أخبار عربية ودوليةعاجل

قيادات اخوانية محكموم عليهم بالاعدام في مصر يطلون على منصات إخوانية بتركيا

مؤسسة ميدان برئاسة رضا فهمي تروج للانطلاق مجددا والدعوة للفوضى والتخريب في مصر

قيادات اخوانية محكموم عليهم بالاعدام في مصر يطلون على منصات إخوانية بتركيا

قيادات اخوانية محكموم عليهم بالاعدام في مصر يطلون على منصات إخوانية بتركيا
قيادات اخوانية محكموم عليهم بالاعدام في مصر يطلون على منصات إخوانية بتركيا

كتب : وكالات الانباء

رغم تعليمات السلطات التركية بالتضييق على عناصر الإخوان المصريين المقيمين في البلاد، وتعليق أنشطتهم الإعلامية بعد التقارب مع القاهرة، فإن الأيام الماضية شهدت نشاطاً لعناصر الجماعة وأذرعها المسلحة وظهورها لأول مرة على منصات إعلامية موالية لها.

فقد انطلق قبل أيام برنامج على بودكاست يقدمه محمد منتصر، أحد مؤسسي حركة حسم الإخوانية المسلحة والهارب إلى تركيا، استضاف فيه عددا من عناصر الجماعة، بينهم مدانون بالإعدام، على رأسهم يحيى موسى المتهم باغتيال النائب العام هشام بركات، كما استضاف أحمد مولانا الذي يقدم محاضرات لعناصر الجماعة في فنون العمل الاستخباراتي داخل أكاديمية تركية يديرها القيادي الإخواني عصام عبد الشافي.

استعدادات لبث الفوضى مجدداً

وحسب المعلومات فإن مجموعة محمود حسين قائد جبهة اسطنبول وكذلك التنظيم الدولي للجماعة في لندن يقومان بتمويل البرنامج الذي يكرس لتوحيد صفوف الجماعة وجمع الشمل بين قواعدها وحثهم على التمترس من جديد خلف قيادتها للانطلاق مجددا والدعوة للفوضى والتخريب في مصر.

فيما تروج مؤسسة ميدان التي يترأسها رضا فهمي، وهو قيادي إخواني ورئيس لجنة الأمن القومي السابق في البرلمان المصري، والذي يدعو دائما لإعادة “الحراك المسلح والثوري”، وإعادة الشباب الهاربين إلى بلدانهم مجدداً “للمشاركة في عملية التغيير وإزالة الأنظمة”، للبرنامج..

يحيى موسى المدان بالإعدام في اغتيال النائب العام
يحيى موسى المدان بالإعدام في اغتيال النائب العام

ويحيى موسى الذي ظهر علنا على البودكاست هو أبرز المطلوبين للسلطات المصرية، خاصة بعد صدور حكم سابق ضده بالإعدام بقضية اغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، وصدور حكم آخر بالمؤبد ضده بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية الأسبق.

وكان هرب إلى تركيا عقب ثورة العام 2013، التي أطاحت بحكم الإخوان، وأدرج في منتصف عام 2020 على قوائم الإرهابيين، كما أدرجته وزارة الخارجية الأميركية على قائمة الإرهاب العالمي.

فيما يقيم حالياً بمدينة إسطنبول، وعهدت إليه قيادات الإخوان بالإشراف والتنسيق بين المجموعات في مصر والقيادات في تركيا.

الإخواني محمد منتصر مؤسس حركة حسم
الإخواني محمد منتصر مؤسس حركة حسم

قيود تركية

يشار إلى أنه بعد الإعلان عن إعادة العلاقات بين مصر وتركيا ورفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء، فرضت أنقرة قيوداً جديدة على أنشطة جماعة الإخوان وعناصرها المقيمين على أراضيها.

كما شنت السلطات التركية حملة مداهمات واسعة النطاق على عناصر الإخوان، وقامت باحتجاز من لا يحمل أية هوية أو إقامة أو جنسية، كما طلبت من بعض عناصر الجماعة مغادرة أراضيها، وقيدت أنشطة الجماعة إعلاميا، وسمحت بمغادرة بعض الإعلاميين مثل معتز مطر ومحمد ناصر وغيرهما.

كذلك فرضت قيوداً مشددة على عناصر الجماعة، وطالبتهم بعدم نشر أي أخبار مسيئة أو تدوينات أو تغريدات تنتقد النظام في مصر، أو الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وهددت المخالفين لتعليماتها بالمغادرة فوراً والترحيل من البلاد.

وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر، الشهر الماضي، لأول مرة بعد قطيعة دامت أكثر من 11 عاماً، ووقّع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما تقرر إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!