أخبار مصرعاجل

2013 ثورة 30 يونيو اعظم الثورات العصر الحديث وأمجدها “شعب يستعيد هوية الوطن”

خرج اكثر من 35 مليون مواطن من طبقات وفئات الشعب كأمواج البحر فى جميع الميادين والشوارع وربوع محافظات الجمهورية للمطالبة بسقوط حكم الاخوان للابـــد

2013 ثورة 30 يونيو اعظم الثورات العصر الحديث وأمجدها “شعب يستعيد هوية الوطن”

2013 ثورة 30 يونيو اعظم الثورات العصر الحديث وأمجدها "شعب يستعيد هوية الوطن"
2013 ثورة 30 يونيو اعظم الثورات العصر الحديث وأمجدها “شعب يستعيد هوية الوطن”

كتب: وراء الاحداث 

في مثل هذا اليوم الثلاثين من يونيو 2013 خرج الملايين من المصريين ليستعيدوا هويتهم وينقذوا الوطن من براثن جماعة كادت أن تودي به إلى التهلكة، وليعيد للبلاد هويتها وينتشلها من الفوضى والانهيار في مشهد حضاري وسلمي شهد له العالم أجمع، انتهى بصنع أعظم الثورات في العصر الحديث لتمارس بعدها الدولة دورها لاستعادة الهيبة داخليا وخارجيا، ولتبدأ في بناء حاضر نرضاه ومستقبل نفخر به”. 
بدأت مؤشرات الثورة بعد مرور 10 أشهرعلى حكم مرسي، حيث تأسست حركة تمرد في 26 أبريل 2013  وبدأت في تجميع توقيعات المصريين لسحب الثقة من مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وأعلنت الحركة جمع 22 مليون توقيع ودعت هؤلاء الموقعين للتظاهر يوم 30 يونيو، وتجاهل مرسي هذه التوقيعات ورفض إجراء الانتخابات المبكرة، واصفا إياها بالمطالب العبثية، ورفضت المعارضة دعوة محمد مرسي للحوار وتشكيل لجنة لتعديل الدستور والمصالحة الوطنية، في خطاب امتد لساعتين ونصف.
وفي الثلاثين من يونيو خرجت الجماهير في محافظات عدة، طالب المتظاهرون برحيل الرئيس محمد مرسي، الذي أمضى عامًا واحدًا في الحكم. في يوم 3 يوليو، أعلن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وقتها انهاء حكم محمد مرسي، وتسليم السلطة لرئيس المحكمة الدستورية العليا، المستشار عدلي منصور الذي رقى السيسي إلى رتبة المشير بعد ثمانية أشهر.
في اليوم الأول من التظاهرات وقع قتلى وجرحى. وأحرقت مكاتب لجماعة الإخوان المسلمين، ومقرها في المقطم بالقاهرة، واوقعت الاشتباكات عند مقر الإخوان في المقطم أوقعت 10 قتلى .
وفي الأول من يوليو، أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانًا يمهل القوى السياسية مهلة مدتها 48 ساعة لتحمل أعباء الظرف التاريخي، وذكر البيان أنه في حال لم تتحقق مطالب الشعب خلال هذه المدة فإن القوات المسلحة ستعلن عن خارطة مستقبل وإجراءات تشرف على تنفيذها، كما أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها تضامنها مع بيان القوات المسلحة مذكرة بأنها تقف على مسافة واحدة من جميع التيارات السياسية.
وفي الثالث من يوليو، وبعد انتهاء المهلة التي منحتها القوات المسلحة للقوى السياسية، في التاسعة مساءً، وبعد لقاء مع قوى سياسية ودينية وشبابية، أعلن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وقتها والمشير حاليا، إنهاء حكم الرئيس محمد مرسي على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شئون البلاد لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، مع جملة إجراءات أخرى أعلن عنها.وتبع ذلك البيان احتفالات في ميدان التحرير وعدد من المحافظات المصرية.
كلمة الرئيس السيسي في 30 يونيو 2018 في الذكري الخامسة لثورة الثلاثين من يونيو

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!