أخبار عربية ودوليةعاجل

بالفيديو ..المسماري: الجيش والشعب على أتم استعداد لمواجهة الغزو التركي

برلمان ليبيا يصوت بالإجماع على قطع العلاقات مع تركيا

بالفيديو ..المسماري: الجيش والشعب على أتم استعداد لمواجهة الغزو التركي

بالفيديو ..المسماري: الجيش والشعب على أتم استعداد لمواجهة الغزو التركي
بالفيديو ..المسماري: الجيش والشعب على أتم استعداد لمواجهة الغزو التركي

كتب : وراء الاحداث

قال اللواء أحمد المسمارى المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أن الجيش والشعب على أتم استعداد لمواجهة الغزو التركي.

وأضاف متحدث الجيش الوطني الليبي – في مؤتمر صحفي اليوم السبت – إن المعركة في ليبيا ليست معركة تقليدية ولكنها ضد دول داعمة للميليشيات، وفي مقدمتها تركيا، موضحًا أنه تحدث قبل ذلك عن الدور التركي والقطري ولكن اليوم البرلمان التركي تبنى قرار إرسال قوات إلى ليبيا.

وقال أن الشعب الليبي بعث رسائل عديدة أنه خلف قواته المسلحة وسيدعم كل الجبهات والشعب مستعد لصد الغزو التركي، مشددًا على أن كل المناطق العسكرية عملت في إطار إعادة بناء القوات المسلحة الليبية.

وتابع المسماري قائلًا: وصلنا لدرجة كاملة وأصبح لدينا قواتنا البحرية جاهزة وتفرض سيطرتها على سواحل البلاد، وكذلك قواعد جوية ووسائل دفاع جوي متطورة ورأينا كيف أسقطنا طائرة تركية.

فى سياق متصل صوت البرلمان الليبي في جلسة طارئة عقدها في شرق البلاد، السبت، على قطع العلاقات مع تركيا، في ضوء عزمها على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا دعماً لحكومة الوفاق ومقرها طرابلس.

وقال المتحدث باسم البرلمان الليبي عبد الله بليحق، في بيان نشر على الموقع الرسمي للبرلمان ان “مجلس النواب (البرلمان) صوت بالإجماع على قطع العلاقات مع تركيا”.

وأضاف: “صوت المجلس بالإجماع أيضاً على إلغاء مذكرتي التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي واعتبارها كأن لم تكن”.

وصوت المجلس أيضاً على “إحالة رئيس حكومة الوفاق ووزيري خارجيته وداخليته وكل من ساهم في جلب الاستعمار إلى بلادنا للقضاء بتهمة الخيانة العظمى”، وفقاً للمتحدث.

كما أشار إلى التصويت على مطالبة المجتمع الدولي بسحب الاعتراف من حكومة الوفاق في طرابلس.

وكانت تركيا قد وقّعت مع السراج أواخر شهر نوفمبر اتفاقاً أمنياً وعسكرياً موسعاً، كما وقّع الطرفان على نحو منفصل مذكرة تفاهم حول الحدود البحرية، اعتبرتها عدة دول منها مصر واليونان انتهاكاً للقانون الدولي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح في العاشر من ديسمبر أنه مستعد لإرسال جنوده إلى ليبيا دعما لحكومة السراج إذا طلب هذا الأخير ذلك، ما أجج التوتر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!