أخبار مصرعاجل

الأدعية المستجابة فى شهر رجب.. لـ«الاستغفار والتقرب إلى الخالق»

الأدعية المستجابة فى شهر رجب.. لـ«الاستغفار والتقرب إلى الخالق»

الأدعية المستجابة فى شهر رجب.. لـ«الاستغفار والتقرب إلى الخالق»
الأدعية المستجابة فى شهر رجب.. لـ«الاستغفار والتقرب إلى الخالق»

كتب : وراء الاحداث

مع تواصل ايام شهر رجب، الذي تكثر فيه الأعمال الصالحة ويستحب خلاله الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، ومع زيادة معدلات بحث عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول دعاء شهر رجب، أدعية أول أيام رجب، وفضل شهر رجب، يستعرض «المصري اليوم»، الأدعية المستحبة في شهر رجب.

يشار إلى أن أول أيام شهر رجب يبدأ فلكيا يوم 13 يناير المقبل، حسب ما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وفضّل الله سبحانه وتعالي أياما وشهورا عن أيام وشهور أخرى، حيث جاء الكثير من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، التي تتحدث عن فضل دعاء شهر رجب، كما أوصت السنة النبوية المطهرة المسلمين بكثرة الصلاة والصيام في هذه الأيام المباركة.

ويعد شهر رجب من الأشهر الحرم التي يستحب فيها الدعاء والاستغفار، والتي يحب الله تعالى فيها أن يتقرب العبد إليه، بالدعاء والأعمال الصالحة والاستغفار والأذكار والفضائل، لذلك يغتنم المسلمين هذه الأيام الفضيلة للتقرب من الله عز وجل، وكسب الأجر والثواب.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في هذه الأيام الفضيلة، بالدعاء: «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين».

ومن الأدعية المستحبة في شهر رجب:

– اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنًا إِلاَّ قَضَيْتَهُ وَلا مَرِيضًا إِلاَّ شَفَيْتَهُ وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَهُ وَلا ضَالًا إِلاَّ هَدَيْتَهُ وَلا غَائِباً إِلاَّ رَدَدْتَهُ وَلا مَظْلُوماً إِلاَّ نَصَرْتَهُ وَلا أَسِيراً إِلاَّ فَكَكْتَهُ وَلا مَيِّتاً إِلاَّ رَحِمْتَهُ وَلا حَاجَةً لَنَا فِيهَا صَلاحٌ وَلَكَ فِيهَا رِضاً إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَا بِفَضْلِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ ولا حولا ولا قوه إلا بالله العلي العظيم.

– لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء أول ليلة في شهر رجب

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو قائلا: «اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!