أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار عربية وعالمية متنوعة : السودان يطلب الدعم الروسي والنرويجي لقضية سد النهضة في مجلس الأمن ..مجلس الأمن يرد على مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة

الولايات المتحدة تخطر مواطنيها في تيجراي بالاستعداد لإجلائهم ... السعودية تمنع مواطنيها من السفر إلى إثيوبيا والإمارات وفيتنام ... ...ليبيا.. حفتر يكشف تفاصيل انسحاب قوات الجيش من العاصمة طرابلس ... بوتين وماكرون يبحثان ليبيا وأوكرانيا وقره باخ ... ليبيا.. لجنة التوافقات تضع 3 مقترحات أمام "ملتقى الحوار السياسي"

اخبار عربية وعالمية متنوعة : السودان يطلب الدعم الروسي والنرويجي لقضية سد النهضة في مجلس الأمن ..مجلس الأمن يرد على مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة

اخبار عربية وعالمية متنوعة : السودان يطلب الدعم الروسي والنرويجي لقضية سد النهضة في مجلس الأمن ..مجلس الأمن يرد على مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة
اخبار عربية وعالمية متنوعة : السودان يطلب الدعم الروسي والنرويجي لقضية سد النهضة في مجلس الأمن ..مجلس الأمن يرد على مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة

كتب : وكالات الانباء

طلبت الخارجية السودانية دعم كل من روسيا والنرويج لدعوة السودان مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة حول أزمة سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا.

وأجرت وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي أمس الخميس اتصالاً هاتفياً بسيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، وفق لما ذكره موقع “سودان تريبيون”.

وقدمت الوزيرة شرحاً مفصلاً عن موقف السودان حول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي والأسباب التي دعته إلى مطالبة مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة طارئة حول الأزمة.

وعبرت عن تطلعها إلى دعم روسيا بصفتها عضواً ًدائما بمجلس الأمن لموقف السودان ولحث إثيوبيا على عدم المضي قدماً في الملء الثاني بشكل أحادي لما يمثله من تهديد لسلامة الملايين من السودانيين وسلامة المنشآت الحيوية بالسودان.

كما طالبت موسكو بحث إثيوبيا لاستنئناف المفاوضات من أجل الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يرضي جميع الأطراف في إطار زمني محدد تتفق عليه الأطراف. مؤكدة حرص السودان على حل الخلاف ودياً وحرصه على الأمن والسلم بالإقليم.
من جانبه، رحب سيرغي لافروف، طبقا لتعميم من الخارجية السودانية، بالزيارة المرتقبة لوزيرة الخارجية السودانية إلى روسيا لبحث كافة أوجه التعاون والشراكة بين البلدين.
وأكد لافروف دعمه لحل الخلاف بشأن سد النهضة ودياً، من أجل الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.
في ذات السياق أجرت وزيرة الخارجية، اتصالا هاتفياً بإينه ماريا إريكسين سورايده وزيرة خارجية النرويج.

وقدمت مريم المهدي لنظيرتها النرويجية شرحاً مفصلاً عن موقف السودان حول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي وأسباب مطالبة مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة.
وأبدت تطلعها إلى دعم النرويج بصفتها عضوا بمجلس الأمن لموقف السودان وإلى حث إثيوبيا على عدم المضي قدماً في الملء الثاني بشكل أحادي.

وأشادت الوزيرة النرويجية بجهود حكومة الفترة الانتقالية، مؤكدة وقوف بلادها مع السودان في موقفه المشروع بشأن سد النهضة.

ودعت الأطراف الثلاثة للانخراط في عملية التفاوض مع الارادة السياسية لحل الخلاف والوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يرضي جميع الأطراف.

ويطالب السودان بالتوصل لاتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي قبل الشروع في الملء الثاني خلال يوليو (تموز) الحالي.

مجلس الأمن يرد على مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة

من جانبه علق مجلس الامن على أزمة سد النهضة قال رئيس مجلس الأمن، نيكولا دو ريفيير، اليوم الخميس، إن المجلس ليس لديه الكثير الذي يمكنه القيام به في أزمة سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا. 

وأضاف دي رفيير، رئيس المجلس لشهر يوليو، أنه ليس لدينا سوى جمع الأطراف معا للتعبير عن مخاوفهم، ثم تشجيعهم للعودة إلى المفاوضات للوصول إلى حل، بحسب “رويترز”.

وقال نيكولا دو ريفيير سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة، إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع على الأرجح الأسبوع المقبل لبحث النزاع بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

يشار إلى أن مصر طالبت مجلس الأمن بالنظر في أزمة سد النهضة الإثيوبي فورا وبشكل عاجل، لأن هذه الأزمة يمكن أن تشكل خطرا يهدد السلم الدولي.

وتخطط إثيوبيا لتنفيذ المرحلة الثانية من ملء خزانه هذا الصيف دون اتفاق مع السودان ومصر.

من جانبها، ردت إثيوبيا على طلب مصر قائلة إن “حق إثيوبيا في ملء سد النهضة يتماشى مع مبادئ الاستخدام العقلاني لمياه النيل وإعلان المبادئ الذي وقع عليه رؤساء إثيوبيا والسودان ومصر في 2015”.

الولايات المتحدة تخطر مواطنيها في تيغراي بالاستعداد لإجلائهم

من جهتها أصدرت السفارة الأمريكية في إثيوبيا إخطارا ينذر بإجلاء محتمل للمواطنين الأمريكيين عن مدينة ميليكي، المركز الإداري لإقليم تيجراي الإثيوبي.

ودعت السفارة الأمريكيين في تيجراي لإيجاد ملاذات آمنة في أماكنهم، مضيفة أنها تعمل على وضع خطة لإجلائهم المحتمل من ميكيلي، مطالبة المواطنين بالاتصال بها بشكل عاجل.

وأشارت إلى أنها لا تضمن الإجلاء ولا تستطيع تحديد موعده المحتمل حتى الآن.

وأوصت الأمريكيين بأن يحاولوا البحث عن فرصة لمغادرة ميكيلي مع قوافل الأمم المتحدة التي تنسحب من المدينة بأسرع ما يمكن.

ويأتي ذلك على خلفية التصعيد في إقليم تيجراي الإثيوبي، حيث استولى المتمردون من “الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي” على مدينة ميكيلي، وحركت إثيوبيا قواتها إلى الإقليم.

 

ليبيا.. حفتر يكشف تفاصيل انسحاب قوات الجيش من العاصمة طرابلس

فى الشأن الليبى أعلن القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر أن انسحاب الجيش الليبي من العاصمة طرابلس، كان خيارا ضمن خيارات صعبة بسبب تدخل قوات “أفريكوم”.

وأضاف حفتر أن الانسحاب كان لحماية الخطوط الخلفية ومناطق الموانئ والحقول النفطية، مشيرا إلى أن قوات “حكومة الوفاق” مدعومة من قوى إقليمية كانت ستنفذ إنزالا في مناطق الموانئ والحقول النفطية.

ووفقا لما نشره الكاتب والصحفي الليبي محمود المصراتي عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” فقد قال إنه خلال لقائه مع القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر أكد الأخير أن قرار انسحاب القوات المسلحة من محاور طرابلس كان قرارا سياديا اتخذته القيادة العامة وكان خيارا من ضمن خيارات صعبة، مشيرا إلى أن “قوات العدو مدعومة من قوى إقليمية كانت ستقوم بإنزال في مناطق الموانئ والحقول النفطية والانسحاب كان لحماية خطوطنا الخلفية ومناطق موانئ وحقول النفطية”

وأضاف حفتر أن “قوات الأفريكوم هي التي استهدفت القوات الليبية في قاعدة الوطية الجوية وفي عدد من محاور طرابلس” ، مضيفا أن “الأمريكيين طلبوا من القيادة العامة للقوات المسلحة فك الإرتباط مع الحليف الروسي وعندما طلبنا منهم البديل تنصلوا وأطلقوا العنان لتركيا وأفريكوم وتقنيات الناتو في استهداف قواتنا”، وفقا للصحفي محمود المصراتي.

وأفاد بأنه “لم يندم على عدم استخدام القوة المفرطة لاقتحام العاصمة من أجل الحفاظ على أرواح أهلنا وممتلكاتهم”، موضحا أن “المليشيات والإرهابيين يتوهمون بنصر زائف على القوات المسلحة وستأتي ساعة الحقيقة الصادمة لهم ذات يوم قريب”.

وقال: “نزلنا عند رغبة الأصدقاء والحلفاء وسنذهب في الحل السياسي حتى النهاية المرسومة في خارطة الطريق وهي الانتخابات”، قائلا: “إن لم نصل لحل فإن قواتكم المسلحة مستعدة مرة أخرى لتحرير العاصمة من المليشيات والمجرمين ووحدة ليبيا وسلامة أراضيها وخروج المحتل خطوط حمراء لا تفريط فيها”.

 

بينما بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون جملة من القضايا الدولية، بينها الوضع في ليبيا والأزمة الأوكرانية والوضع في قره باخ.

وجاء في بيان عن الكرملين أن الرئيسين أكدا “سعيهما لمواصلة المساعدة في تفعيل العملية السياسية بمشاركة كافة القوى الليبية الرئيسية”.

وأطلع الرئيس بوتين نظيره الفرنسي على سير تنفيذ الاتفاق الثلاثي حول قره باغ، حيث “لا تزال الأوضاع مستقرة، وإلى حد كبير بفضل حضور قوات حفظ السلام الروسية، حيث تمت تهيئة الظروف للنشاط الاقتصادي الطبيعي وإزالة العقبات أمام الروابط الاقتصادية والنقل”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن هناك ضرورة “لمشاركة أقوى للشركاء الأوروبيين وخاصة فرنسا في حل القضايا الإنسانية للسكان في المناطق التي تضررت جراء النزاعات”.

وفي ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، دعا الرئيسان إلى “تنشيط عملية التفاوض لغرض تنفيذ اتفاقيات مينسك التي كانت ولا تزال الأساس الوحيد للتسوية” في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.

وأضاف البيان أن “الرئيس الروسي أشار إلى خطوات كييف الهدامة التي تؤدي إلى إحباط الجهود المبذولة، بما فيها ضمن إطار رباعية نورماندي. وتم التأكيد على ضرورة تنفيذ السلطات الأوكرانية التزاماتها، وقبل كل شيء إقامة حوار مباشر مع دونيتسك ولوغانسك وتحديد الصفة القانونية الخاصة لمنطقة دونباس”.

كما أطلع بوتين ماكرون على نتائج القمة الروسية الأمريكية في جنيف يوم 16 يونيو الماضي.

وأعار الرئيسان “اهتماما خاصا لقضايا الاستقرار والأمن في أوروبا”، وتبادلا الآراء حول آفاق تطوير العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، حيث جرى التأكيد على ضرورة “حل القضايا الملحة مثل الأمن السيبراني ومحاربة الإرهاب الدولي والرعاية الصحية والمناخ وتسوية النزاعات الإقليمية، ما من شأنه أن يسهم في خلق علاقات بناءة وقابلة للتنبؤ بمآلها بين روسيا والاتحاد الأوروبي، والعودة إلى الحوار الطبيعي المبني على الاحترام المتبادل”.

وأكد بوتين أن “روسيا مستعدة لذلك إذا كان هناك اهتمام حقيقي من قبل الاتحاد الأوروبي بذلك”.

ليبيا.. لجنة التوافقات تضع 3 مقترحات أمام  

فى حين طرحت لجنة التوافقات بملتقى الحوار السياسي بعد انتهاء اجتماعاتها في جنيف، ثلاثة مقترحات وضعتها أمام أعضاء الملتقى للتصويت على أحدها في جولتين وبنسبة 75%.

وبحسب تقرير اللجنة الذي نشرت وسائل إعلام ليبية نسخة منه، فإن المقترح الأول يتضمن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة في الرابع والعشرين من ديسمبر دون أية قيود على حق الترشح وفق قاعدة دستورية مؤقتة.

أما المقترح الثاني فيتلخص في الذهاب إلى انتخابات برلمانية فقط، يليها استكمال المسار الدستوري، وتنظيم انتخابات رئاسية على أساس دستور دائم.

كما ينص المقترح الثالث على إجراء الانتخابات في موعدها بموجب الدستور المعدل.

ليبيا.. لجنة التوافقات تضع 3 مقترحات أمام

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!