أخبار عربية ودوليةعاجل

إثيوبيا تطالب بحل دبلوماسي مع السودان

الخارجية الإثيوبية تشعر بأسى بالغ إزاء حادث الحدود السودانية وتدعو إلى مشاورات دبلوماسية

إثيوبيا تطالب بحل دبلوماسي مع السودان

إثيوبيا تطالب بحل دبلوماسي مع السودان
إثيوبيا تطالب بحل دبلوماسي مع السودان

كتب : وكالات الانباء

طالبت وزارة الخارجية الإثيوبية اليوم الأحد، السودان بإيجاد حل دبلوماسي وإجراء تحقيق مشترك بعد تنديد هذا البلد بمقتل عسكريين مدنيين في أراضيه على أيدي ميليشيات إثيوبية.

وذكرت الوزارة في بيان، “برغبة في حل الوضع على الأرض وتفادي أي توتر إضافي، تعتبر وزارة الخارجية أن البلدين يجب أن يعملا معاً عبر الآليات العسكرية الموجودة لبحث والتحقيق معاً في ظروف هذا الحادث”.

أعربت وزارة الخارجية الإثيوبية اليوم الأحد عن شعورها بأسى بالغ إزاء الحادث الذي وقع على الحدود مع السودان نهاية الأسبوع الماضي، ودعت إلى مشاورات دبلوماسية لاحتواء التوتر.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك :”من أجل احتواء الوضع على الأرض ومن أجل تجنب المزيد من التوتر، تؤكد الوزارة على ضرورة أن يعمل البلدان من خلال الآليات العسكرية القائمة لمعالجة الظروف المحيطة بالحادث والتحقيق فيها بشكل مشترك”.

ولفتت الوزارة إلى أنها تعتقد اعتقاداً قوياً بأنه “لا يوجد سبب معقول يجعل البلدين تنجرفان نحو الأعمال العدائية”، وشددت على ضرورة “استمرار التعاون الوثيق بين الإدارات المحلية والإقليمية في الجارتين لضمان السلام والأمن في المنطقة الحدودية”.

وأضافت :”نرى أن أفضل طريقة لمعالجة مثل هذه الحوادث هو من خلال المشاورات الدبلوماسية على أساس العلاقات الودية والتعايش السلمي بين البلدين”، مشددة على أن “هذا الحادث لا يمثل العلاقات القوية بين شعبي البلدين”.

واستدعت وزارة الخارجية السودانية أمس القائم بالأعمال الإثيوبي “للاحتجاج على توغل ميليشيات إثيوبية مسنودة من الجيش الإثيوبي واعتدائها على المواطنين والقوات المسلحة السودانية داخل الأراضي السودانية، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من ضباط وأفراد القوات المسلحة ومواطنين سودانيين من بينهم أطفال”. 

وأوضحت الوزارة، أنه “لا يوجد أي سبب لدخول البلدين في العداء”، داعياً إلى الحفاظ على “تعاون وثيق” في الهيئات الحدودية بهدف ضمان “السلام والأمن”في المنطقة.

وقتل ضابط في قوات الأمن السودانية وطفل في 28 من الشهر الجاري خلال واجهات مع “ميليشيات إثيوبية” حاولت التوغل في البلاد عبر الحدود بحثاً عن المياه، وفقا لما أعلنه المتحدث باسم الجيش السوداني.

وأثارت الأحداث استياء الحكومة السودانية التي حذرت السبت من أن “استدامة العلاقة والتعاون بين البلدين يجب أن يعتمد على الاحترام المتبادل واحترام سيادة البلدين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!