أخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي: مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع البنك الآسيوي لدعم التحول الأخضر

الرئيس السيسي: نمو القارة الأفريقية مرتبط بتمويل منخفض التكلفة ويؤكدنحرص على دفع القطاع الخاص لقيادة التنمية بمصر التى تجاوزت فجوة هائلة بين البنية الأساسية والمشروعات الطموحة ويكشف الدولة أنفقت أموالا هائلة لبناء بنية أساسية جاذبة للتنمية

الرئيس السيسي: مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع البنك الآسيوي لدعم التحول الأخضر

الرئيس السيسي: مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع البنك الآسيوي لدعم التحول الأخضر
الرئيس السيسي: مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع البنك الآسيوي لدعم التحول الأخضر

كتب : وراء الاحداث

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم في مدينة شرم الشيخ، جين لي تشون، رئيس مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، على هامش اجتماعات مجلس محافظي البنك المنعقدة في مصر.

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأنّ الرئيس أكد تقدير مصر للعلاقات المتميزة مع البنك الآسيوي، خاصةً في ضوء الدور المهم للبنك خلال السنوات الماضية كشريك لمصر في العملية التنموية، وهو ما انعكس في استضافة مصر للمرة الأولى لاجتماعات مجلس المحافظين للبنك، معربا عن التطلع لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون مع البنك، خاصةً في مجالات النقل والطاقة النظيفة ودعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

‎من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة البنك الآسيوي، عن تشرفه بلقاء الرئيس، موجّها الشكر لمصر على الاستضافة الناجحة لاجتماعات مجلس محافظي البنك، والتي تتم للمرة الأولى في أفريقيا، كما أكد اعتزاز البنك بعلاقات التعاون الوطيدة مع مصر ومؤسساتها المالية المختلفة، وأشاد بالتجربة المصرية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، ومن ثم حرص البنك الآسيوي على مواصلة تعزيز المحفظة الاستثمارية في مصر خاصة فيما يتعلق بتمويل مشروعات البنية التحتية في مختلف القطاعات الحيوية.

‎وأضاف المتحدث الرسمي، أنّ اللقاء شهد مناقشة الجهود الجارية لإصلاح منظومة التمويل الدولية، ودور البنوك التنموية متعددة الأطراف في تعزيز قدرة الدول النامية على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

فى سياق متصل وخلال افتتاح جلسات البنك الاسيوى بشرم الشيخ قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ نمو القارة الأفريقية أمر مهم، ولا يمكن لها أن تنمو إلا بتمويل منخفض التكلفة، خاصة وأنّ نتيجة التحديات الاقتصادية التي مر العالم بها خلال الـ4 سنوات الماضية، جعلتنا أمام حاجة لتمويل منخفض التكلفة، كي لا تتزايد الأعباء المالية على الدولة المصرية.

واكدالرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية حريصة على أن يقود القطاع الخاص، التنمية: «هل الدولة كإرادة سياسية حريصة على إن القطاع الخاص يقود التنمية في مصر؟ أيوة ده موجود، واترجم، مش بس تصريحات من جانب الحكومة أو القيادة السياسية متمثلة في رئيس الدولة، لكن من خلال إجراءات نعلنها باختصار لكم».

أضاف الرئيس السيسي، خلال فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بشرم الشيخ: «قولنا فيه وثيقة سياسة ملكية الدولة، والهدف منها الاستثناءات كلها التي كانت تتمتع بها شركات القطاع العام من ضرائب وغيرها، الكلام كله تم إلغاؤه تماما، حتى نعطي العدالة في التعامل والفرص المتكافئة مع الجميع».

وتابع: «النقطة الثانية أن المجلس الأعلى للاستثمار أطلق أكثر من 22 قراراً أو إجراء الهدف منها تحفيز وتشجيع الاستثمار من جانب القطاع الخاص في الدولة، والنقطة الثالثة إننا أصدرنا مجموعة مشروعات لها أولوية يقرب من 140 أو 150 مشروعاً هنعطيها حوافز تصل إلى إعفاء ضريبي من 5 إلى 10 سنوات للشركات المستعدة تعمل في المشاريع اللي ليها أولوية».

واشارالرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بالعالم كله، قد تكون مؤسسة التمويل متعددة الأطراف بحاجة إلى ضخ المزيد من التمويل منخفض التكلفة حتى تساعد الدول والاقتصاديات الناشئة والضعيفة في ظل التحديات التي نتحدث عنها، موضحا أن تعاون البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، مع مصر، مقدر، إذ نتحدث عن محفظة استثمارية تصل إلى 1.3 مليار دولار، ونتطلع للمزيد.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بالعالم كله، قد تكون مؤسسة التمويل متعددة الأطراف بحاجة إلى ضخ المزيد من التمويل منخفض التكلفة حتى تساعد الدول والاقتصاديات الناشئة والضعيفة في ظل التحديات التي نتحدث عنها، موضحا أن تعاون البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، مع مصر، مقدر، إذ نتحدث عن محفظة استثمارية تصل إلى 1.3 مليار دولار، ونتطلع للمزيد.

أضاف الرئيس السيسي، خلال مداخلته بالجلسة الحوارية عن دور البنوك التنموية بتحريك رؤوس الأموال للقطاع الخاص من أجل لعب دور بالاستثمار بالبنية التحتية للمساعدة بالتنمية وخلق فرص العمل، ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، أنه جرى نقاش عن البنية الأساسية ودور القطاع الخاص بها، وعن تجربتنا، شهدنا فجوة هائلة بين البنية الأساسية، والمشروعات القومية الطموحة، ومصر كانت أمام مسارين الأول أن يكون للدولة خطط استثمارية طموحة قوية لتمويل بنية أساسية يستطيع أن ينطلق بها الاقتصاد المصري لأفق أفضل من التي كانت موجودة به، أو تشجيع القطاع الخاص للتحرك بهذه المشروعات.

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ الدولة أنفقت أموالا هائلة لبناء بنية أساسية متطورة، تقود مصر نحو آفاق ضخمة من التنمية في المجالات كافة، متابعا: «لا نتحدث عن مليارات، بل تريليونات الدولارات والجنيهات التي أنفقتها الدولة طوال 8 سنوات لبناء بنية أساسية قوية».

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بشرم الشيخ: «الآن أصبح بإمكاننا أن نقول وبمنتهى التواضع، إنّ الدولة أصبحت متطورة، وقادرة على الانطلاق لمستقبل أفضل اقتصاديا».

وتابع الرئيس: «القطاع الخاص لم يكن بعيدا عن عملنا، فشركاته نفذا مشروعات مختلفة، نظرا لأن شركات القطاع العام لم تكن قادرة وحدها على إقامة المشروعات»، لافتا إلى أنّ جزءا كبيرا من التمويل والأموال التي أُنفقت، كان نصيب شركات القطاع الخاص.

واستكمل: «شارك معنا 5 آلاف شركة من القطاع الخاص، لأن معظم المشروعات التي تم تنفيذها في مصر بواسطة شركات مصرية من القطاع الخاص».

واختتم السيسي كلمته في الجلسة الحوارية المنعقدة ضمن اجتماعات البنك الآسيوي، بشأن دور البنوك التنموية في تحريك رؤوس الأموال للقطاع الخاص من أجل لعب دور بالاستثمار بالبنية التحتية للمساعدة بالتنمية وخلق فرص العمل، قائلا: «أرحب بضيوف المؤتمر، أهلا وسهلا بكم في مصر، وهذه هي المرة الأولى التي ينعقد بها المؤتمر في مصر، ونتمنى نقاشات مثمرة وناجحة للمؤتمر، ولا تنسوا أن تحصلوا على فرصة للترفيه في مدينة شرم الشيخ».
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!