أخبار عربية ودوليةعاجل

أمريكا مستعدة لتزويد تركيا بالذخيرة من أجل إدلب … ميركل تدعو لإقامة مناطق آمنة في شمال سوريا

المحكمة الأوروبية: تركيا تواصل عملية تطهير بعد الانقلاب ... لافروف: لن نخفض وجودنا العسكري في سوريا ... رئيس المجلس الأوروبي يدعو تركيا لاحترام اتفاق المهاجرين

أمريكا مستعدة لتزويد تركيا بالذخيرة من أجل إدلب … ميركل تدعو لإقامة مناطق آمنة في شمال سوريا

أمريكا مستعدة لتزويد تركيا بالذخيرة من أجل إدلب ... ميركل تدعو لإقامة مناطق آمنة في شمال سوريا
أمريكا مستعدة لتزويد تركيا بالذخيرة من أجل إدلب … ميركل تدعو لإقامة مناطق آمنة في شمال سوريا

كتب: وكالات الانباء

قال المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة مستعدة لتزويد تركيا بالذخيرة والمساعدات الإنسانية في منطقة إدلب السورية.

وأضاف جيفري للصحافيين “تركيا شريك بحلف شمال الأطلسي. معظم الجيش يستخدم عتاداً أمريكياً. سنعمل على التأكد من أن العتاد جاهز ويمكن استخدامه”.

وعلى نحو منفصل، قال السفير الأمريكي لدى تركيا ديفيد ساترفيلد في المؤتمر الصحافي، إن واشنطن تبحث طلب أنقرة للحصول على دفاعات جوية.  

ميركل تدعو لإقامة مناطق آمنة في شمال سوريا

بينما أكد مشاركان في اجتماع للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مع زملائها المحافظين من أعضاء البرلمان، إنها أبلغتهم بتأييدها لإقامة مناطق آمنة في شمال سوريا حيث تواجه تركيا مع روسيا أزمة آخذة في التفاقم.

وأضاف المصدران، وهما من البرلمان، أن ميركل انتقدت كذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرفضه المشاركة في اجتماع رباعي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بهدف خفض التصعيد في سوريا.

وفي وقت سابق اليوم نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين قوله، إن بوتين بحث الوضع في منطقة إدلب السورية خلال اتصال هاتفي مع ميركل.

المحكمة الأوروبية: تركيا تواصل عملية تطهير بعد الانقلاب

على صعيد أخرقضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم أن السلطات التركية اعتقلت بشكل ظالم أحد القضاة في عملية التطهير التي قامت بها بعد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في 2016.

وكان القاضي هاكان باس واحداً من بين 2735 قاضياً تم وقفهم عن العمل للاشتباه في عضويتهم في منظمة مزعومة يديرها رجل الدين فتح الله جولن.

وألقت السلطات باللائمة على جولن في محاولة الانقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان.

واعتقل باس ووجهت إليه اتهامات بالانتماء إلى منظمة إرهابية بعد أيام من محاولة الانقلاب.

وقضت المحكمة أن المحاكم التركية تعاملت بشكل غير قانوني عندما اعتمدت على مجرد الشك في انتماء باس إلى منظمة محظورة كأسباب كافية لاعتقاله قبل المحاكمة. 

لافروف: لن نخفض وجودنا العسكري في سوريا

فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، في هلسنكي أن موسكو لن تقلل وجودها العسكري في سوريا وأنها ستستمر في مكافحة الإرهاب جنباً إلى جنب مع الرئيس السوري بشار الأسد، رغم أزمة اللاجئين التي تهدد أوروبا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي أثناء زيارة فنلندا: “نتفهم خطورة مشكلة اللاجئين والهجرة غير الشرعية بالنسبة لأوروبا، لكن لا يمكننا التوقف عن مكافحة الإرهاب لحل مشكلة اللاجئين”.

يذكر أن روسيا تنشر قواتها في سوريا لدعم الأسد في هجومه ضد المعاقل المتمردة الأخيرة، ومن ضمنها جبهة تحرير الشام التي يدعمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

يذكر أن قرار أردوغان بفتح حدود بلاده الأسبوع الماضي جعل آلاف النازحين من الحرب السورية الموجودين في مخيمات اللاجئين التركية يتوجهون نحو اليونان في محاولة للوصول للاتحاد الأوروبي.

ووفقاً للافروف، إن “حل مشكلة الهجرة لأوروبا يأتي عبر الالتزام بالاتفاقيات التي توصل لها رئيس روسيا فلاديمير بوتين ونظيره التركي في مدينة سوتشي عام 2018 بجعل منطقة إدلب منزوعة السلاح”.

وصرح المسؤول: “للأسف لم تطبق هذه الاتفاقيات، لكننا نأمل التوصل لطريقة للتقارب في الاجتماع المقبل بين بوتين وأردوغان”.

ومن المقرر أن يجتمع بوتين وأردوغان يوم الخميس في موسكو للبحث عن حل لتصاعد التوتر في إدلب، في الوقت الذي يدرس فيه الاتحاد الأوروبي كيفية مواجهة أزمة الهجرة على الحدود بين تركيا واليونان. 

أوروبا تحذر تركيا من "الابتزاز باللاجئين"

بدوره دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل تركيا لاحترام اتفاق أبرمته مع الاتحاد الأوروبي عام 2016 يقضي بأن تحتوي تدفق المهاجرين إلى أوروبا في مقابل الحصول على مساعدات تبلغ قيمتها مليارات من اليورو.

وأضاف ميشيل أن من الضروري أن تحمي أوروبا حدودها.

كان ميشيل في اليونان، بصحبة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، في جولة لتفقد منطقة حدودية بين اليونان وتركيا شهدت على مدى الأيام الثلاثة الماضية اشتباكات بين جنود يونانيين ومهاجرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!