أخبار عربية ودوليةعاجل

واشنطن تبتز مصر بربط جزءا صغيرا فقط من مساعدتها لمصر بحقوق الإنسان

المخابرات الأمريكية تتراجع عن تصريحات رئيس المخابرات : تنظيم القاعدة سيهددنا من أفغانستان ... بلينكن يجتمع مع وزراء خارجية إسرائيل و3 دول عربية في السنوية الأولى لاتفاقات أبراهام

واشنطن تبتز مصر بربط جزءا صغيرا فقط من مساعدتها لمصر بحقوق الإنسان

واشنطن تبتز مصر بربط جزءا صغيرا فقط من مساعدتها لمصر بحقوق الإنسان
واشنطن تبتز مصر بربط جزءا صغيرا فقط من مساعدتها لمصر بحقوق الإنسان

كتب : وراء الاحداث

أعلنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أنها لن تربط سوى جزء صغير فقط من مساعدتها العسكرية السنوية لمصر بمدى احترام القاهرة لحقوق الإنسان. 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، “لن يصادق” أمام الكونجرس هذا العام على أن “الحكومة المصرية تتخذ إجراءات مستديمة وفعالة” لتعزيز حقوق الإنسان، “لأننا نواصل مناقشة مخاوفنا الجادة” بشأن هذا الأمر.

وأضاف أنه على الرغم من ذلك فإن بلينكن لن يلتزم بمفاعيل القانون إذ إنه سيأمر بـ”إتاحة” هذه المساعدة المالية البالغ قدرها 300 مليون دولار لدعم “مكافحة الإرهاب وأمن الحدود ومنع الانتشار”.

ولفت إلى أن القاهرة ستحصل على 170 مليون دولار بدون قيد أو شرط، في حين ستحصل على المبلغ المتبقي وقدره 130 مليون دولار “إذا اتخذت إجراءات محددة تتعلق بحقوق الإنسان”.

وأشار إلى أن “مسؤولين أمريكيين أبلغوا القادة المصريين بإجراءات محددة نحضهم على اتخاذها”.

ويمنع القانون الأمريكي صرف المساعدة الأمريكية الأمنية لمصر والبالغة 300 مليون دولار سنويا إلا إذا استوفت القاهرة عددا من معايير حقوق الإنسان. لكن الحكومات الأمريكية المتعاقبة التفت على هذا الشرط بقولها إن تقديم هذه المساعدة يخدم الأمن القومي الأمريكي.

مصر تطلق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

ولان مصر تحترم حقوق الانسان بعيدا عن ادعاءت امريكا التى تضغط على مصرلابتزاها بحجة شعارات زائفة لم تمنع الارهاب على مدار اكثر من 20 عام ضحكت على العالم بانها عقب انهيار برجى التجارة فى 11 سبتمبر ستحارب الارهاب بل على العكس زاد الارهاب فى العالم وانتشرت الجماعات الارهابية والان تشارك فى صناعة دولة الارهاب الجديد بافغانستان لتغير الخريطة الديمغرافية للشرق الادنى والشرق الاوسط  ..أعلن في مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اطلاق يوم  السبت الماضى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وتشتمل الاستراتيجية أربعة محاور عمل رئيسية تشمل الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقوق الإنسان للمرأة والطفل وذوي الإعاقة والشباب وكبار السن، والتثقيف وبناء القدرات في حقوق الإنسان.

ويشارك النائب محمد عبد العزيز عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وكيل لجنة حقوق الإنسان في مؤتمر إطلاق الاستراتيجية.

وأشار عبد العزيز إلى أن الاستراتيجية الوطنية تعد خطوة كبيرة جدا للأمام في ما يتعلق بملف حقوق الإنسان حيث تشمل بمرحلتها الأولى خطة الدولة لتعزيز حقوق الإنسان على مدار 5 سنوات 2021 – 2026 في مختلف المحاور مثل الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية وحقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز قدرات العاملين في مجال حقوق الإنسان وتدريبهم.

وننشر وثيقة حول استراتيجية حقوق الإنسان في مصر وحسب الموقع فإن النسخة النهائية من الاستراتيجية التي أرسلتها اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان التابعة والمنبثقة عن وزارة الخارجية إلى الرئيس السيسي من أجل الإطلاع عليها والإعلان عنها خلال الأسبوع المقبل، تتضمن تغييرات في سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات على رأسها ملفات حقوق الإنسان والحقوق السياسية والاجتماعية.

أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي أول استراتيجية وطنية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في البلاد، وتهدف للنهوض بجميع حقوق الإنسان في مصر من خلال تعزيز واحترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبناء على التقدم الفعلي المحرز في مجال تعزيز الحقوق والحريات والتغلب على التحديات المتراكمة والتصدي لأوجه النقص القائمة في المشهد العام في مصر.

ووفقا لمصادر وصفت بالمطلعة شاركت في صياغة الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان إلى جانب عدد من ممثلي المجتمع المدني في مصر، فإن الاستراتيجية ارتكزت على عدد من المبادئ أكدت خلالها تأصل حقوق الإنسان في الكرامة الإنسانية وعدم التمييز وتكافؤ الفرص واحترام مبدأ المواطنة وسيادة القانون واستقلال القضاء، إلى جانب التشديد على الترابط بين الديمقراطية وحقوق الإنسان.

كما تشير الاستراتيجية إلى عدم جواز وضع قيود على ممارسة الحقوق والحريات التي ينص عليها القانون وتشكل تدابير ضرورية لحماية الأمن القومي المصري أو السلامة العامة أو النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة أو حماية حقوق الأشخاص الآخرين، بالإضافة إلى جانب ارتكاز الاستراتيجية على الضمانات الدستورية في مجال حقوق الإنسان والالتزامات والاتفاقات الدولية لمصر في هذا المجال.

 

على صعيدأخر تراجعت حذر مسؤولون أمريكيون من أن تنظيم القاعدة قد يبدأ تهديد الولايات المتحدة داخليا من أفغانستان، خلال عام إلى عامين، وذلك بعد أيام من الانسحاب من البلد المضطرب.

وكرر المسئولون بذلك تحذيرات صدرت قبيل الانسحاب الأمريكي، الذي أنهي الحرب في أفغانستان بعد 20 عامًا وفقًا لسكاي نيوز.

وقال نائب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) دافيد كوهين، إن الولايات المتحدة وجدت بالفعل “بعض المؤشرات على تحرك محتمل لتنظيم القاعدة في أفغانستان”، وذلك خلال قمة للاستخبارات والأمن القومي، الثلاثاء.

وفي القمة ذاتها، قدم الليفتانت جنرال سكوت بيرير الذي يرأس هيئة استخبارات الدفاع الأمريكية، الإطار الزمني المقترح لتهديد القاعدة.

ولطالما قال خبراء إن حركة طالبان التي تسيطر على أفغانستان حاليا لا تزال تحافظ على صلاتها بالقاعدة، التنظيم الذي لجأ إلى أفغانستان قبل هجمات 11 سبتمبر 2001.

وتشير تقديرات خبراء مكافحة الإرهاب قبل الانسحاب الأمريكي، إلى أن تنظيم القاعدة له عدة مئات من المقاتلين داخل أفغانستان.

بلينكن يجتمع مع وزراء خارجية إسرائيل و3 دول عربية في السنوية الأولى لاتفاقات أبراهام

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن سيعقد اجتماعا مع نظرائه الإسرائيلي والإماراتي والبحريني والمغربي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتطبيع العلاقات بين دولهم.

وقال متحدث باسم الوزارة إن “بلينكن سيلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عبر تقنية الفيديو، للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقات أبراهام والبحث في سبل ترسيخ الروابط وبناء منطقة أكثر ازدهارا”.

ويشكل الإعلان عن الاجتماع واستخدام عبارة “اتفاقات أبراهام” إقرارا تاما لإدارة الرئيس جو بايدن بما وصفته إدارة سلفه دونالد ترامب بأنه علامة نجاح لسياستها الخارجية.

فبعد عقود على توقيع إسرائيل اتفاقيات السلام مع مصر والأردن، طبّعت الإمارات ومن ثم البحرين والمغرب علاقاتها مع إسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!