالدرجة الأولى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!