بالعبريةعاجل

بعد إسرائيل…لبنان يريد ترسيم الحدود البحرية مع سوريا وقبرص

محادثات بين البحرين وإسرائيل لإبرام اتفاق تجارة حرة ... حال فوزه.. مخرب اسرائيل نتنياهو يُهدد بإلغاء اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان ... ماذا قالت الصحف الإسرائيلية عشية انتخابات الكنيست؟

بعد إسرائيل…لبنان يريد ترسيم الحدود البحرية مع سوريا وقبرص

بعد إسرائيل...لبنان يريد ترسيم الحدود البحرية مع سوريا وقبرص
بعد إسرائيل…لبنان يريد ترسيم الحدود البحرية مع سوريا وقبرص

كتب : وراء الاحداث

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، أنه سيدعو إلى اجتماع للجنة ترسيم الحدود البحرية مع قبرص وسوريا التي يرأسها، مشيراً إلى “معالجة الأمور بشكل هادئ”.

وقال حمية: “سأدعو اللجنة بكل وزاراتها المعنية بالترسيم للاجتماع، وستقارب الأمور بشكل هادىء مع قبرص وسوريا ولصالح جميع البلدان قبرص وسوريا ولبنان وفق القوانين العالمية ووفق القانون اللبناني، ولن نتسرع في هذا الموضوع، بل سنأخذ وقتنا للقيام بقراءة عملية ترضي كل الأطراف”.

وزار وفد قبرصي برئاسة الموفد الرئاسي الخاص تاسوس تزيونيس لبنان يوم الجمعة الماضي، لمعالجة رسم الحدود البحرية بين البلدين.
وكان من المقرر أن يتوجه وفد لبناني إلى سوريا الأربعاء الماضي، للقاءات مع كبار المسؤولين السوريين لمناقشة الترسيم البحري بين البلدين، لكن الموعد تأجل.
وتوصل لبنان لاتفاق على ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بوساطة أمريكية في الأسبوع الماضي.
زعيم المعارضة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

 

من جانبه هدد زعيم المعارضة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين 31 أكتوبر، بإلغاء اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، الذي تم توقيعه الأسبوع الماضي.

وفي حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي، هدد نتنياهو بإبطال الاتفاق مع لبنان في حالة فوز حزبه في انتخابات الكنيست القادمة، قائلًا: “سأتعامل معه (الاتفاق) تمامًا كما تعاملت مع اتفاق أوسلو”، واصفا إياه بأنه “اتفاق استسلام آخر”.

وفي سياق متصل، كان نتنياهو قد أعرب مرات عديدة عن رفضه للاتفاق، ووصفه في تصريح في أكتوبر الماضي بأنه “استسلام تاريخي”، معتبرًا أن رئيس الوزراء “يائير لابيد وافق على كل مطالب حزب الله، وكان خائفًا، ولهذا السبب استسلم”.

وفي يوم 27 سبتمبر الماضي، وقع الرئيس اللبناني، ميشال عون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد كل على انفراد، نص اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، دون وجود لمراسم التوقيع.

وخاض لبنان وإسرائيل مفاوضات غير مباشرة استمرت عامين بوساطة أمريكية حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعًا.

علما البحرين وإسرائيل (رويترز)

على جانب أخر قال  مسؤولون من البحرين وإسرائيل، اليوم الإثنين، إن الدولتين تأملان في إبرام اتفاقية تجارة حرة قبل نهاية العام.

وقال وزير الصناعة والتجارة البحريني زايد الزياني خلال زيارة لشركة رأس المال الاستثماري الإسرائيلية (جيروزليم فينتشر بارتنرز جيه.في.بي) إنه متفائل ويأمل في إبرام الاتفاق بنهاية العام.

وقال الزياني، الذي ناقش التعاون المستقبلي مع مؤسس جيه.في.بي إريل مرجاليت، إنه من المتوقع عقد جولة أخرى من محادثات التجارة الحرة في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني).

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية لرويترز، إنها سترسل وفداً إلى المنامة للجولة المقبلة “من أجل اختتام المفاوضات في أقرب وقت ممكن ونأمل في موعد لا يتجاوز نهاية العام”.

الانتخابات الإسرائيلية. (أرشيف)

 

 

على صعيد ازمة الانتخابات باسرائيل تناولت الصحف الإسرائيلية، صباح اليوم، انتخابات الكنيست الخامسة والتي تنعقد غداً وسط ترقب بين استمرار الجمود السياسي والذهاب إلى انتخابات سادسة، وبين تشكيل حكومة جديدة تستطيع أن تنهي الأزمة السياسية في إسرائيل.

ونشر موقع “واللا” الإسرائيلي أن الشباب الذين بلغوا 18 عاماً في انتخابات 2019 والذين سيأتون إلى الانتخابات غداً محبون من الوضع السياسي لأنهم يصوتون للمرة الخامسة.

أضاف الموقع أن هؤلاء الشباب لديهم خبرة بالفعل في الحملات الانتخابية وسيصوتون للمرة الخامسة، وهو رقم سجله الناخبون في البلدان الأخرى في سن الأربعين.

ورصد الموقع الإسرائيلي آراء بعض الشباب الذين أبدوا إحباطهم. وقالت شابة إنه مع كل جولة من الانتخابات تتضاءل سلطة الحكومة، وعلى الرغم من ذلك لا تتردد في التصويت وستتوجه غداً إلى صناديق الاقتراع غداً.

وتنقل صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن حزب “عوتسما يهوديت” أن زعيمه إيتمار بن غفير، التقى برئيس حزب الليكود وزعيم المعارضة، بنيامين نتانياهو، وأعلن عن نيته في المطالبة بحقيبة الأمن الداخلي في مفاوضات الائتلاف.

ورداً على ذلك، لا يستبعد نتانياهو ذلك، ولا يختلف معه، ووفقاً لما ذكره الموقع شجع رئيس الوزراء السابق بن غفير على إعلان مطالبته بحقيبة الأمن، بحجة أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى فوز الكتلة وتحفيز الناخبين اليمينيين الذين قرروا عدم التصويت.   

وتحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشر حوالي 18 ألف ضابط شرطة في عدة تشكيلات للحفاظ على نزاهة الانتخابات وإدارة المرور وتوفير الأمن، بناء على الخبرة الواسعة التي اكتسبوها في السنوات الثلاث الماضية.

وذكر موقع “آي 24 نيوز” الإسرائيلي، أن السلطات الأمنية، قررت، صباح اليوم الإثنين، فرض إغلاق على الضفة الغربية خلال الانتخابات غداً الثلاثاء، مشيراً إلى أنه خطوة تحسبية خوفاً من أي أعمال عدائية.

ومع ذلك، فإنه لا تحذيرات مُحددة من هجمات يوم غداً الثلاثاء أثناء الانتخابات. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!