أخبار عربية ودوليةعاجل

اخيرا تصريحات محددة الخارجية الأمريكية: يجب الوصول لإطار زمني بشأن سد النهضة

10 سنوات من المفاوضات اثيوبيا تواصل المراوغة ..الخارجية الإثيوبية: نسعى لانهاء مفاوضات سد النهضة بنتائج مقبولة وندعو مصر والسودان للتفاوض

اخيرا تصريحات محددة الخارجية الأمريكية: يجب الوصول لإطار زمني بشأن سد النهضة

اخيرا تصريحات محددة الخارجية الأمريكية: يجب الوصول لإطار زمني بشأن سد النهضة
اخيرا تصريحات محددة الخارجية الأمريكية: يجب الوصول لإطار زمني بشأن سد النهضة

كتب: وكالات الانباء

طالبت الخارجية الأمريكية بضرورة وجود إطار زمني للتوصل لاتفاق بشأن الاتفاق حول سد النهضة الإثيوبي.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن الأمر الهام في ملف سد النهضة هو استئناف المفاوضات والحوار مرة أخرى، مضيفة أن الولايات مستعدة لاستعادة مسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة.

واجتمع مجلس الأمن الدولي الخميس 8 يوليو، في نيويورك من أجل مناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وكانت إثيوبيا قد أبلغت مصر ببدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، وهي الخطوة التي رفضتها مصر بشدة، وأعلنت أنها ستزيد من التوتر بالمنطقة.

كما اعتبرت الولايات المتحدة، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

وكانت أمريكا قد أعلنت في وقت سابق بأنها مستعدة للتدخل من أجل حل أزمة سد النهضة، وإعادة الدول الثلاثة إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى.

كما صرح المتحدث باسم الدائرة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، الخميس8 يوليو، بأن بروكسل تأسف لإعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة.

وقال ستانو في تغريده له علي “تويتر”، الاتحاد الأوروبي يأسف لإعلان إثيوبيا عن الملء الثاني دون اتفاق مع شركاء المصب، إن الإجراءات أحادية الجانب لا تساعد على إيجاد حل تفاوضي لأزمة سد النهضة”.

وتقدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقّف عن ملء خزانّ سدّ النهضة.

وينصّ مشروع القرار الذي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس على أنّ مجلس الأمن يطلب من كلّ من “مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كلّ من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة، لكي يتوصّلوا، في غضون ستّة أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته”.

ووفقاً لمشروع القرار فإنّ هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سدّ النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصبّ”.

كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار “الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرّض عملية التفاوض للخطر”، ويحضّ في الوقت نفسه “إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سدّ النهضة”.

الخارجية الإثيوبية: نسعى لانهاء مفاوضات سد النهضة بنتائج مقبولة وندعو مصر والسودان للتفاوض بحسن نية

فى سياق متصل بعد 10 سنوات من المفاوضات للمراوغة من مسؤلى اثوبيا تواصل اثيوبيا سياسة المراوغة والخداع على المستوى الافريقى والدولى بفرض سياسة القرارات الاحادية للهروب من تنفيذ اتفاقية 2015 والتوقيع النهائى على اتفاق قانونى ملزم  لملىء السد وادارته بمايحقق مصالح الدول الثلاث ولايهدد شعوب دولتى المصب مصر والسودان .

قالت الخارجية الإثيوبية إن البلاد تسعى لإنهاء مفاوضات سد النهضة بنتائج مقبولة بشكل متبادل، وتدعو مصر والسودان للتفاوض بحسن نية لتحقيق هذه العملية.

وجاء في بيان الخارجية الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، بشأن استئناف المفاوضات الثلاثية بقيادة الاتحاد الإفريقي: “المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي الكبير بين إثيوبيا ومصر والسودان جارية”.

وتابعت الخارجية في بيانها، “لكن من المؤسف أن نشهد أن المفاوضات قد تم جرها وتسيسها. وقد أوضحت اثيوبيا موقفها مرارا وتكرارا أن هذا غير منتج، وأن طرح الموضوع على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كان غير مفيد وبعيدا عن ولاية المجلس”.

ولفت بيان الخارجية إلى أن العملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي هي وسيلة مهمة لمعالجة مخاوف كل طرف، منوهة بأنهم تمكنوا من التوصل إلى فهم بشأن عدد كبير من القضايا من خلال هذا الاعداد.

وأكد البيان على التزام إثيوبيا بتحقيق العملية الثلاثية بقيادة الاتحاد الإفريقي بهدف الوصول إلى نتيجة مقبولة بشكل متبادل.

كما أكد البيان استعداد البلاد للعمل على النهج المرحلي الذي اقترحه رئيس الاتحاد الإفريقي، وتشجيع مصر والسودان على التفاوض بحسن نية لتحقيق هذه العملية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!