عاجلمحافظات

ازالة تعديات المزارع السمكية تمهيداً لتشغيل محطة الصرف بمنطقة سهل الحسنية

بعد إعادة فتح الصيدسمك البحر الأحمر يعود مجددا لحلقة الغردقة إقبال المواطنين والسياح  وانتعاش فى حركة البيع والشراء.

ازالة تعديات المزارع السمكية تمهيداً لتشغيل محطة الصرف بمنطقة سهل الحسنية

ازالة تعديات المزارع السمكية تمهيداً لتشغيل محطة الصرف بمنطقة سهل الحسنية
ازالة تعديات المزارع السمكية تمهيداً لتشغيل محطة الصرف بمنطقة سهل الحسنية

كتب: وراء الاحداث

عقد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ، اليوم، اجتماعا ، لمتابعة ٱخر تطورات الموقف التنفيذي في أعمال تطوير منطقة شمال سهل الحسينية بجنوب بورسعيد ، و إزالة المزارع السمكية المخالفة بمنطقة شمال الحسينية وتحويلها من الاستزراع السمكي للاستزراع النباتي ، بحضور عبد العظيم رمضان السكرتير العام المساعد ، الدكتور محمد الشحات المدير التنفيذي لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، والمهندس سيد خلف مستشار المحافظة، و اللواء على العماري مساعد مدير الأمن ومحمد السعيد ( جهاز التعمير والتنمية الزراعية ) مديرية الزراعة وممثلي وزارة الزراعة ومسئولى الرى والصرف بمنطقة شرق الدلتا و ممثلي وزارة الرى و الإدارات المختصة. 
واستمع محافظ بورسعيد لشرح تفصيلي حول الموقف التنفيذي الحالي في الأعمال التي تشهدها منطقة شمال سهل الحسينية، والتي تأتي في إطار خطة التحول من الاستزارع السمكي للاستزراع النباتي بالمنطقة، كما استعرض محافظ بورسعيد الجهود المبذولة لتشغيل محطة الصرف الرئيسية بمنطقة سهل الحسينية ضمن اعمال تطوير المنطقة ، والجدول الزمني لخطة العمل الخاصة بمساحة 17 ألف فدان، ومستجدات تنفيذ المقترحات التي تم مناقشتها خلال اللقاء السابق، فضلا عن استعراض تطورات العمل من جانب الجهات المعاونة مع المحافظة. 
وأكد محافظ بورسعيد، على استمرار تنفيذ تجفيف الأراضي بشمال سهل الحسينية للبدء في تحويلها من الاستزراع السمكي للاستزراع النباتي، مشددا على كافة الجهات المعنية بالتنسيق والتكامل فيما بينهم، و متابعة أعمال ازالة التعديات المزارع السمكية و اعمال تجفيف الأرض، وتحصيل وتدقيق بيانات المواطنين، واستمرار إغلاق فتحات الترع، مع وضع جدول زمني للانتهاء من كافة الأعمال في أقرب وقت.
وشدد المحافظ على التنسيق بين الجهات المختصة والمعنية بتطوير منطقة شمال سهل الحسينية وتكثيف الجهود والتنسيق بين كافة الجهات المعنية بالعمل، لسرعة الانتهاء من أعمال تجفيف أرض شمال سهل الحسينية طبقا للجداول الزمنية المقررة، تماشياً مع ما تشهده المحافظة من خطط التنمية المستدامة، مؤكدا علي متابعة مستجدات الموقف التنفيذي في أعمال تحويل منطقة شمال سهل الحسينية من الاستزراع السمكي للاستزراع النباتي لزيادة الرقعة الزراعية
كما وجه الدكتور محمد الشحات رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية الشكر لمحافظ بورسعيد علي تسهيل جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ ٱليات إزالة المزارع السمكية المخالفة شمال الحسينية وتحويلها من الاستزراع السمكي للاستزراع النباتي وإعادة بنائها لتوفير المحاصيل الاستراتيجية التي تساهم في توفير احتياجات المواطنين ، مؤكدا علي الاسراع في الخطوات التنفيذية للانتهاء من الأعمال وفقاً للخطة الزمنية المحددة.
سمك البحر الأحمر يعود مجددا لحلقة الغردقة بعد إعادة فتح الصيد.. البهار والرباق والشعور والكشر أكثر الأنواع انتشارا.. إقبال كبير من المواطنين والسياح على زيارة الحلقة.. وانتعاش فى حركة البيع والشراء.. فيديو وصور

تشهد حلقة أسماك الغردقة اقبال كبير من المواطنين وكذلك الرحلات اليومية السياحية التى تنظمها شركات السياحة لها، كما تشهد رواج كبير فى حركة البيع والشراء خاصة بعد فتح الصيد مرة آخرى وامتلاء الحلقة بالأسماك بعد غلقة لفترة اقتربت من الشهرين تقريبا.

من جانبه قال قاسم عادل، تاجر أسماك داخل حلقة سمك الغردقة، إن قبل فترة قليلة كانت حلقة سمك الغردقة لا يوجد بها سوى الأسماك المجمدة وكذلك أسماك المزارع السمكية، وكانت قد لا توجد حركة بيع وشراء لها بسبب أن اغلب سكان البحر الأحمر والوافدين بها لا يقبلون على شراء الأسماك غير أسماك البحر الأحمر.

وأضاف تاجر السمك، لـ”اليوم السابع”، أنه بعد فتح الصيد وعودة المراكب وامتلأ الحلقة بأسماك البحر الأحمر مرة اخرى عادة حركة البيع والشراء والرواج وكذلك الرحلات السياحية المختلفة التى تصل الحلقة يوميا لالتقاط صور الأسماك المختلفة وكذلك منهم من يقوم بشراء أسماك معينة. 

وتابع أن فى الوقت الحالى هناك اغلب أنواع الأسماك التى بيئتها الطبيعية البحر الأحمر، وخاصة البهار والكشر والرباق والذى تعتبر بيئته الطبيعية البحر الأحمر، وموسم صيده فى التوقيت الحالى أول سبتمبر، وتلك الأنواع من الأنواع التى يفضلها الكثير من أهالى البحر الأحمر.

واوضح أن حلقة سمك الغردقة الجديدة بعد أعمال التطوير التى تمت فيها أصبحت من المناطق الجاذبة للرحلات اليومية للسياحة الأوروبية والتى تنظمها شركات السياحية يوميا وتبدأ من كورنيش فلفلة، ويقوم السياح بالتقاط صور لأنواع الأسماك المختلفة بها ومنهم من يطلب بعض أنواع الأسماك وتجهيزها داخل الحلقة وأهمها الأسماك الفسفورية مثل الجمبرى والاستكوزا وكذلك الكابوريا.

وكشف قاسم عادل، أن السياحة الداخلية فى فصل الصيف فى الوقت الحالى تساعد على حركة البيع والشراء بشكل كبير فى حلقة سمك الغردقة وخاصة فى أيام مغادرة المواطنين المصريين من المحافظات المختلفة الذين يصلون إلى الغردقة، حيث يقوم الكثير منهم بشراء كميات من الأسماك إلى أهاليهم فى محافظتهم المختلفة.

يذكر أن حلقة سمك الغردقة تم البدأ فى أعمال التطوير بها فى يناير من العام الماضى حيث تم نقل تجار الأسماك من مكان الحلقة وإنشاء حلقة مؤقتة لبيع الأسماك لحين الانتهاء من أعمال التطوير التى استغرقت مدة عام تقريبا، بإشراف من جهاز الاسكان والتعمير، وتنفيذ شركة المقاولون العرب بتكلفة 30 مليون جنيه وعلى مساحة 6379 مترا مربعا.

 وافتتح محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفى حلقة السمك الجديدة فى يناير الماضى وتم نقل التجار إليها، وعملية تطوير الحلقة جاءت لتقديم جميع الخدمات اللوجستية داخلها، وتمت على أعلى مستوى وبكفاءة عالمية لتناسب طبيعة المنطقة، وخاصة لموقعها المتميز بين مارينا الغردقة السياحى ومسجد الميناء الكبير.

 وتضم حلقة السمك الجديدة أنظمة حديثة فى صرف المياه والأنظمة الخاصة بالحريق والتبريد، كما تتميز بوجود دورة منظمة لعملية توريد وبيع الأسماك وطهيها، إضافة إلى تزويدها بأعلى معايير الأمن والسلامة، كما تضم 54 شادرا بمساحة 12 مترا لكل منهم و9 محلات بمساحة 20 مترا لكل منهم، ومصنع ثلج وغرفة ثلاجات ومكاتب إدارية ودورات مياه، وخلافه وهذه الإعداد بزيادة كبيرة عن الحلقة القديمة لاستيعاب الزيادة المستقبلية.

اسماك البحر الأحمر اسماك البحر الأحمر
اسماك الغردقة تعود للحلقة من جديد اسماك الغردقة تعود للحلقة من جديد
اسماك حلقة سمك الغردقة اسماك حلقة سمك الغردقة
الأسماك تعود مرة أخرى للبحر الأحمر الأسماك تعود مرة أخرى للبحر الأحمر
الايماك الفسفورية بالبحر الأحمر الايماك الفسفورية بالبحر الأحمر
جانب من انواع الأسماك المختلفة جانب من انواع الأسماك المختلفة
جانب من انواع الأسماك المختلفة بالبحر الأحمر جانب من انواع الأسماك المختلفة بالبحر الأحمر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!