أخبار مصرتحقيقاتعاجل

الزراعة: صرف المستحقات المالية لمزارعى القمح هذا الموسم فى 48 ساعة

الزراعة: المساحة المزروعة بالقمح فى دمياط وصلت 30 ألفا و170 فدانا ..الرى: وقف تنفيذ عمليات الصرف المغطى بالأراضى المزروعة قمحا حتى انتهاء الحصاد

الزراعة: صرف المستحقات المالية لمزارعى القمح هذا الموسم فى 48 ساعة

الزراعة: صرف المستحقات المالية لمزارعى القمح هذا الموسم فى 48 ساعة
الزراعة: صرف المستحقات المالية لمزارعى القمح هذا الموسم فى 48 ساعة

كتب: وراء الاحداث

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه تم تحديد سعر أردب القمح بزيادة 100 جنيه عن العام الماضى، كما تم تحديد حجم توريد القمح للدولة بالنسبة للمزارعين، على أن يتم كل المستحقات المالية للمزارعين خلال 48 ساعة فقط.

وأضاف القرش، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم” مع الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن إجراءات الدولة المصرية لتوريد القمح، ستقضى على تواجد التجار فى المشهد، لاسيما وأنه تم زيادة عدد نقاط تجميع القمح، لتوريد أكبر كمية من القمح إلى الدولة.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن هناك أكثر من 3.6 مليون فدان مزروعة هذا العام، ومن المتوقع أن يكون هناك 10 ملايين طن قمح هذا العام، على أن يتم توريد أكثر من 6 ملايين طن للصوامع المصرية.

وأردف: “الدولة وضعت معايير لمنع تداول القمح لمدة طويلة خلال هذا الموسم، وهذا ما يشجع الفلاحين على توريد القمح إلى الدولة المصرية، وليس هناك حد أقصى لتوريد القمح إلى الدولة”.

قمح - ويكيبيديا

فى سياق متصل عقد اجتماع بمديرية الزراعة بدمياط بحضور مديري الإدارات الفنية والادارية بالمديرية، حيث تم التكليف بشأن تشكيل غرفة عمليات لمتابعة توريد القمح وكذا تشكيل اللجان على كافة المستويات، لمتابعة التوريد أولا بأول، ورفع كافة العوائق والعراقيل.
كما تم التوجيه بالتنسيق مع مديرية الأوقاف للإعلان بكافة المساجد لمزارعي القمح للتوريد بالشون وعدم البيع للتجار، وكذا التنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستيعاب كافة الأقماح المنتجة بنطاق المحافظة، وذلك نظرا لزيادة المساحات المزروعة بمحصول هذا الموسم حيث وصلت إلى 30170 فدانا، وعقد اجتماع للجان المشكلة للوقوف على أهم الإجراءات والاستعدادات لاستقبال موسم توريد الأقماح المحلية.
وتلى الاجتماع المرور على زراعات القمح بنواحى المحافظة للاطمئان على حالتها والتواصل مع أهالينا المزارعين وتوعيتهم بضرورة التوجه لتوريد الأقماح المحلية للشون وعدم البيع للتجار، حيث  تم التنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة للاستعداد لازالة كافة العقبات أمام عملية التوريد واتخاذ التدابير اللازمة لضمان التيسير على المزارعين خلال عملية التوريد ورفع كافة المعوقات والعراقيل من خلال غرفة العمليات واللجان المشكلة بهذا الشأن على كافة المستويات.
Lovepik- صورة JPG-501611111 id صورة فوتوغرافية بحث - صور قمح أصفر

من ناحية اخرى قرر الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، إيقاف تنفيذ عمليات الصرف المغطى بالأراضى المزروعة بمحصول القمح لحين الانتهاء من موسم الحصاد، حفاظاً علي المحصول من التلف أو الفقد فى مناطق التنفيذ، مع حفظ حقوق جميع المقاولين والشركات المنفذة لعمليات الصرف المغطى.
حددت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى قطاع الإرشاد الزراعى، بالتنسيق مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوثالزراعية، توصيات هامة لمزارعى القمح، يجب مراعاتها عند عمليات الحصاد لتقليل الفاقد.
وحددت وزارة الزراعة أهم النصائح للمزارعين خلال الحصاد اليدوى للقمح، منها: يجب أن يتم الحصاد بعد غروب الشمس أو قبل الشروق حيث تكون هناك نسبة من الرطوبة الجوية تساعد على عدم تساقط وفقد الحبوب أثناء الضم، كما يجب إجراء عملية الدراس فى وقت الظهيرة.
ولتقليل الفاقد يجب العناية بعمليات النقل المزرعى والدراس والتعبئة، بحيث يتم أيضاً نقل آلات الدراس إلى الحقل بجوار القمح المحصود، كذلك وضع مفرش بجوار آلة الدراس يجمع عليه القمح ثم يجمع ما سقط على المفرش ويدرس، مع أهمية أن تتم التعبئة فى عبوات سليمة غيرممزقة، كذلك يفضل عدم استخدام العبوات المصنوعة من البلاستيك حيث إنها تؤدى إلى رفع درجة حرارة الحبوب وزيادة رطوبتها مع عدم التأخير فى عملية الحصاد عن الميعاد المناسب، حيث إن التأخير يؤدى إلى زيادة نسبة جفاف النباتات وتصبح هشة وسهلة الكسركما تصبح الحبوب سهلة الانفراط ووصول النباتات إلى هذه المرحلة يؤدى لارتفاع نسبة الفقد فى المحصول.
وأكدت الوزارة، أن استخدام الميكنة الزراعية الحديثة فى عمليات الحصاد، حيث تساهم بشكل كبير فى تقليل الفاقد من الحصاد، كذلك توفر الوقت والجهدعلى المزارعين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!