أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار متنوعة : الجيش الليبي يعلن دخول مقاتلات من طراز ميغ 23 الخدمة واجتماع وفود أمنية وعسكرية ليبية في الغردقة المصرية

بومبيو يدعو اليونان وتركيا إلى تسوية خلافهما على شرق المتوسط ...بومبيو: بحثت مع نظيري السعودي اتفاق إسرائيل والإمارات والبحرين والسلام في اليمن ... مرتزقة أردوغان في أذربيجان.. عقود لـ 3 أشهر مقابل ألف جنيه استرليني ... رئاسة أمن الدولة السعودية تُطيح بخلية إرهابية دربها الحرس الثوري الإيراني

اخبار متنوعة : الجيش الليبي يعلن دخول مقاتلات من طراز ميغ 23 الخدمة واجتماع وفود أمنية وعسكرية ليبية في الغردقة المصرية

اخبار متنوعة : الجيش الليبي يعلن دخول مقاتلات من طراز ميغ 23 الخدمة واجتماع وفود أمنية وعسكرية ليبية في الغردقة المصرية
اخبار متنوعة : الجيش الليبي يعلن دخول مقاتلات من طراز ميغ 23 الخدمة واجتماع وفود أمنية وعسكرية ليبية في الغردقة المصرية

كتب: وكالات الانباء

أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري، أن القوات الجوية الليبية تقترب من الانتهاء من صيانة طائرات من طراز ميغ 23، سرب القاذفات “بي إن” تمهيداً لدخولها الخدمة لتنفيذ مهام قتالية.

وجدد المسماري في مؤتمر صحافي ببنغازي، تأكيد استمرار التزام الجيش بوقف إطلاق النار في سرت والجفرة، مشدداً على أهمية التزام كافة الأطراف بإعلان القاهرة ومخرجات مؤتمر برلين للخروج من الأزمة في ليبيا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية نوفا. 

مسلحون ومركبات عسكرية في ليبيا (أرشيف)

بينما اجتمعت وفود أمنية وعسكرية من شرق ليبيا وغربها في مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر في مصر اليوم الإثنين.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في بيان صحافي اليوم على موقعها الالكتروني، إن محادثات أمنية وعسكرية بدأت بتيسير منها، مشيرةً إلى أن هذه الإجتماعات تأتي في إطار المحادثات المستمرة للجنة العسكرية المشتركة 5 + 5.

وأعربت البعثة عن امتنانها الصادق للحكومة المصرية على جهودها في تسهيل انعقاد هذه المحادثات المهمة، وعلى استضافتها السخية للوفود، وشكرت الوفدين اللذين أظهرا موقفاً إيجابياً وتفاعلا مع الدعوة إلى تهدئة الأوضاع في ليبيا.

وتتطلع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى أن تؤدي هذه اللقاءات المباشرة إلى نتائج إيجابية، على أن تعرض هذه النتائج على اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5. 

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)

على صعيد اخرى أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الإثنين، محادثات في اليونان للتشجيع على خفض حدة التوتر في شرق المتوسط، وإطلاق حوار بين أثينا وأنقرة.

وعقد بومبيو محادثات مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في تيسالونيكي في شمال اليونان، وجاء في بيان مشترك بينهما، أن “خلاف الطرفين المتنافسين على المساحات التي قد تكون غنية بالموارد تحت البحر الأبيض المتوسط يجب حله سلمياً وفقاً للقانون الدولي”.

وفي مقابلة مع “وكالة أنباء أثينا” اليونانية، أعرب بومبيو عن أمله في أن “تنطلق المحادثات الاستطلاعية بالشكل الصحيح”، مشدداً على أهمية توصلها إلى نتائج تكون أكثر من مقبولة لدى الطرفين، وأكد أن الأمر يجب ألا يقتصر على إجراء محادثات بل يجب التوصل إلى حلول جيدة.

والتوتر على أشده منذ أسابيع بين أثينا وأنقرة اللتين تتنازعان مناطق في شرق المتوسط، يُعتقد أنها غنية بالغاز والنفط.

وفي الأسبوع الماضي أعلن البلدان العضوان في الحلف الأطلسي، استئناف المفاوضات الثنائية قريباً.

وقبل هذه الجولة أكد مسؤول أمريكي كبير ضرورة وقف التصعيد في شرق المتوسط، قائلاً أمام صحافيين إن “بومبيو عبر عن قلقه الشديد”.

وشدد المسؤول على ضرورة الحد من مخاطر الحوادث والامتناع عن أي إجراء أحادي يؤجج التوتر، داعياً اليونان وتركيا للتوصل إلى اتفاق.

وأوضح أن واشنطن تشجع كافة الدول على تسوية المسائل المتعلقة بترسيم الحدود البحرية سلمياً وطبقاً للقانون الدولي، وأضاف أن “وزير الخارجية الأمريكي يريد أيضاً أن يواكب التطورات الإيجابية الأخيرة وآفاق استئناف حوار”.

وكان رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس دعا الجمعة في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إعطاء فرصة للدبلوماسية في وقت يبدو أن البلدين اختارا التهدئة.

وزار بومبيو قبل أسبوعين قبرص، أين حضّ تركيا على وقف الأنشطة التي تُثير توتّراً في شرق البحر المتوسّط، داعياً جميع الأطراف إلى انتهاج السبل الدبلوماسيّة.

ويتوجه بومبيو غداً الثلاثاء إلى كريت للقاء ميتسوتاكيس وزيارة القاعدة البحرية لحلف شمال الأطلسي في خليج سودا.

ويستقبل رئيس الوزراء اليوناني وزير الخارجية الأمريكي في منزله العائلي، وسيسعى إلى تعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

ووقع وزير الخارجية الأمريكي في أكتوبر الماضي، اتفاقاً دفاعياً يتيح للقوات الأمريكية استخدام منشآت عسكرية يونانية بشكل أوسع.

ويعطي الاتفاق الولايات المتحدة أولوية في استخدام مرفأ ألكسندروبوليس في شمال البلاد، وهو بوابة عبور إلى البلقان، والبحر الأسود ويكتسي أهمية استراتيجية للبحرية الأمريكية ولحلف شمال الأطلسي.

ووردت معلومات من وزارة الخارجية الأمريكية تشير إلى أن زيارة تيسالونيكي رسالة موجهة لمنطقة البلقان عن رغبة واشنطن في الاستثمار في المنطقة.

وسيوقع بومبيو اتفاقاً ثنائياً في مجال العلوم والطاقة وسيشارك في اجتماع لرؤساء شركات قطاع الطاقة.

ثم يزور بومبيو الأربعاء والخميس المقبلين روما للقاء المسؤولين الإيطاليين، ويبحث جهود إدارة دونالد ترامب لإقناع الحلفاء الأوروبيين برفض قبول مجموعة هواوي الصينية لتطوير شبكة الجيل الخامس 5 جي.

وفي أجواء الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، لوح الرئيس الأمريكي بالتهديد الأمني متهماً هواوي بأنها أداة تجسس لبكين.

وسيشارك بومبيو في الفاتيكان في اجتماع حول حرية العقيدة، أولويته في مجال حقوق الإنسان، تنظمه السفارة الأمريكية لدى الكرسي الرسولي.

وسيحذر فيها أيضاً الصين من “العنف” ضد أقلياتها بمن فيهم المسلمون، ويختتم الجولة الجمعة المقبلة في دوبروفنيك بكرواتيا. 

بومبيو: بحثت مع نظيري السعودي اتفاق إسرائيل والإمارات والبحرين والسلام في اليمن

من ناحية اخرى قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنه بحث مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان اتفاقات إبراهام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل، والسلام في اليمن، وأن الحوار سيتواصل في أكتوبر.

ونشر وزير الخارجية الأمريكي بومبيو تغريدة عبر حسابه في “تويتر” جاء فيها: “يسعدني التحدث إلى وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان… ناقشنا اتفاقات إبراهام، وشكرته على جهود السعودية لدفع عملية السلام في جنوب اليمن… نتطلع إلى حوار استراتيجي مثمر في أكتوبر المقبل”.

 

أسلحة ضبطتها أجهزة الأمن السعودية مع الخلية الإرهابية (واس)

كشف المُتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة في السعودية، اليوم الإثنين إطاحة الأجهزة الأمنية في المملكة بخلية إرهابية تلقت عناصرها تدريباً عسكرياً وميدانياً داخل مواقع للحرس الثوري في إيران من ضمنها طرق وأساليب صناعة المتفجرات.

وأوضح بيان لأمن الرئاسة أن التحريات الأمنية قادت إلى تحديد هويات تلك العناصر، وتحديد موقعين لتخزين الأسلحة والمتفجرات، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأسفرت العملية الأمنية عن القبض على 10 متهمين، 3 منهم تلقوا التدريبات في إيران.

ونقلت الوكالة أن الأجهزة الأمنية ضبطت كمية من الأسلحة والمتفجرات مخبأة في موقعين، أحدهما منزل والآخر عبارة عن مزرعة، تضم صواعق تفجير، وأجهزة تنصت واتصالات متطورة، ومحولات كهربائية ومقاومات إليكترونية تدخل في تصنيع المتفجرات، وذخيرة، وملابس عكسرية، ومناظير مختلفة، فضلاً عن أسلحة متنوعة من رشاشات، ومسدسات، وبنادق، وغيرها. 

مرتزقة سوريون في طائرة متجهة إلى أذربيجان (تويتر)

وعن ارسال تركيا مرتزقة بات واضحاً أن أنقرة ترسل مرتزقة إلى أذربيجان لمساعدتها في نزاعها الحدودي مع أرمينيا، الذي دفع البلدين إلى حافة الحرب.

وتعتبر تركيا حليفاً قوياً لأذربيجان، فكلاهما بلد ذو غالبية مسلمة، ويتحدث الأذريون لهجة تركية، وأجرى البلدان مناورات مشتركة في الشهر الماضي، ونقلت تركيا منصات صواريخ إلى ناكشيفان، الجيب الأذري بين تركيا، وأرمينيا.

وكان أردوغان سريعاً في إلقاء ثقله خلف باكو أمس الأحد، واصفاً أرمينيا بـ “التهديد الأكبر للسلام الإقليمي”، ورد رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان بدعوة المجتمع الدولي لوقف التدخل التركي في النزاع.

وأبلغ السوري محمد محمود السوراني الذي شارك في الحرب السورية ضد الجيش السوري، إلى مجلة “ذا تايمز” البريطانية أن ما بين 150 و200 من زملائه جندتهم تركيا للقتال إلى جانب أذربيجان.

وكشف سوراني، وهو حالياً عضو في “الجيش الوطني السوري” في محافظة إدلب، أنه سجل نفسه للذهاب إلى هناك أيضاً، وأوضح أن “الفريق الذي يسيطر على المنطقة، محافظة إدلب، التي تعاني الجوع،  هو الذي أرغم السوريين على تسجيل أسمائهم، والتعبئة مرتبطة بالحاجة الملحة إلى المال بين الشباب والأباء”.

وأضاف “هل هم مرتزقة؟ نعم، ولكني لا ألوم الذين ذهبوا إلى أذربيجان لأني أعرف أنهم مضطرون لذلك بسبب الوضع الاقتصادي المزري”.

وأشار إلى أنه لم تجر أي تدريبات إضافية، باعتبار أن المقاتلين متمرسين في القتال بعد سنوات من الحرب ضد القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد، بمن فيها الروس، موضحاً أن العقود لـ 3 أو 6 أشهر، وأُبلغ المقاتلون بأنهم سيستخمدون حراساً أو شرطة ومقاتلين على الحدود.

ولفت إلى أنهم سيتقاضون ما يصل إلى 10 آلاف ليرة تركية (ألف جنيه استرليني) مقارنةً مع راتب لا يتجاوز 200 ليرة سورية في الجيش الوطني السوري.

 ومع ذلك، عدل سوراني على الذهاب إلى أذربيجان، وقال إن “أحد الأسباب التي دفعته إلى تغيير رأيه هو أننا حاربنا الميليشيات الشيعية 10 سنوات هنا في سوريا، فلماذا أذهب للقتال من أجل أذربيجان ذات الغالبية الشيعية؟”.

وقال: “أريد أن توقف تركيا استغلال فقرنا وأطلب من القيادات السورية الانتباه إلى الذي يحصل، السوريون يتعرضون للاستغلال، السوريون يسعون إلى السلام لا إلى الحرب”.

وأكد أنه لم تحصل اتصالات مع المقاتلين الذين ذهبوا إلى أذربيجان لأنه لم يسمح لهم بالاحتفاظ بهواتفهم، وهي المرة الثانية التي ترسل فيها تركيا التي وسعت نفوذها على ما تبقى من “الجيش السوري الحر” مقاتلين خاضعين لها إلى نزاع إقليمي.

ويعتقد أن أنقرة أرسلت نحو 20 آلف من العناصر المسلحة والمرتزقة  إلى ليبيا، للقتال إلى جانب حكومة الوفاق في طرابلس.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!