بالعبريةعاجل

وزير الخزانة الأمريكي من البحرين: نتطلع لمزيد من الرحلات بين تل أبيب والمنامة مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط: القرار يعود للسعودية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل ترامب يأمل في استمرار توقيع اتفاقات سلام عربية إسرائيلية بعد الانتخابات … توقيع 7 مذكرات تفاهم بين البحرين وإسرائيل

الخارجية الإسرائيلية: ما نراه اليوم يشكل واقعاً جديداً في الشرق الأوسط ...نتنياهو: البعثة الإسرائيلية التي توجهت للبحرين ستعمل على اتفاقية السلاموفد إسرائيلي إلى البحرين لتأسيس العلاقات رسميا بين البلدين ...مستشار الأمن القومي الإسرائيلي من البحرين: لدينا قواسم مشتركة كثيرة وسنغير معا وجه المنطقة ... إسرائيل تطلب رسمياً فتح سفارة في العاصمة البحرينية

وزير الخزانة الأمريكي من البحرين: نتطلع لمزيد من الرحلات بين تل أبيب والمنامة مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط: القرار يعود للسعودية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل ترامب يأمل في استمرار توقيع اتفاقات سلام عربية إسرائيلية بعد الانتخابات … توقيع 7 مذكرات تفاهم بين البحرين وإسرائيل

 وزير الخزانة الأمريكي من البحرين: نتطلع لمزيد من الرحلات بين تل أبيب والمنامة مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط: القرار يعود للسعودية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل ترامب يأمل في استمرار توقيع اتفاقات سلام عربية إسرائيلية بعد الانتخابات ... توقيع 7 مذكرات تفاهم بين البحرين وإسرائيل
وزير الخزانة الأمريكي من البحرين: نتطلع لمزيد من الرحلات بين تل أبيب والمنامة مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط: القرار يعود للسعودية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل ترامب يأمل في استمرار توقيع اتفاقات سلام عربية إسرائيلية بعد الانتخابات … توقيع 7 مذكرات تفاهم بين البحرين وإسرائيل

كتب : وكالات الانباء

قدم وزير الخارجية الإسرائيلي، جابي أشكينازي، اليوم الأحد، طلباً رسمياً إلى نظيره البحريني، عبد اللطيف الزياني، من أجل فتح سفارة لإسرائيل في المنامة، استكمالاً لمعاهدة السلام وقعها البلدان في سبتمبر الماضي، وفقاً لموقع “i24NEWS” الإسرائيلية.

ووقعت البحرين وإسرائيل، 7 مذكرات تفاهم في عدد من مجالات التعاون بين البحرين وإسرائيل، من بينها الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة.

من جانبه ذكر زير الخارجية البحريني، إن “إعلان تأييد السلام مع إسرائيل، وما تم اليوم من توقيع لمذكرات تفاهم في عدد من المجالات تؤسس لتعاون ثنائي مثمر بين مملكة البحرين وإسرائيل يمكن ويسهم في ترسيخ أسس السلام في المنطقة، وفق رؤى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الهادفة للدفع بعملية السلام نحو آفاق أكثر إيجابية، وذلك بدءا بحفظ الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفقا لقرارات الشرعية الدولية”.

وبدوره، قال وزير وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوتشين، إن توقيع مذكرات التفاهم بين إسرائيل والبحرين خطوة مهمة من أجل استقرار الشرق الأوسط.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو إنه “تحدث مع وزير خارجية البحرين ووزير الخزانة الأمريكي”، مضيفاً “نحن ندفع السلام بخطوات واسعة”، ويسمح الاتفاق بتبادل السفراء والسفارات وتدشين خط رحلات جوية.

وفي وقت سابق من الأحد، وصل وفد إسرائيلي يرافقه وزير الخزانة الأميركي إلى البحرين، في أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى المنامة، لتفعيل إعلان تأييد السلام بين إسرائيل والبحرين

وزير الخزانة الأمريكي من البحرين: نتطلع لمزيد من الرحلات بين تل أبيب والمنامة

بينما أعرب وزير الخزانة الامريكي، ستيفن منوتشن، اليوم الأحد، عن تطلعه إلى مزيد من الرحلات بين إسرائيل والبحرين، وذلك على خلفية أول زيارة لوفد إسرائيلي للمنامة. 

وقال منوتشن، فور وصوله إلى مطار حمد في المنامة، على رأس وفد أمريكي-إسرائيلي يزور البحرين اليوم الأحد: “نتطلع لمزيد من هذه الرحلات في الاتجاهين (تل أبيب والمنامة)” .

وأضاف منوتشن: ” فخور بتمثيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذه المناسبة”.

وأوفدت إسرائيل مندوبين رسميين عنها إلى البحرين اليوم، في مهمة لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الناشئة مع البحرين وتوسيع التعاون بمنطقة الخليج.

ويترأس الوفد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، حيث من المتوقع أن يتم التوقيع على اتفاق مرحلي يفتح العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين.

ووفق صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة للخارجية الإسرائيلية، فإن طائرة الرحلة التي توجهت من إسرائيل إلى البحرين عبرت فوق الأجواء السعودية.

قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إن البعثة الإسرائيلية التي توجهت إلى البحرين ستعمل على اتفاق السلام بين البلدين، معربا عن أمله في الإعلان قريبا عن إقامة علاقات مع دول أخرى.

نتنياهو: البعثة الإسرائيلية التي توجهت للبحرين ستعمل على اتفاقية السلام

فى ذات السياق قال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية إنه “متابعة للجهود التي قدتها لإقامة اتفاقية السلام مع البحرين، غادرت اليوم بعثة إسرائيلية إلى المنامة برئاسة رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات. إنها تسافر بصحبة بعثة أمريكية يترأسها وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشن”.

وأكد نتنياهو أن “هذا يعد تقدما ملموسا ونحن ندفع اتفاقيات السلام هذه مع البحرين والإمارات قدما. هذا هو سلام حقيقي”.

وقال إن “البعثات ستعمل الآن على اتفاقيات تعاون وعلى إقامة اتفاقية السلام مع البحرين”.

وأضاف نتنياهو أن “هذا هو اختراق آخر في علاقاتنا مع العالم العربي تم تحقيقه بفضل السياسة المختلفة والجديدة التي ننتهجها”، وأردف قائلا: “إنها ليست جديدة لأننا ننتهجها منذ 25 عاما، ولكنها تأتي بثمارها الآن، السلام مقابل السلام والاقتصاد مقابل الاقتصاد”.

وختم نتنياهو بالقول: “هذا هو يوم مؤثر جدا وآمل أننا سنستطيع أن نخبركم قريبا عن إقامة علاقات مع دول أخرى”.

مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط: القرار يعود للسعودية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل

على صعيد اخر قال آفي بيركوفيتس، مبعوث الرئيس دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط يوم الأحد، إن جهود الرئيس الأمريكي للتقارب العربي الإسرائيلي تكتسب قوة دفع. 

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك أي خطط لأن تسلك السعودية طريق الإمارات والبحرين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، قال بيركوفيتس: “القرار يعود لهم في اتخاذ هذه الخطوة في نهاية المطاف”.

وأضاف مبعوث الرئيس دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط “مناقشاتنا معهم إيجابية على عدة جبهات”.

وحلقت الطائرة التي تقل الوفد الإسرائيلي في أجواء السعودية وذلك تيسيرا من المملكة التي تقاوم حتى الآن مناشدات واشنطن لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتسابق الإدارة الأمريكية الزمن لتوقيع اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في محاولة لتأمين فوز ترامب بفترة رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر، وبالنسبة لحلفاء واشنطن في الشرق الأوسط فإن التقارب يتيح فرصة لتوحيد الصفوف في مواجهة إيران بشكل أكبر.

مبعوث ترامب يأمل في استمرار توقيع اتفاقات سلام عربية إسرائيلية بعد الانتخابات

وتابع  آفي بيركوفيتش مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، يوم الأحد، إن جهود ترامب للتقارب العربي الإسرائيلي تكتسب قوة دفع.

وعبر آفي بيركوفيتش عن أمله في توقيع مزيد من الاتفاقات حتى إذا خسر ترامب انتخابات الرئاسة المقررة الشهر المقبل. 

وأضاف بيركوفيتش، الذي رافق وفدا إسرائيليا زار البحرين اليوم، أن ما يسمى بـ”اتفاقات أبراهام” تحظى بدعم الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنها أعدت كي تؤتي ثمارها على المدى البعيد من خلال تشجيع التواصل العميق بين إسرائيل وشركائها العرب الجدد.

وصرح بأن “السلام أمر ينبغي على الجميع الاحتفاء به وينبغي أن ينظر إليه باعتباره أمرا إيجابيا للعالم كله.. يحدونا أمل حقيقي بأن تستمر اتفاقات أبراهام بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الأمريكية”.

ويتوجه بيركوفيتس ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، ومسؤولون آخرون يوم الاثنين إلى الإمارات حيث فتح الاتفاق مع إسرائيل مجالا للتجارة الثنائية.

وحذت البحرين حذو الإمارات الشهر الماضي في تطبيع العلاقات مع إسرائيل مما أثار غضب الفلسطينيين الذين يقولون إن مثل هذا التقارب الإقليمي مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وتسابق الإدارة الأمريكية الزمن لتوقيع اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في محاولة لتأمين فوز ترامب بفترة رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر، وبالنسبة لحلفاء واشنطن في الشرق الأوسط فإن التقارب يتيح فرصة لتوحيد الصفوف في مواجهة إيران بشكل أكبر. 

وفد إسرائيلي إلى البحرين لتأسيس العلاقات رسميا بين البلدين

فى حين يرافق الوفد الذي يرأسه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، الذي قال مكتبه إن المهمة تهدف إلى “تعاون اقتصادي موسع” بين إسرائيل والبحرين والإمارات.

وقال مسؤول منخرط في الزيارة إن إسرائيل والبحرين ستوقعان على بيان ينقل مستوى العلاقات من إعلان النوايا الذي شهده حفل البيت الأبيض يوم 15 سبتمبر إلى تأسيس العلاقات رسميا.

ويسافر المندوبون إلى المنامة في رحلة تابعة لشركة العال الأسرائيلية تحمل رقم 973 وذلك في إشارة إلى كود الاتصال الدولي بالبحرين. وستعبر الطائرة المجال الجوي السعودي.

وتبعت الحكومة البحرينية الإمارات باتفاقها الشهر الماضي على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك في قرار وجه صدمة للفلسطينيين الذين يطالبون بإعلان دولتهم قبل أي تقارب إقليمي كهذا.

ويمنح هذا التطور الكبير، الذي أشرف عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دفعة للسياسة الخارجية الأمريكية قبل انتخابات الشهر المقبل التي يسعى فيها ترامب للفوز بولاية ثانية. ويرى حلفاء واشنطن الاتفاق فرصة لتوحيد الصفوف في وجه إيران بدرجة أكثر علانية.

توقيع 7 مذكرات تفاهم بين البحرين وإسرائيل (i24NEWS)

إسرائيل تطلب رسمياً فتح سفارة في العاصمة البحرينية

 المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حياة في البحرين (بنا)

فيما وصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حياة زيارة وفد بلاده لمملكة البحرين بأنه يوم تاريخي وزيارة تاريخية.

وأضاف أن “هذه هي المرة الأولى التي يأتي فيها وفد إسرائيلي رسمي إلى البحرين على أول رحلة تجارية مباشرة من إسرائيل إلى البحرين فهذا يوم تاريخي، كنا ننتظره منذ سنوات عديدة”.

وأوضح في تصريح لوكالة أنباء البحرين(بنا) أن “هذه الزيارة تأتي من أجل تشكيل مجموعات العمل التي ستتعامل مع القضايا الرئيسية والبنية التحتية للسلام المستقبلي بين البلدين، إضافة الى توقيع اتفاقيات ثنائية لإقامة علاقات دبلوماسية وسلام بين البلدين وعلى رأسها اتفاقيات السلام”.

وأضاف أن “مذكرات التفاهم الأخرى ستشمل مجالات الزراعة والاقتصاد والتعاون بين وزارتي الخارجية، الى جانب مجالات أخرى نتطلع إليها كجزء من إقامة علاقات سلمية بين البلدين”.

وتابع “أعتقد أن ما نراه اليوم يشكل واقعا جديدا في الشرق الأوسط، وكلما كان هذا السلام أفضل كلما انضمت اليه المزيد من الدول”.

وتوقع ليئور انضمام دول أخرى إلى الاتفاقيات الموقعة بين البحرين والأمارات واسرائيل ، ونوه بدور الولايات المتحدة الامريكية في إيجاد هذا الواقع الجديد، وقال إن “الجانب الأمريكي قام بالكثير لمساعدة بلدينا للوصول إلى تحقيق السلام ومساعدة المنطقة بأسرها للوصول إلى الاستقرار والازدهار”.

ويشار إلى أن وفدأ إسرائيلياً أمريكياً وصل إلى البحرين اليوم، على متن أول رحلة طيران تجاري مباشرة من إسرائيل للبحرين.

ويترأس الوفد من الجانب الأمريكي وزير الخزانة ستيفن منوشين، ومن الجانب الإسرائيلي مستشار الأمن القومي مئير بن شباط.

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي من البحرين: لدينا قواسم مشتركة كثيرة وسنغير معا وجه المنطقة

من جانبه وباللغة العربية، رحب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات لدى وصوله البحرين اليوم الأحد بإقامة العلاقات بين المنامة وتل أبيب، قائلا إن هذه الخطوة “ستغير المنطقة بأكملها”.

وصرح بن شبات اليوم الأحد لدى وصوله المنامة على رأس الوفد الإسرائيلي المشارك في مراسم إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والبحرين، في كلمة ألقى الجزء الأول منها باللغة العربية: “هذا اليوم يوم عظيم. اليوم يتحول فصل آخر لرؤية السلام إلى واقع”. 

وشكر بن شبات، نيابة عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، العاهل البحريني حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة على “قياداته ورؤيته بعيدة المدى”.

وقال إن إسرائيل تتطلع إلى إقامة “علاقة دفيئة واسعة النطاق وعميقة” مع البحرين ليس بين الحكومتين فحسب بل وبين الشعبين، مشيرا إلى أن هذه العلاقات ستفيد الطرفين على أكثر من صعيد وتتخلق “صداقة حميمة” بين الشعبين.

وتابع: “إسرائيل تمد يدها في سلام حقيقي إلى الشعب البحريني وقيادته الشجاعة. معا سنغير وجه المنطقة لصالح شعبينا”.

وشكر بن شبات الجانب البحريني على حسن الضيافة، قائلا: “نتطلع إن شاء الله إلى استضافتكم في إسرائيل قريبا”.

وفي الجزء الثاني من كلمته الذي جاء باللغة العبرية، لفت بن شبات إلى وجود كثير من القواسم المشتركة بين إسرائيل والبحرين، موضحا أن كلا الدولتين صغيرتان من الناحية الجغرافية ومن حيث عدد السكان، غير أنهما تتميزان بـ”روح الفتح . 

لحظة هبوط طائرة إسرائيلية تهبط في البحرين قادمة عبر أجواء السعودية

على الجانب الاخر نشرت صفحة “إسرائيل بالعربية” على حسابها في تويتر، صورا لأولى لحظات وصول الطائرة الإسرائيلية إلى البحرين قادمة عبر السعودية.

لحظة هبوط طائرة إسرائيلية تهبط في البحرين قادمة عبر أجواء السعودية

 

وتأتي هذه الزيارة الإسرائيلية في إطار بدء العلاقات الدبلوماسية رسميا، بين إسرائيل والبحرين، اعتبارا من اليوم.

وقال مكتب نتنياهو، يوم أمس، إن إسرائيل “تولي أهمية كبيرة جدا لهذه الزيارة ولمضامينها ولتعزيز علاقاتها مع مملكة البحرين في شتى المجالات”.

ووقعت كل من البحرين والإمارات، يوم 15 سبتمبر في البيت الأبيض، اتفاقي سلام تاريخيين مع إسرائيل ينصان على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية معها، في خطوة أثارت استنكارا شديدا من قبل الجانب الفلسطيني.

لحظة هبوط طائرة إسرائيلية تهبط في البحرين قادمة عبر أجواء السعودية

لحظة هبوط طائرة إسرائيلية تهبط في البحرين قادمة عبر أجواء السعودية 

لحظة هبوط طائرة إسرائيلية تهبط في البحرين قادمة عبر أجواء السعودية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!