أخبار مصرعاجل

أخبار عربية وعالمية : البحرية الأمريكية تطمح لتعزيز أسطولها بسفن كبيرة غير مأهولة

توافق أوروبي على خطة "طوارئ الغاز"وأمريكا تعد خطة بديلة لنقل الحبوب الأوكرانية وهنري كيسنجر: يجب ألا تتخلى أوكرانيا عن أي أراض لروسيا... ماكرون يعرب عن قلقه إزاء التقارب الروسي الأفريقي ولافروف يصل إلى إثيوبيا ... زيارة بن سلمان إلى أثينا.. توقيع عدد من الاتفاقيات بين السعودية واليونان

أخبار عربية وعالمية : البحرية الأمريكية تطمح لتعزيز أسطولها بسفن كبيرة غير مأهولة

أخبار عربية وعالمية : البحرية الأمريكية تطمح لتعزيز أسطولها بسفن كبيرة غير مأهولة
أخبار عربية وعالمية : البحرية الأمريكية تطمح لتعزيز أسطولها بسفن كبيرة غير مأهولة

 

كتب : وكالات الانباء

أفاد تقرير للبحرية الأمريكية نُشر اليوم الثلاثاء، أنها تتوقع أن يتألف أسطولها في المستقبل من أكثر من 350 سفينة مأهولة ونحو 150 سفينة غير مأهولة وسط آمال بأن تسهم التكنولوجيا في خفض تكاليف التشغيل، بينما تستعد لمواجهة الأسطول الصيني المتنامي.

وأكدت الخطة المتعلقة بعام 2040 وما بعده على “الحاجة إلى التعامل مع المنافسة الطويلة الأمد مع الصين والحفاظ على التفوق العسكري أمام روسيا”.

وتتوقع أن ترتفع أعداد قطع الأسطول بشكل طفيف عن خطة بناء السفن البعيدة المدى لعام 2021 والتي تتراوح بين 321 و372 سفينة مأهولة، و 77 إلى 140 سفينة كبيرة غير مأهولة.

وتمتلك البحرية اليوم 298 سفينة في “قوتها القتالية” بما لا يشمل العشرات من سفن إعادة الإمداد واللوجستيات.

و‭‬‬طلبت ميزانية البحرية المقترحة للسنة المالية 2023 مبلغ 27.9 مليار دولار لتمويل بناء ثماني سفن جديدة، منها غواصتان هجوميتان من طراز فرجينيا ومدمرتان من طراز أرلي بيرك وفرقاطة كونستليشن.

ويعمل الكونجرس على إضافة سفن لأسطول البحرية

ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (أرشيف)

على صعيد اخروافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على خطة طوارئ لتخفيف تأثير التوقف الكلي المحتمل في إمدادات الغاز الروسية.

وتنص الخطة على خفض طوعي بنسبة 15% في استهلاك الدول الأعضاء من الغاز الطبيعي بين 1أغسطس(آب) 2022 و 31 مارس (آذار) 2023 ، حسبما قال دبلوماسيون في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء آلية لإطلاق حالة تأهب على مستوى التكتل في حالة حدوث نقص واسع النطاق في الغاز وتنفيذ أهداف ملزمة للاقتصاد في استهلاك الطاقة.

ومن المقرر أن تبدأ عملية الموافقة على الخطة المنقحة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء في اجتماع خاص لوزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي. ويقول دبلوماسيون إن الأغلبية المؤهلة المطلوبة يجب أن تتحقق بسهولة.

وستعني الاستثناءات المتفق عليها أن دولا من بينها قبرص ومالطا وأيرلندا لن تضطر إلى توفير الغاز لأن أنظمة الغاز الخاصة بها ليست مرتبطة مباشرة بأنظمة دولة عضو أخرى.

وكانت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم قد أعلنت يوم الاثنين أنها ستخفض إمدادات الغاز إلى ألمانيا عبر نورد ستريم 1 من 40% من إجمالي الطاقة إلى 20%.

وخلال المشاورات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أعربت أربع دول أعضاء فقط عن تحفظات كبيرة على اتفاق توفير الغاز، حسبما قال دبلوماسيون.

وألمانيا من بين الدول التي تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي وهي مؤيد قوي لخطة الطوارئ. ومن المتوقع أن يحضر وزير الاقتصاد روبرت هابيك اجتماع الوزراء نيابة عن الحكومة الألمانية في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

 (أرشيف)

فى خين كشفت مسؤولة أمريكية بارزة أن الولايات المتحدة تعمل مع أوكرانيا على “الخطة ب” أي خطة بديلة، لإخراج صادرات الحبوب من البلاد، في أعقاب الهجوم الروسي على ميناء أوديسا.

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، لشبكة “سي إن إن” الإخبارية، إن الخطة البديلة تتضمن الطرق البرية والسكك الحديدية والنهرية، وتعديل أنظمة السكك الحديدية بحيث تتماشى بشكل أفضل مع تلك الموجودة في أوروبا بحيث يمكن للصادرات أن تتحرك بسرعة أكبر.

وأضافت المسؤولة الأمريكية “لقد كنا نعد خطة الطوارئ لأنه لا توجد طريقة يمكنك من خلالها الوثوق بأي شيء يقوله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

ولفتت إلى أنه على الرغم من خطة الطوارئ “فلا بديل عن إنهاء بوتين للحصار وإخراج الحبوب بأكثر الطرق فعالية”.

ودعت باور الدول التي تلعب “أدواراً قيادية في النظام الدولي إلى العمل بشكل أكبر لمنع أزمة الغذاء من أن تتحول إلى كارثة”.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا الجمعة الماضية على اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعد شهور من المفاوضات الصعبة بوساطة تركيا والأمم المتحدة. ومع ذلك، بعد يوم واحد فقط، شنت روسيا هجوماً صاروخياً على ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا حيث توجد مخزونات أساسية من الحبوب في المخازن.

وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنغر (أرشيف)

من جهته نصح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر أوكرانيا ودول الغرب، بعدم التخلي عن أي أراض أوكرانية محتلة منذ اندلاع الحرب لصالح روسيا في أي مفاوضات سلام مستقبلية من أجل إنهاء الصراع.

وقال كيسنجر لشبكة “زد دي إف” الألمانية العامة إنه لا يجب أن يكون مطروحاً على الطاولة التخلي عن أراض أوكرانية، وحث الدول الغربية أن تكون واضحة بشأن ما هو مطروح للنقاش وما هو غير مطروح للنقاش تحت أي ظرف من الظروف.

وتابع أنه “يجب القيام بكل هذا بمشاركة الشعب الأوكراني، وذلك في الوقت الذي بلغت فيه الحرب الروسية على أوكرانيا خمسة أشهر كاملة”، يذكر أن كيسنجر ولد في مدينة فورث الألمانية عام 1923، لكن أسرته الألمانية اليهودية اضطرت إلى الفرار من ألمانيا النازية في عام 1938.

وتدرج كيسنجر حتى أصبح عنصراً رئيسياً في تشكيل السياسة الخارجية للولايات المتحدة من أواخر ستينيات إلى أواخر سبعينيات القرن الماضي كمستشار للأمن القومي ووزير للخارجية، وفي عام 1973 حصل على جائزة نوبل للسلام عن اتفاق وقف إطلاق النار والانسحاب مما كان يعرف في ذلك الوقت بفيتنام الشمالية.

ماكرون مع الرئيس الكاميروني بول بيا (تويتر)

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قلقه إزاء توسيع العلاقات الدبلوماسية والعسكرية لروسيا مع عدد من الدول الأفريقية، تزامنا مع جولة يجريها وزير الخارجية الفرنسي سيرخي لافروف في عدة دول أفريقية تستغرق 5 أيام.

ووفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية، قال ماكرون في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الكاميروني بول بيا،  الثلاثاء: “لن أسمي الأمر تعاونا، فهو أشبه بالتواطؤ مع السلطات السياسية الضعيفة أو المجالس العسكرية غير الشرعية”.

وبحسب الرئيس الفرنسي، فإن روسيا “قوة سياسية وعسكرية كبيرة” لها علاقات اقتصادية وعسكرية مع العديد من الدول الأفريقية.

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الكاميرون، مستهلاً جولة في منطقة غرب أفريقيا تشمل 3 دول، وذلك في إطار سعيه لإعادة إحياء علاقة فرنسا مع القارة السمراء في حقبة ما بعد الاستعمار.

وكان ماكرون قد أثار استياء الرئيس الكاميروني عام 2020، بعد إعلانه أنه سيمارس “ضغوطاً قصوى” عليه بسبب أعمال العنف التي “لا تحتمل” في هذه الدولة الواقعة غربي أفريقيا.

لافروف يصل إلى إثيوبيا

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى إثيوبيا، في إطار جولته الأفريقية التي يجريها من التي تستغرق 5 أيام.

ونشرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مشاهد من الطائرة لاستقبال وزير الخارجية الروسي في إثيوبيا.

وأكد لافروف في مقابلة حصرية مع وكالة “نوفوستي” وقناة “RT” في وقت سابق إن روسيا لديها علاقات طويلة الأمد وجيدة مع إفريقيا، منذ أيام الاتحاد السوفيتي، مضيفا أن موسكو تعمل بنشاط في السنوات الأخيرة على استعادة موقعها في القارة، مشيرا إلى أن هذا النهج تشاركها فيه الدول الإفريقية.

في إطار زيارة بن سلمان إلى أثينا.. توقيع عدد من الاتفاقيات بين السعودية واليونان

وقعت السعودية واليونان عددا من الاتفاقيات بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان و رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة اليونانية أثينا.

وعقد الجانبان اجتماعا موسعا بحضور وفدي البلدين، وذلك في إطار زيارة يقوم بها ولي العهد السعودي إلى اليونان ضمن جولة أوروبية تقوده أيضا إلى فرنسا.

وجرى خلال الاجتماع توقيع اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودي اليوناني.
كما شهد الاجتماع توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الطاقة والرياضة ومكافحة الجريمة وحماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين.

كما تم ابرام اتفاقيات للتعاون في المجال الصحي، واتفاقية للتعاون في المجال العسكري، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتقني، وبرنامج تعاون فني في مجالات المقاييس والجودة، واتفاقية تعاون في مجال الوثائق والأرشفة، واتفاقية الكيبل البحري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!