أخبار مصرسياسةعاجل

وزير خارجية إسبانيا يطالب بعقد مؤتمر دولي للسلام لإقامة دولة فلسطينية

وزير خارجية إسبانيا يشيد بموقف مصر.. و يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة

وزير خارجية إسبانيا يطالب بعقد مؤتمر دولي للسلام لإقامة دولة فلسطينية

وزير خارجية إسبانيا يطالب بعقد مؤتمر دولي للسلام لإقامة دولة فلسطينية
وزير خارجية إسبانيا يطالب بعقد مؤتمر دولي للسلام لإقامة دولة فلسطينية

كتب : وراء الاحداث

أشاد وزيرالخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، بموقف مصر وقطر لتسهيل وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة..مشددا على ضرورة تجنب أي عمليات عسكرية في رفح..مؤكدا أن بلاده لن تسكت أبدا على استمرار هذه الحرب في غزة.

ودعا وزيرالخارجية الإسباني، إلى إطلاق مبادرة مشتركة بين الجانبين العربي والأوروبي لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط في إسبانيا يحضره القادة والزعماء من الجانبين للاعتراف بدولة فلسطين وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة .

جاء ذلك في كلمة وزير خارجية إسبانيا اليوم /الخميس/ أمام مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط .

وشدد ألباريس على ضرورة إنشاء دولة فلسطينية توفر لها الحماية وإطلاق مبادرة عربية أوروبية لتحقيق السلام المستدام ..قائلا :”إن إسبانيا تدعو لعقد مؤتمر دولي للسلام”.. مشيرا إلى أنه سيتم عرض هذه الرؤية الإسبانية على القمة الأوربية في مارس الجاري ..ومعربا عن أمله في أن تحذو القمة العربية المقبلة في مملكة البحرين خلال شهر مايو المقبل حذو الجانب الأوروبي في هذا الشأن.

ودعا وزير الخارجية الإسباني إلى ضرورة وجود صوت عربي أوروبي مشترك لتنفيذ حل الدولتين فى ضوء نتائج القمتين الأوربية والعربية المقبلتين (مارس 2024) و(مايو 2024)..قائلا :”لقد حان الوقت لإطلاق مبادرة أوروبية عربية مشتركة لعقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب وقت ممكن في إسبانيا لكي يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

وطالب ألباريس بضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري .. مؤكدا أن هذا الأمر يمثل أولوية للاتحاد الأوروبي ..داعيا في الوقت ذاته المجتمع الدولي إلى ضرورة الضغط في هذا المسار.

قال ألباريس : “إن بلاده طلبت من المفوضية الأوروبية أن تستعرض الوضع للعلاقات مع إسرائيل وأن نركز على حل سياسي حتمي وحاسم وأن نتجنب أي عملية عسكرية في رفح, ونمنع أي كارثة أخرى”..مضيفا :”قضية فلسطين, محورية وهي الأساس الوحيد الذي يمكن أن يرسي قواعد السلام والاستقرار في المنطقة , ولدينا اقتناع تام بضرورة حلها استنادا إلى مبدأ حل الدولتين”.. منوها في هذا الصدد باستضافة مدريد لمؤتمر السلام في الشرق الأوسط عام 1990.

وشدد على ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية لتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة وأن تكون عاصمتها القدس وتحت قيادة السلطة الفلسطينية..معربا عن أسفه لانطلاق دوامة العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين والذي أسكت أصوات السلام..مشيرا إلى أن الحرب الدائرة في قطاع غزة تسببت في مقتل أكثر من 31 ألف فلسطيني بخلاف القتلى من الجانب الإسرائيلي.

وتابع ألباريس:”إذا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق جماعي في الاتحاد الأوروبي , ستتصرف إسبانيا بمفردها ضد المستوطنين المتطرفين , ولقد قمنا بذلك في فترات ماضية ضد مجموعات منهم وسنقطع أي طريق عكس ذلك”

. وأكد أن السلطة الفلسطينية هي من شركاء السلام وأن إسبانيا أطلقت بعض التمويل لفلسطين ورفضت قطع المساعدات عنها .. مشيرا إلى أنه قام أمس /الأربعاء/ بزيارة لمخيم للاجئين الفلسطينيين في الأردن..مشددا على أهمية دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لجميع اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة ودورها الآن أهم من أي وقت مضى.

طالب وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس ، اليوم الخميس ، بعقد مؤتمر دولي للسلام لإقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام.

وأضاف وزير الخارجية الإسباني – في مؤتمر صحفي مشترك مع سامح شكري ـ ان مصر و إسبانيا تتمسكان بالتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة .

واشاد خوسيه مانويل بدور مصر في توصيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ، مؤكدا على ضرورة تحقيق حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!