اقتصاد وسياحةعاجل

وزير المالية: انضمام مصر لمؤشر «جي.بي. مورجان» يساهم في جذب الاستثمارات

الضرائب عن الإعفاءات الجديدة: ترفع العبء عن محدودي الدخل في السلع والأدوية

وزير المالية: انضمام مصر لمؤشر «جي.بي. مورجان» يساهم في جذب الاستثمارات

وزير المالية: انضمام مصر لمؤشر «جي.بي. مورجان» يساهم في جذب الاستثمارات
وزير المالية: انضمام مصر لمؤشر «جي.بي. مورجان» يساهم في جذب الاستثمارات

كتب : وراء الاحداث

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر انضمت رسميًا إلى مؤشر «جي. بي. مورجان» للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة اعتبارًا من اليوم الاثنين الموافق 31 يناير الحالي، موضحًا أن دخول مصر هذا المؤشر يشجع المستثمرين على الاستثمار في شراء أدوات الدين التي تصدرها الدول؛ لتوفير سيولة لتمويل المشاريع وتوفير المصروفات.

وأضاف «معيط»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «بالورقة والقلم» تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية«TEN»، اليوم الاثنين، أن وجود مصر في المؤشر يعطي المستثمرين طمأنينة، ويعني أن مصر استوفت شروط تؤهله للوجود بهذا المؤشر، ويضع مصر كدولة جاذبة للاستثمار، موضحًا أن هناك دولتين فقط بقارة إفريقيا يتواجدوا بهذا المؤشر وهما مصر وجنوب إفريقيا.

وتابع وزير المالية، أن 90٪ من المستثمرين الأجانب الذي شملهم استطلاع رأي للمؤشر حول دخول مصر للمؤشر أيدوا دخول مصر لمؤشر «جي. بي. مورجان»، وهذا يعطي اشارة لانطباعات المستثمرين عن الاقتصاد المصري، وهذا يأتي في اتجاه رؤية المستثمرين لمصر في وضع إيجابي، موضحًا أن مصر كانت منضمة للمؤشر وخرجت منع عقب 2011 وما تبعها من فوضى، أرسلت رسائل سلبية عن وضع واقتصاد مصر، وعبدالاصلاح الاقتصادي واستعادة توازننا ورفع تصنيف مصر الائتماني وغيره فتح الطريق لتصحيح الطريق الصعب، وتم إعادة ضم مصر للمؤشر مرة أخرى. ونوه، بأننا لدينا تحديات ومازال المشوار طريق، لكننا نسير في الطريق الصحيح.

فى اطار اخر كشف رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب تفاصيل  الإعفاءات الضريبية الجديدة التي ستقدمها وزارة المالية؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخفيف الأعباء عن المواطنين.
وقال محروس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، إن الإعفاءات تسهم في رفع الأعباء المالية عن محدودي الدخل في عدد كبير من السلع والأدوية، لافتًا إلى أن منطقة قناة السويس تتمتع بالتنمية التي تتم من خلال المسثمرين.
وتابع أن الاستثمار بالقناة يسهم في إنشاء مدارس ومستشفيات، وتخفيف عبء سكني عن المناطق المزدحمة؛ ما يشجع المواطن على الإقامة والعمل في تلك الشركات بقناة السويس، مؤكدًا أن الإعفاءات الضريبية بالقناة تساعد على تزويد مصر بالعملة الصعبة.
وأوضح أن هدف الإعفاءات تنموي واجتماعي واقتصادي، مشيرًا إلى أن زيادة الطلب على السلع والخدمات يسهم في زيادة حركة البيع.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!