بالعبريةعاجل

إسرائيل تتلقى الصور الأولى من قمرها الصناعي الجديد “أوفيك-16” للتجسس على الشرق الاوسط                 

مظاهرات حاشدة أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس تتحول إلى اشتباكات مع قوات الأمن

إسرائيل تتلقى الصور الأولى من قمرها الصناعي الجديد “أوفيك-16” للتجسس على الشرق الاوسط 

إسرائيل تتلقى الصور الأولى من قمرها الصناعي الجديد "أوفيك-16" للتجسس على الشرق الاوسط 
إسرائيل تتلقى الصور الأولى من قمرها الصناعي الجديد “أوفيك-16” للتجسس على الشرق الاوسط 

كتب: وراء الاحداث

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنها تلقت الصور الأولى التي تم التقاطها من قبل القمر الصناعي “أوفيك-16” بعد أسبوع من إطلاقه إلى الفضاء.

وقال رئيس إدارة شؤون الفضاء والأقمار الصناعية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أمنون حراري، في مؤتمر صحفي: “هذا أهم منعطف منذ إطلاق القمر الاصطناعي أوفيك-16، الصور التي تلقيناها منه ذات جودة ممتازة”.

وأضاف حراري: “سنواصل العملية النظامية لنقل القمر إلى الاستخدام العملياتي، ونتوقع أن هذا الجهاز سيقدم في غضون سنوات معلومات استخباراتية رائعة للمؤسسة الدفاعية”.

وأطلقت إسرائيل القمر الصناعي “أوفيك-16” يوم 6 يوليو من مطار بالماخيم الفضائي، وأعلن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في حينه أن هذا الجهاز سيزيد بشكل ملموس القدرات الإسرائيلية على مراقبة التهديدات العدائية والرد عليها.

ومنذ إطلاق القمر الاصطناعي أجرى المهندسون الإسرائيليون فحوصات شاملة لتشغيل جميع منظومات الجهاز بشكل تدريجي. ومن المقرر أن تستمر الفحوص خلال الأسابيع القليلة المقبلة تمهيدا لإدخال القمر الاصطناعي إلى المرحلة العملياتية.

وقالت السلطات الإسرائيلية إنه تم تجهيز هذا القمر بأحدث المنظومات الاستطلاعية لمراقبة ما يجري في منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص، مشيرة إلى أنه يرصد ما يجري على الأرض بدقة عالية.

وذكرت مصادر في وزارة الدفاع أن القمر الجديد يمنح إسرائيل قدرات استخباراتية لا تملكها إلا الدول العظمى في العالم، ومن شأنه أن يساهم، بفضل المعلومات التي يزود بها أجهزة الأمن، في التقارب بين إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط تحتاج إلى مثل هذه المعطيات الاستخباراتية .

مظاهرات حاشدة أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس تتحول إلى اشتباكات مع قوات الأمن

على صعيد اخر تحولت مظاهرات حاشدة جرت أمام مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في القدس، تطالبه بالاستقالة من منصبه، إلى اشتباكات مع قوات الأمن.

وخرج آلاف الأشخاص للمشاركة في المظاهرة أمام مقر إقامة نتنياهو مرددين شعارات مناهضة له تطالبه بترك منصبه، في ظل القضايا التي يتهم فيها رئيس الوزراء بالفساد، ورفعوا لافتات كتب عليها “وزير الجريمة” و”تمت إقالته. صبرنا نفد”.

كما اتهم بعض المتظاهرين الذين شاركوا في الاحتجاج خرقا لمطالب التباعد الاجتماعي، نتنياهو بالفشل في مواجهة جائحة فيروس كورونا وتداعيات الأزمة الاقتصادية الناجمة عنه، فيما أغلقت الشرطة عددا من الشوارع المتاخمة لمقر إقامة رئيس الوزراء.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الاحتجاجات تحولت مساء إلى اشتباكات بين متظاهرين، الذين حاولوا اختراق الحواجز، وقوات الأمن.

وقالت الشرطة إن مئات المتظاهرين توجهوا في مسيرة نحو مركز القدس وقاموا بإغلاق خط قطار كهربائي، كما ألقوا زجاجات على عناصر في قوات الأمن.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 8 متظاهرين قالت إنهم شاركوا في إغلاق خط القطار الخفيف قرب منطقة الاحتجاجات.

وشهد مستوى شعبية نتنياهو في الفترة الأخيرة انخفاضا ملموسا على خلفية التحقيقات معه في قضايا فساد يتهم في إطارها بالحصول على هدايا ثمينة من قبل بعض المليارديرات مقابل استخدامه صلاحياته لدفع بعض القرارات المفيدة إليهم، وتبادل “خدمات” دورية من وسائل إعلام مقابل عرضها رئيس الوزرة وأسرته في صورة أفضل.

وتفاقم الوضع بالنسبة إلى رئيس الوزراء الحالي، الذي خسر مواقع سياسة ملموسة ما دفعه إلى تشكيل حكومة ائتلاف مع منافسه، زعيم تحالف “أزرق-أبيض”، يني غانتس، في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، التي تشهد إسرائيل حاليا ذروة جديدة لتفشيها رفقة تداعيات اقتصادية مؤلمة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!