أخبار عربية ودوليةعاجل

أزمة أوكرانيا ..بوتين: النصر لنا كما في 1945 سيوجه تحذير “يوم القيامة” للغرب في احتفالات ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية ومدير وكالة الفضاء الروسية “روسيا تحتاج إلى 30 دقيقة فقط لـ”تدمير دول حلف الناتو

نبذة عن فعالية "الفوج الخالد" في روسيا بعيد النصر من كل عام ...أوكرانيا: جوتيريس يصف قصف روسيا لمدرسة أوكرانية بأنه "مروع" ولندن تعلن عقوبات تجارية جديدة ضد موسكو

بوتين: النصر لنا كما في 1945 سيوجه تحذير “يوم القيامة” للغرب في احتفالات ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية ومدير وكالة الفضاء الروسية “روسيا تحتاج إلى 30 دقيقة فقط لـ”تدمير دول حلف الناتو

بوتين: النصر لنا كما في 1945 سيوجه تحذير "يوم القيامة" للغرب في احتفالات ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية ومدير وكالة الفضاء الروسية "روسيا تحتاج إلى 30 دقيقة فقط لـ"تدمير دول حلف الناتو
بوتين: النصر لنا كما في 1945 سيوجه تحذير “يوم القيامة” للغرب في احتفالات ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية ومدير وكالة الفضاء الروسية “روسيا تحتاج إلى 30 دقيقة فقط لـ”تدمير دول حلف الناتو

كتب: وكالات الانباء

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه “كما في عام 1945، سيكون النصر لنا”، طارحاً عدداً من المقارنات بين الحرب العالمية الثانية والصراع في أوكرانيا خلال تهانيه في ذكرى 08 مايو(أيار).

وقال بوتين في تهنئة وجهها إلى دول الكتلة السوفياتية السابقة والمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا “اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنبًا إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من الأوساخ النازية، مع الثقة في أن النصر سيكون لنا كما في عام 1945”.

وأضاف أن “الواجب المشترك اليوم هو منع عودة النازية التي سببت الكثير من المعاناة لشعوب الدول المختلفة”، متمنياً أن تكون “الأجيال الجديدة جديرة بذكرى آبائها وأجدادها”.

وفي تهنئته، لم يكتف فلاديمير بوتين بالإشارة إلى الجنود فقط، بل تحدث عن المدنيين في “الجبهة الداخلية” الذين “سحقوا النازية مقدمين تضحيات لا تعد”.

وقال الرئيس الروسي في فقرة مخصصة للأوكرانيين “للأسف، النازية اليوم ترفع رأسها مرة أخرى”. وأضاف “واجبنا المقدس هو منع الورثة العقائديين للذين هُزموا” في ما تسميه موسكو “الحرب الوطنية الكبرى” من “العودة للانتقام”.

وتمنى الرئيس “لكل سكان أوكرانيا مستقبلاً سلمياً وعادلاً”.
وتحيي موسكو الإثنين ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية بعرض عسكري.

من المتوقع أن يوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  اليوم الاثنين  تحذيرا شديدا للغرب بتحقق “يوم القيامة” وذلك أثناء قيادته احتفالات الذكرى السابعة والسبعين لانتصار الاتحاد السوفييتي على ألمانيا النازية في خضم الحملة العسكرية التي يشنها على أوكرانيا. وسيتحدث بوتين من أمام قبر لينين، مؤسس الاتحاد السوفياتي وقائد ثورة 1917 البلشفية، في استعراض كبير للقوة العسكرية الروسية بالجنود والدبابات والصواريخ والصواريخ الباليستية العابرة للقارات والحاملة لرؤوس نووية.

ويقود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  اليوم الاثنين احتفالات الذكرى السابعة والسبعين لانتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية مستعرضا قوة النيران الروسية الهائلة بينما تخوض قواته حربا في أوكرانيا. ومن المتوقع أن يوجه في هذه الاحتفالية تحذير “يوم القيامة” إلى الغرب.

وسيتحدث بوتين، الذي يتحدى عزلة شديدة يفرضها الغرب، في الميدان الأحمر قبل استعراض للجنود والدبابات والصواريخ والصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن طيرانا استعراضيا فوق كاتدرائية القديس باسيل ستشارك فيه مقاتلات أسرع من الصوت وقاذفات تو-160 الاستراتيجية كما سيضم لأول مرة منذ عام 2010 طائرة القيادة إل-80 “يوم القيامة” التي ستحمل كبار الضباط في حالة نشوب حرب نووية.

وصُممت الطائرة إل-80 لتصبح مركز القيادة الطائر للرئيس الروسي في حالة حدوث مثل السيناريو. وهي زاخرة بالتكنولوجيا لكن تفاصيل ذلك على وجه التحديد من أسرار الدولة الروسية.

وتبرر روسيا غزوها في 24 فبراير( شباط) بالرغبة في “نزع سلاح” أوكرانيا و”اجتثاث النازية” منها.

قال دميتري روجوزين، مدير وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس”، إن بلاده تحتاج إلى 30 دقيقة فقط لـ”تدمير دول حلف الناتو” في حال اندلاع حرب نووية بين الطرفين.

وذكر روجوزين، اليوم الأحد على قناته عبر “تيليجرام”: “في حرب نووية، سندمر دول الناتو في غضون 30 دقيقة، لكن يتعين علينا منع حدوث ذلك، لأن تبعات ضربات نووية متبادلة بيننا ستؤثر سلبا على وضع كوكب الأرض، ولذلك سنضطر إلى تحقيق فوز على هذا العدو الأقوى اقتصاديا وعسكريا بأساليب القتال التقليدية”.

وحذر، وفقا لما نقله موقع قناة “آر تي عربية”، من أن “وجود أوكرانيا مستقلة عن روسيا سيحولها حتما إلى دولة معادية لروسيا ومنطلق للعدوان الغربي على شعبنا”.

وشدد على أن العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا هي “حرب من أجل الحقيقة وحق روسيا في الوجود كدولة موحدة ومستقلة”

نبذة عن فعالية

فعالية “الفوج الخالد” مسيرة شعبية حاشدة يحمل فيها الروس صور آبائهم وأجدادهم ممن خاضوا الحرب الوطنية العظمى، وحققوا النصر الصعب على جيوش النازية والفاشية التي حشدها هتلر وحلفاؤه.

ونظمت هذه الفعالية للمرة الأولى في روسيا وعشرات البلدان في جميع أنحاء العالم في الذكرى الـ70 للنصر، وذلك في مدينة تومسك الروسية سنة 2012.

وسار حينها أكثر من 6 آلاف شخص وسط المدينة، حاملين صور المشاركين في الحرب ومنذ عام 2013 تقرر أن تحمل هذه المبادرة صفة رسمية لتجرى في جميع أراضي روسيا كل عام.

وفي عام 2014 بلغ عدد المشاركين في الحملة نصف مليون وانضمت إليها بيلاروسيا وإسرائيل وتم تنظيم الحدث في أكثر من 560 مدينة في خمس دول في العالم.

وفي عام 2015، دخلت الفعالية في البرنامج الفيدرالي للاستعدادات للاحتفال بالذكرى السبعين للنصر.

وفي ذلك العام، مر الموكب لأول مرة في شوارع موسكو والساحة الحمراء، حيث تقدمها الرئيس فلاديمير بوتين يحمل صورة والده الجندي خدم في الخطوط الأمامية، وعاد منتصرا من حرب قضى فيها الملايين من أبناء البلاد.

وفي 9 مايو 2019، حشد موكب “الفوج الخالد” أكثر من عشرة ملايين شخص في جميع أنحاء روسيا وشارك فيه في موسكو أكثر من 700 ألف شخص رغم هطول الأمطار كما انضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى هذا الحدث.

واليوم، سيسير موكب “الفوج الخالد” بشكله التقليدي في روسيا، فيما سيتمكن سكان البلدان التي تم فيها حظر “الفوج الخالد” من المشاركة في هذا الحدث عبر الإنترنت.

روسيا تحتفل بالنصر على النازية

تحيي روسيا اليوم 9 مايو الذكرى الـ77 للنصر في الحرب الوطنية العظمى، حيث انطلقت عروض عسكرية وفعاليات أخرى على التوالي في المدن الروسية من أقصى شرق البلاد إلى غربها.

وجرت عروض عسكرية بمشاركة جنود ومعدات للجيش الروسي حتى الآن في مدن الشرق الأقصى وسيبيريا، في الساعة العاشرة صباحا (السابعة بتوقيت غرينتش) وسيقام العرض العسكري الكبير في الساحة الحمراء بالعاصمة الروسية، وذلك بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي الذي سيلقى خلال الفعالية كلمة يترقبها كثيرون في العالم على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

وسيشارك في هذا العرض، الذي سيقوده القائد العام للقوات البرية، الجنرال أوليغ ساليوكوف، 11 ألف عسكري، و131 قطعة من المعدات العسكرية، بالإضافة إلى 77 طائرة مروحية.

ومن خصائص عرض هذا العام أنه سيسير في الساحة الحمراء ممثلون للقوات المشاركة في العملية الخاصة في أوكرانيا، على متن معدات عسكرية تابعة لهم.

وفي الساعة الـ15 (12 ظهرا بتوقيت غرينيتش) ستنطلق في موسكو فعالية “الفوج الخالد” التقليدية، حيث سيحمل المشاركون فيها صورا لجنود الحرب الوطنية العظمى خلال مسيرة ستقطع مسافة 7 كيلومترات في شوارع وسط العاصمة الروسية.

في الساعة العاشرة مساء ستشهد موسكو عرضا احتفاليا للألعاب النارية تكريما ليوم النصر، بمشاركة أكثر من 70 قاذفة ذاتية الدفع، وسيستخدم فيه أكثر من 11 ألف قطعة من الألعاب النارية.

وصول لاجئين مدنيين من ماريوبول لمدينة زابرويجيا. 8 مايو/أيار 2022.

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس القصف الروسي لمدرسة في شرق أوكرانيا أوقع 60 قتيلا  بـ”المروع” وطالب بحماية المدنيين، كما أعلن المتحدث باسمه في بيان. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صرح بأن ستين شخصا قتلوا إثر قصف روسي استهدف السبت مدرسة في منطقة لوغانسك. إلى ذلك، أعلنت الحكومة البريطانية مساء الأحد عقوبات تجارية جديدة ضد روسيا وبيلاروس، بما في ذلك حظر للصادرات يستهدف الصناعة الروسية وزيادة في الرسوم الجمركية تشمل خصوصا البلاديوم.

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قصف مدرسة في الشرق الأوكراني أوقع 60 قتيلا (وفق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي) بـ”المروع”، كما جاء في بيان للمتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وجاء في البيان أن “القصف الذي استهدف في السابع من أيار/مايو مدرسة في بيلوغوريفكا في أوكرانيا حيث لجأ كثر بحثا عن ملاذ من المعارك الدائرة مروع”. وتابع: “يجدد غوتيريس التأكيد على وجوب حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية في زمن الحرب”. وأشار إلى أن هذا الهجوم “يذكر مرة جديدة بأن في هذه الحرب وفي كثير من النزاعات، المدنيين هم من يدفعون الثمن الأكبر”.

نحو حظر النفط الروسي؟

 الاتحاد الأوروبي “يجب أن يصادر احتياطيات روسيا لإعادة بناء أوكرانيا”

قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في مقابلة أجرتها معه صحيفة فايننشال تايمز إن دول الاتحاد الأوروبي يجب أن تدرس مصادرة احتياطيات النقد الأجنبي الروسية المجمدة للمساعدة في دفع تكاليف إعادة بناء أوكرانيا بعد الحرب.

 الحكومة البريطانية تعلن عقوبات تجارية جديدة ضد روسيا

أعلنت الحكومة البريطانية عقوبات تجارية جديدة ضد روسيا وبيلاروس على خلفية غزو أوكرانيا، بما في ذلك حظر للصادرات يستهدف الصناعة الروسية وزيادة في الرسوم الجمركية تشمل خصوصا البلاديوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!