عاجلمجتمع مدنى

التضامن: فتح باب التقديم للإشراف على موسم حج الجمعيات الأهلية 2020 ابتداء من الاحد

التضامن: فتح باب المشاركة بمسابقة الأم المثالية لعام 2020

التضامن: فتح باب التقديم للإشراف على موسم حج الجمعيات الأهلية 2020 ابتداء من الاحد

 

التضامن: فتح باب التقديم للإشراف على موسم حج الجمعيات الأهلية 2020 ابتداء من الاحد    
التضامن: فتح باب التقديم للإشراف على موسم حج الجمعيات الأهلية 2020 ابتداء من الاحد

كتبت : سلوى صالح

اعلنت غادة والي وزيرة التضامن الأجتماعي، عن فتح باب التقديم للأشراف علي موسم الحج 2020 خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر الجاري على الموقع الالكتروني للمؤسسة بهدف الاختيار المبكر للمشرفين وتنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية لهم قبل السفر بفترة كافية والموافقة على مخاطبة دار الإفتاء المصرية لوضع الأسئلة الدينية لاختبارات المشرفين.

كما أعلنت إنه تم الاتفاق علي بدأ الاستعداد لموسم الحج القادم والموافقة على البرنامج الزمني لاستعدادات المؤسسة لموسم حج 1441هـ 2020م وعلى الاستمرار في تنفيذ المؤسسة أربعة برامج متنوعة للحج لتلبية كافة رغبات أعضاء الجمعيات الأهلية يعلن عن اسعارها في يناير ويبدا التقدم لها في فبراير القادم والعمل على تلافي أي سلبيات قد تم رصدها خلال موسم حج العام الماضي وتعظيم الإيجابيات العديدة التي شهدها موسم الحج.

وكان عقد مجلس إمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، اجتماعًا برئاسة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس أمناء المؤسسة، تم خلاله إستعراض تقرير رحلة الحج لعام 2019 وقائمة الإيرادات والمصروفات لرحلة الحج لعام 2019.

كذلك تم خلال الاجتماع الموافقة على إعتماد ضوابط اختيار المشرفين وفقًا لاختبارات تحريرية وشفوية تجري تحت اشراف المؤسسة تستند على معايير شفافة ومنضبطة للقضاء على أي شائبة قد تشوب عملية الاختيار باعتبار ان المشرف أحد العوامل الرئيسية الهامة في نجاح منظومة الحج وبالتعاون مع دار الافتاء المصرية . 

فى سياق متصل أعلنت وزارة التضامن الإجتماعى، عن فتح باب التقدم  للاشتراك بمسابقة الأم المثالية في الدورة الجديدة لعام 2020، غدًا الأحد الموافق 15 من ديسمبر الجاري وحتى الخميس 16 من يناير القادم بمديريات التضامن الإجتماعي بالمحافظات.

وتستعد الوزارة ببدء فعاليات الدورة الجديدة لمسابقة الأم المثالية لعام 2020، التى يتم تنظيمها على مستوى محافظات الجمهورية بتشكيل لجان الاختيار على مستوى المديريات لإختيار المرشحات على مستوى كل محافظة ثم لجنة للاختيار مركزيا تضم ممثلين عن عدد من الوزرات على رأسها وزارة الثقافة، وممثل عن مجلس النواب والمجالس القومية وخبراء فى التربيه وممثلين للجمعيات الأهلية، وذلك إستعداد لإقامة الاحتفال السنوى المركزى لعيد الأم فى مارس من العام القادم، حيث إنتهت اللجنة المشكلة للاحتفال بعيد الأم من وضع المعايير والشروط الخاصة بإختيار الفئات المكرمة لهذا العام.

ورصدنا أهم الشروط الخاصة بإختيار الامهات المثاليات لعام 2020:-

_ التأكيد على معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الإنسانية وترسيخ معنى الاسرة وقدرتها على الحفاظ على تماسكها وترابطها وايجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة للأم واحتضان ورعاية الأبناء وإحتوائهم بالعطف والحنان وتعزيز القيم الايجابية.

_ كفاح الأم والقدرة على مواجهة التحديات والحفاظ على كيان الاسرة.

_ إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتشجيعها على كفالة الأيتام والأطفال بلا مأوى وتفعيل دورها وتعظيمه بهدف توفير المناخ الاسرى للابناء بدور الرعاية.

_ الا يقل سن الأم عن 50 سنة فى 31 ديسمبر 2019.

_ الإلمام بالقراءة والكتابة.

_ الا يقل او يزيد عدد الابناء عن 3 ابناء، وبحد أقصى 5 ابناء.

_ أن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عالى ويستثنى الأبن المعاق ذهنيا غير القابل للتعلم.

_ يستثنى فى ذلك محافظات الحدود (شمال سيناء وجنوب سيناء – الوادى الجديد – مرسى مطروح – البحر الاحمر – أسوان).

ومن المقرر أن تتضمن الفئات المكرمة لهذا العام تكريم الأم المثالية على مستوى المحافظات والأم البديلة وأم من ذوى الإحتياجات الخاصة وام لأبن من ذوى الاحتياجات الخاصة تميز فى احدى المجالات الرياضية أو الفنية أو العلمية.

ومن جانبه أكدت غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى أن إحتفالية عيد الأم تعد تقليدا هاما تحرص الوزارة على إقامته سنويا والاستعداد له مبكرا، نظرا لما يمثله من معانى التقدير والاحترام للمراة والأم المصرية التى تعكس رموز التضحية والعطاء والنجاح.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!