أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار عربية وعالمية متنوعة : قرارات سعيّد ضربة موجعة لأحلام ومخططات أردوغان الاخوانية في المغرب العربي..برلماني تونسي بارز: برلمان 2019 انتهى والتاريخ لا يعود إلى الوراء

فرنسا تعلن مشاركة دولية واسعة في المؤتمر الدولي لدعم لبنان ..أردوغان يدخل على خط الأزمة التونسية ...السعودية: إيران أصبحت أكثر جرأة وتعرض الملاحة البحرية للخطرإغلاق البنتاجون بعد إطلاق نار في محيطه ..وزير الدفاع الأمريكي يعلق على مقتل ضابط وكالة حماية البنتاجون

أخبار عربية وعالمية متنوعة : قرارات سعيّد ضربة موجعة لأحلام ومخططات أردوغان الاخوانية في المغرب العربي..برلماني تونسي بارز: برلمان 2019 انتهى والتاريخ لا يعود إلى الوراء

أحبار عربية وعالمية متنوعة : قرارات سعيّد ضربة موجعة لأحلام ومخططات أردوغان الاخوانية في المغرب العربي..برلماني تونسي بارز: برلمان 2019 انتهى والتاريخ لا يعود إلى الوراء
أحبار عربية وعالمية متنوعة : قرارات سعيّد ضربة موجعة لأحلام ومخططات أردوغان الاخوانية في المغرب العربي..برلماني تونسي بارز: برلمان 2019 انتهى والتاريخ لا يعود إلى الوراء

كتب : وكالات الانباء

قال موقع أحوال تركية إن قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد، إبعاد حركة النهضة الإخوانية، تسبب في انتكاسة للمشروع التركي الذي يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان في شمال أفريقيا.

وذكر الموقع أن أردوغان يروج لانقلاب على الديمقراطية والشرعية في تونس، متبنياً خطاب
ومواقف قيادات حركة النهضة خاصة زعيمها راشد الغنوشي الموالي له.

وتعتبر حركة النهضة مهمة لتركيا، حسب مراقبين، لأنها كانت تتحكم في الوضع السياسي في تونس الجارة الغربية لليبيا حيث توجد مصالح تركية مهمة.

وسعى أردوغان إلى تحويل تونس إلى حديقة خلفية يمكن من خلالها التأثير في ليبيا وكامل شمال إفريقيا، باستخدام تيار الإسلام السياسي، لكن يبدو أن مخططاته بدأت تفشل خاصة مع التغييرات السياسية في تونس، وليبيا على حد سواء.

وإلى ذلك شكل توافق كل من مصر والجزائر على دعم الرئيس قيس سعيّد وتأييد إجراءاته ضربة جديدة للإسلام السياسي في تونس، وعرابه الوحيد في المنطقة، تركيا، التي وجدت نفسها وحيدة في الدفاع عن الإخوان، بالدعوة إلى عودة الوضع السابق على قرارات الرئيس سعيّد خاصةً تجميد البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.

الرئيس التونسي ونظيره التركي (أرشيف)

على الجانب الاخرذكر مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أردوغان أبلغ نظيره التونسي قيس سعيد في اتصال هاتفي اليوم الإثنين بأن استمرار البرلمان التونسي في العمل مهم للمنطقة، وذلك بعدما جمًد سعيد البرلمان وأقال رئيس الوزراء.

ويأتي تدخل أردوغان بعد أن أصدر الرئيس سعيد قراراً بتجميد عمل البرلمان التونسي برئاسة راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإخوانية.

وقالت الرئاسة التركية في بيان إن أردوغان “شدد على أن البرلمان التونسي… واستمراره في العمل على الرغم من كل الصعوبات مهم للديمقراطية في تونس والمنطقة”، مشيراً إلى أن عمل البرلمان “بالغ الأهمية”.
وأضاف البيان “أشار أردوغان إلى أهمية حماية الديمقراطية في تونس وضمان الحريات”.

عضو البرلمان التونسي المجمد زهير المغزاوي (أرشيف)

فى سياق متصل قال النائب في البرلمان التونسي المجمد، زهير المغزاوي أمين عام حركة الشعب، وعضو الكتلة الديمقراطية، ثاني كُتل البرلمان بعد حركة النهضة، إن البرلمان الذي أفرزته انتخابات 2019، الذي تسيطر عليه الحركة الإخوانية، انتهى إلى الأبد، والتاريخ لا يعود إلى الوراء، وفق ما نقل موقع الصباح نيوز، اليوم الثلاثاء.

وأضاف المغزاوي، أن سعيّد بصدد ترتيب الأمور لتكليف رئيس للحكومة دون تسرع حتى لا تُبنى المرحلة القادمة على أخطاء.

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود (أرشيف) 

فى اتجاه اخر قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، اليوم الثلاثاء، إنه يعتقد أن إيران باتت أكثر جرأة وأنها تنتهج أساليب سلبية في أنحاء الشرق الأوسط وتعرض الملاحة البحرية للخطر فضلاً عن تسليح ميليشيات الحوثي، والضلوع في المأزق السياسي في لبنان.

وأضاف الوزير في حديث مع مركز أبحاث أمريكي عبر الإنترنت “في جميع أنحاء المنطقة لا تزال إيران تتصرف بجرأة أكثر”، بعد تقارير عن اختطاف قوات مدعومة من إيران على ناقلة نفط في خليج عمان.

الخارجية الأمريكية ترفض اعتبار ما جرى في تونس انقلابا وتحث على الالتزام بالدستور 

بينما أكد متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الوضع في تونس غير مستقر، وأن تركيز بلاده منصب على حث القادة التونسيين على الالتزام بالدستور والعودة العاجلة للحكم ‏الديمقراطي الطبيعي.‏

وقال المتحدث ردا على سؤال حول ما إذا كان يعتبر ما حصل في تونس مؤخرا “انقلابا”: “الوضع هناك زئبقي وتركيزنا منصب على تشجيع القادة التونسيين على الالتزام بالدستور والعودة سريعا إلى الحكم

وأضاف: “في بعض الأحيان الأمر الأهم من مسألة التسمية وهو العمل المهم لدعم تونس في عودتها إلى مسارها الديمقراطي”.

وأصدر الرئيس التونسي قيس سعيد مؤخرا قرارا بتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي في سلسلة من الإجراءات الاستثنائية. 

واستند الرئيس التونسي إلى الفصل 80 في الدستور لتولي كامل السلطات، بعد أشهر من التأزم السياسي على وقع تفش كبير لوباء كوفيد-19، والوضع الاقتصادي.

فى الشأن الامريكى ذكرت  قوة أمن البنتاجون في بيان على تويتر: “البنتاغون مغلق حالياً بسبب حادث في محطة القطار. نطلب تجنب المنطقة”.

وأفادت خدمات الطوارئ في مقاطعة أرلينجتون بوجود “مالعديد من المصابين عديدين” في المكان، دون تقديم معلومات إضافية.

وعرضت محطة الأخبار المحلية “ووسا” سيارات إسعاف وآليات شرطة خارج البنتاغون.

 

وزير الدفاع الأمريكي يعلق على مقتل ضابط وكالة حماية البنتاغون

من جانبه علق وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على مقتل ضابط وكالة حماية البنتاجون، مشيرا إلى أن التحقيقات جارية لتحديد الظروف المحيطة بالحادث.

وقال أوستن في بيان له: “نيابة عن كل من يعمل في وزارة الدفاع أتقدم بأحر التعازي لأسرة وأحباء وزملاء ضابط حماية قوة البنتاجون الذي توفي متأثرا بإصابته هذا الصباح”.

وأشار إلى أنه “توفي هذا الضابط أثناء أداء واجبه، الذي ساعد في حماية عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يعملون في الوزارة ويزورونها يوميا”.

وأضاف أنه “هو وزملاؤه الضباط أعضاء في عائلة البنتاغون ومعروفون باحترافهم وشجاعتهم ومهارتهم”.

وتابع: “نحن ممتنون إلى الأبد لتلك الخدمة والشجاعة التي قدمها”، مشيرا إلى أن “التحقيق لا يزال جاريا لتحديد الظروف المحيطة بالحادث الذي وقع اليوم”.

وأردف قوله: “سنحتفظ بأسرة الضابط الراحل وزملائه في المقام الأول في أذهاننا ونوفر لهم أي دعم يحتاجون إليه”.

وكانت وسائل إعلام أمريكية أفادت بمقتل شخص وجرح اثنين بإطلاق نار عند مدخل محطة المترو والحافلات بالقرب من مبنى “البنتاجون”.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)

فى الشأن اللبنانى أعلن قصر الرئاسة الفرنسية الإلیزيه، الثلاثاء مشاركة رؤساء دول ومنظمات دولیة وجھات مانحة عديدة، في المؤتمر الدولي لدعم لبنان، الاربعاء.

وقال قصر الإلیزيه في بیان إن “الرئیس الفرنسي ایمانویل ماكرون سیرأس مع نائب الأمین العام للأمم المتحدة أمینة محمد المؤتمر الدولي الثالث لدعم لبنان والذي سیعقد عبر تقنیة الفیدیو”

واوضح البیان أن المؤتمر یھدف إلى حصر المساعدات التي قدمھا المجتمع الدولي وطرق توزیعھا منذ المؤتمر السابق، لتحديث للاحتیاجات اللبنانیة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!