أخبار مصرعاجل

التعليم ترصد 5 حالات غش بامتحان العربى للثانوية العامة 2023

«التعليم» تحدد 8 يوليو لامتحانات الدور الثاني للطلاب المصريين في الخارج

التعليم ترصد 5 حالات غش بامتحان العربى للثانوية العامة 2023

التعليم ترصد 5 حالات غش بامتحان العربى للثانوية العامة 2023
التعليم ترصد 5 حالات غش بامتحان العربى للثانوية العامة 2023

كتب : وراء الاحداث

أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، صباح اليوم، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، في مادة اللغة العربية بإجمالي عدد (728439) ألف طالب/ طالبة، أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، كما أدى عدد (1179) طالب/ طالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية) في الفترة الأولى، واختبار مقاييس المفاهيم (اللغة العربية) في الفترة الثانية، بينما أدى عدد (255) طالب/ طالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة العربية (الورقة الثانية).
وقد حرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، خلال زيارته لمحافظة كفر الشيخ، على متابعة امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) من خلال تقنية الفيديو كونفرانس بديوان عام المحافظة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات.
كما حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.
وقد سارت أجواء الامتحان، خلال اليوم الثالث من الامتحانات، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.
ومن خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد ( 5) حالات غش إلكتروني، بمحافظات (القاهرة، والشرقية، والغربية، وقنا، ومطروح) بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان، حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، ونشر أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.
وتجدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.
أُثيرت حالة من الجدل بعد انتهاء امتحان اللغة العربية صباح اليوم لطلاب الثانوية العامة، حول سؤال جاء في فرع القراءة، يتضمن السؤال ثلث التسعة كام؟.

وقال محمد عطية مدرس أول لغة عربية، إن السؤال جاء كم ساعة من اليوم يقضيها مستخدموا الإنترنت في تايلاند والفليبين والبرازيل على وسائل التواصل الاجتماعي ؟ وجاءت الإختبارات المتاحة ٦ ساعات ونصف أو تسع ساعات أو ثلاث ساعات أو ساعتين ونصف.

وأكد المعلم، أن الإجابة الصحيحة لثلث التسع ساعات الذي يقضيها المستخدمون على الفيسبوك من الدول الثلاثة ستكون ٣ ساعات.

وكان طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، قد أدوا صباح اليوم، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، في مادة اللغة العربية بإجمالي عدد (728439) ألف طالب وطالبة، أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، كما أدى عدد (1179) طالب وطالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية) في الفترة الأولى، واختبار مقاييس المفاهيم (اللغة العربية) في الفترة الثانية، بينما أدى عدد (255) طالب وطالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة العربية (الورقة الثانية).

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد امتحانات الدور الثاني للطلاب الدارسين بنظام أبناؤنا في الخارج للعام الدراسي2022/2023 ، ابتداءً من يوم السبت الموافق 8 يوليو القادم .

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى الفئات المسموح لها التقدم لامتحانات الدور الثاني للطلاب المصريين في الخارج هم:

_ الطلاب الذين أدوا امتحانات الدور الأول بمصر
_ المتقدمين للدور الثاني على نظام أبناؤنا في الخارج _الطلاب الذين أدوا امتحانات أبناؤنا في الخارج بالدور الأول ولهم دور ثاني

وتتضمن المستندات المطلوبة للالتحاق بامتحانات الدور الثاني للطلاب المصريين في الخارج هي :
اولا: بالنسبة للطلاب الجدد المتقدمين من مصر :
– سداد رسوم مقابل خدمة امتحان الدور الثاني إلكترونيا من خلال منصة ابناؤنا في الخارج وقدرها 150 دولار .
-التقديم الالكتروني لامتحان الدور الثاني من خلال المنصة الإلكترونية
– تسليم اصل شهادة الميلاد الرقم القومي + اصل بيان درجات الدور الاول معتمد من الادارة التعليمية المختصة موضحا به مواد الرسوب الى الادارة العامة للامتحانات بالبريد او باليد

أما بالنسبة لطلاب ابناؤنا في الخارج من الدور الأول :
– التقديم الإلكتروني لامتحان الدور الثاني من خلال المنصة الإلكترونية مع كتابة رقم الجلوس بالدور الأول، ولا يتم دفع أي رسوم لامتحانات الدور الثاني ولا يتم إرسال أي مستندات

وبالنسبة لامتحانات تحديد المستوى للطلاب المصريين فقط :
_تبدأ الامتحانات يوم السبت 8 يوليو 2023 من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي وفقا للجداول المعلنة على المنصة الإلكترونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!