أخبار عربية ودوليةعاجل

التلفزيون التركي يعرض خريطة “للنفوذ التركي المتوقع بحلول 2050”

سيناتور روسي يعلق على "خريطة النفوذ التركي"... بلينكن: نشطب الحوثيين من قائمة الإرهاب اعتبارا من 16 فبراير مع إبقاء العقوبات ضد بعض قياداتهم ... واشنطن: سنعزز الضغط على قادة الحوثيين الذين يهددون السعودية...ليبيا.. أهالي سرت يطالبون بأن تكون مدينتهم المقر الرسمي للسلطة الجديدة

التلفزيون التركي يعرض خريطة “للنفوذ التركي المتوقع بحلول 2050”

التلفزيون التركي يعرض خريطة "للنفوذ التركي المتوقع بحلول 2050"
التلفزيون التركي يعرض خريطة “للنفوذ التركي المتوقع بحلول 2050”

كتب : وكالات الانباء

عرضت قناة TRT1 الحكومية التركية خريطة لمناطق النفوذ التركي المتوقعة بحلول عام 2050، حسب أحد المحللين السياسيين الأمريكيين.

وتشمل الخريطة سوريا والعراق والأردن ومصر وليبيا وشبه الجزيرة العربية بأسرها واليونان، إضافة إلى منطقة ما وراء القوقاز وبعض الأقاليم في جنوب روسيا والقرم وشرق أوكرانيا وأجزاء من كازاخستان وتركمانستان تطل على بحر قزوين.

ووردت هذه الخريطة في كتاب بعنوان “الـ100 سنة القادمة: التوقعات للقرن الـ21” بقلم الباحث السياسي الأمريكي جورج فريدمان، مؤسس مركز “ستراتفور” للأبحاث في مجال السياسة الدولية.

التلفزيون التركي يعرض خريطة

ويتضمن الكتاب الصادر عام 2009 توقعات بشأن الأوضاع الجيوسياسية في العالم خلال القرن الحادي والعشرين وتطورها وتغير موازين القوى خلال العقود القادمة.

سيناتور روسي يعلق على

وأكد السيناتور، وهو نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، أن روسيا تعتزم تطوير علاقات الصداقة مع تركيا دون التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين.

وكانت قناة TRT الحكومية التركية عرضت خريطة “لمناطق النفوذ التركي المتوقعة بحلول 2050″، أخذتها من كتاب بقلم الباحث الأمريكي جورج فريدمان، صادر في عام 2009، والذي تحدث فيه عن توقعاته بشأن تطور الأوضاع الاستراتيجية والجيوسياسية في العالم في القرن الـ21. 

بلينكن: نشطب الحوثيين من قائمة الإرهاب اعتبارا من 16 فبراير مع إبقاء العقوبات ضد بعض قياداتهم

على صعيد اخرأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة ستلغي قرار تصنيف جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) اليمنية تنظيما إرهابيا أجنبيا اعتبارا من 16 فبراير الجاري.

وأكد بلينكن في بيان نشرته الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة أن هذا القرار يأتي “اعترافا بالوضع الإنساني القاسي” في اليمن، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أصغت إلى تحذيرات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة وأعضاء الكونجرس بشأن تأثير قرار تصنيف الحوثيين على توريد السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود إلى اليمن.

وأشار الوزير إلى أن واشنطن ستبقي العقوبات المفروضة على كبار قيادات “أنصار الله”، وخاصة عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم، لاتخاذهم خطوات “تهدد سلام وأمن واستقرار اليمن”.

وشدد بلينكن على أن الإدارة الأمريكية ستستمر في متابعة أنشطة الحوثيين وقياداتهم عن كثب وتحديد أهداف إضافية لإدراجهم على قائمة العقوبات، بما يشمل خاصة المسؤولين عن تنفيذ الهجمات بقوارب مفخخة ضد الملاحة التجارية في البحر الأحمر والاعتداءات على السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة.

كما لفت الوزير إلى أن إدارة بايدن ستستمر في دعم تطبيق العقوبات الأممية المفروضة على أعضاء من “أنصار الله”، وسيواصل الضغط من أجل إجبار الجماعة على تغيير “سلوكها الخبيث” الذي يطول أمد النزاع ويتسبب في كلفة إنسانية باهظة.

وأعرب بلينكن عن تصميم الولايات المتحدة على مساعدة حلفائها الخليجيين في الدفاع عن أنفسهم، لاسيما من “المخاطر القائمة في اليمن التي تنفذ العديد منها بدعم من إيران”، متعهدا بمضاعفة الجهود الأمريكية، بالتعاون مع الأمم المتحدة والأطراف الأخرى، من أجل إنهاء الحرب.

واشنطن: سنعزز الضغط على قادة الحوثيين الذين يهددون السعودية

أفى حين كدت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستواصل تعزيز الضغط على قادة جماعة “أنصار الله” الحوثية لمنعهم من مهاجمة المصالح الأمريكية وحلفاء واشنطن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، تعليقا على قرار الإدارة الأمريكية، شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب، إن واشنطن “ستواصل الضغط على الجماعة حتى تغير سلوكها”.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على المسؤولين عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر وقصف أراضي السعودية والإمارات.

وأضاف أن الولايات المتحدة “لا تعتزم تخفيف الضغط، بل ستعزز ضغوطها على قادة الحوثيين الذين يهددون المصالح الأمريكية ويريدون مهاجمة السعودية وتوسيع نطاق نفوذهم الخبيث في المنطقة”.

وأشار إلى أن شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب لا يعني أن الولايات المتحدة تثق بهم، بل أنها تريد تركيز الاهتمام على الدبلوماسية أكثر.

ليبيا.. أهالي سرت يطالبون بأن تكون مدينتهم المقر الرسمي للسلطة الجديدة 

فى شأن اخرأكد المجلس الاجتماعي لقبائل سرت أن أهالي المدينة يطالبون بأن تكون المقر الرسمي لمجلس النواب والمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية وبقية المؤسسات الرئيسية في الدولة. 

وأبدى المجلس في بيان له، “ارتياحه واستبشاره” بنتائج الحوار السياسي الذي عقد في جنيف الأسبوع الماضي، واختيار المشاركين في مجلس رئاسي جديد ورئيسا لحكومة الوحدة الوطنية.

ودعا “مجلس النواب إلى عقد جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية في المدينة”، مؤكدا على “ضرورة أن يكون إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده المحدد وفق مخرجات ملتقى الحوار السياسي”.

وأهاب أهالي سرت بالسلطات الجديدة “إيلاء الأهمية لملف السجناء والمفقودين والاهتمام اللازم بتطبيق قانون العفو العام والدعوة لعودة المهجرين والنازحين بالداخل والخارج دعما لجهود المصالحة الوطنية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!